أصبحت تطبيقات الإنتاجية شائعة على مدار السنوات الماضية، لأنها تحسن الحياة، وتجعلها أكثر إنتاجية وأسهل، وتحقق توازناً في اليوم أفضل كثيراً، لذلك هناك مجموعات واسعة من تطبيقات الإنتاجية المتاحة على المتاجر الإلكترونية، بما في ذلك: تطبيقات قوائم المهام الرقمية، وإدارة المشاريع، ومتابعة سير العمل، وحتى تنظيم اليوم.
إذا كنتِ تحلمين بحياة أكثر تنظيماً وإنتاجية عالية، فإليكِ كل ما تحتاجين معرفته حول التطبيقات الإنتاجية، وفوائدها، وأبرز التطبيقات المتاحة لتحقيق التوازن بين العمل والحياة.

ما تطبيق الإنتاجية؟
تطبيق الإنتاجية هو تطبيق برمجي، يجعلك أنت أو مكان عملك أو فريقك أكثر كفاءة في العمل، حتى إذا كنت طالبة فيساعدك على تنظيم يومك وأعمالك المدرسية ومواعيدك، وإذا كنتِ ربة منزل وتحتاجين السيطرة على حياتكِ السريعة، فتساعدكِ تطبيقات الإنتاجية أيضاً على ذلك.
يمكنك العثور على تطبيقات الإنتاجية في شكل ملحقات لتثبيتها على متصفح الإنترنت الخاص بك أو التطبيقات التي تقومين بتنزيلها على جهازك المحمول. هذه التطبيقات لها عدد من الفوائد، بما في ذلك: تحسين عملك، ومساعدتك على الالتزام بالمهمة المطروحة، وزيادة تركيزك.
بغض النظر عن وضعك، يمكنك العثور على احتياجاتك، من خلق عادات أكثر صحة إلى إدارة المهام والوقت إلى الجدولة، ومن المهم معرفة أفضل طريقة لإدارة المهام لك قبل البحث عن تطبيق الإنتاجية المناسب، على سبيل المثال: حددي كيفية تتبع مهامك ومشاريعك، وكيفية اختيارها لمجموعة معينة، وما العملية الخاصة بك لإكمال المهام وإخطار الآخرين، وإذا كنت ترغبين في تمكين الآخرين من إضافة تفاصيل، فسيساعدك اكتشاف هذه التفاصيل على العثور على التطبيق المناسب لاحتياجاتك.

في ما يلي بعض من أفضل أدوات وتطبيقات الإنتاجية في السوق:

 

1 . Any.do:
يعتبر Any.do أحد أكثر التطبيقات إرضاء من الناحية التصميمية، فهو تطبيق قائمة المهام، الذي يسمح لك بوضع علامة على المهام المكتملة عن طريق تمريرها من خلال واجهة السحب والإفلات، ويمنحك التطبيق خيار تلقي إشعارات المهام في الصباح حول كل ما حددته في ذلك اليوم.
ويحتوي Any.do، أيضاً، على بعض الميزات الحديثة الرائعة، من إضافة المهام أو المشاريع من خلال الأوامر الصوتية إلى حذف مهمة معينة عن طريق هز هاتفك الذكي. علاوة على ذلك، يمكنك بسهولة دمج تطبيق الإنتاجية هذا مع منصات برمجة، مثل: Slack، أو Alexa، للتعاون مع أشخاص آخرين.
يتميز التطبيق، أيضاً، بتضمنه مساعد جدولة، وقدرة عبر الأنظمة الأساسية، وواجهة مستخدم بديهية وجذابة، والكثير من التوافق، مع تطبيقات: macOS، وWindows، وAndroid، وiOS، لذلك هو تطبيق ممتاز لقائمة المهام، لكنه يتضمن أيضاً القدرة على التذكيرات والجدولة والتقويمات وإدارة المشاريع التنظيمية.

 

 

2. Todoist:
هو تطبيق من أفضل تطبيقات الإنتاجية، حيث يساعدك على التخطيط ليومك والأسابيع المقبلة أيضاً. ويمكنك استخدام تطبيق قائمة المهام لتذكير نفسك بأي مهام أو مشاريع تحتاجين إلى العمل عليها عن طريق كتابتها في التطبيق، ثم يأخذ رسالتك، وينشئ بها جدولاً لتتبعه، بناء على اللغة التي تستخدمينها.
من السهل التسجيل على التطبيق، ويمكنك تصنيف التذكيرات داخل التطبيق، كما يمكن أيضاً إدارة مشاريع المجموعة عن طريق تعيين المهام تلقائياً لمختلف أعضاء المشروع، ومن الممكن أيضاً دمج تطبيق الإنتاجية مع أكثر من 60 تطبيقاً آخر، بما في ذلك: Slack، وDropbox، وAlexa، وAmazon، وهذه القدرة على التكامل تجعل Todoist خياراً ممتازاً للأشخاص الذين يرغبون في ربط مكان عملهم، وقوائم المهام الشخصية.

 

 

3 . Notion:
تطبيق مجاني مع مساحة عمل رقمية لتطوير قوائم المهام والمذكرات، وتدوين الملاحظات وتنظيم مهام العمل والمدرسة، حقق هذا التطبيق الناجح من تطبيقات الإنتاجية ارتفاعاً كبيراً في شعبيته أثناء انتشار وباء "كورونا"، خاصة على منصة "تيك توك".
التطبيق خيار ممتاز للفرق التي ترغب في العمل معاً بمساحة عمل واحدة، لأن التطبيق يسمح لك بتطوير محتوى قابل للمشاركة وخرائط الطريق وسير العمل القابلة للتخصيص والمستندات الحية، ويمكنك أيضاً استخدام القوالب داخل التطبيق للإعداد وجداول الأعمال الأسبوعية وقوائم المهام والاجتماعات.

 

 

4 . IFTTT:
هو تطبيق أتمتة يدمج جميع تطبيقاتك عبر أجهزتك، ويساعدها على العمل معاً، وبالتالي تعزيز إنتاجيتك من خلال توصيل وأتمتة جميع أفضل أجهزتك وتطبيقاتك. على سبيل المثال: يمكنك استخدام IFTTT، لتوصيل تطبيق تقويم Google بتطبيق الطقس، للتأكد من تلقي إشعارات التقويم، استناداً إلى توقعات الطقس. إذا كانت التوقعات تقول إنها قد تمطر، فستتلقين إشعاراً لأخذ مظلة معك لهذا اليوم.
يمكنك، أيضاً، توصيل تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، لذلك عند النشر على "تويتر"، يظهر المنشور أيضاً على منصات أخرى، مثل: "إنستغرام"، تطبيق الإنتاجية هذا سهل الاستخدام للغاية، ويحتوي على أكثر من 700 خدمة متاحة للأتمتة.

5 . Asana:
يعد تطبيق أسانا خياراً ممتازاً لإدارة سير العمل، فهو من أفضل تطبيقات الإنتاجية، على الرغم من أنه يمكنك بالتأكيد استخدام تطبيق الإنتاجية لإدارة قائمة المهام الفردية والمشاريع والمهام، إلا أن التطبيق يعمل بشكل أفضل لإدارة العمل بين الفرق التعاونية، سواء كنت تبحثين عن تطبيق لإدارة سير العمل لعملك أو لمجموعة أو فريق آخر أنت جزء منه، فإن Asana هو واحد من أفضل التطبيقات لتلك المهام.
يوفر تطبيق الإنتاجية هذا منصة شاملة واحدة لإدارة مهامك، ومشاركة الملفات مع أعضاء الفريق الآخرين، والتواصل مع زملائك في الفريق لإنجاز المهام والمشاريع، بالإضافة إلى تصميمه الحديث والسريع والمرن في التعامل مع الكثير من الميزات لتناسب احتياجاتك الخاصة.

 

 

6. Structured:
هو تطبيق تخطيط مع تقويم، يجعل من السهل تنظيم جميع مشاريعك ومهامك وتخطيط يومك بأكمله بطريقة مرئية، ويحدد تطبيق الإنتاجية هذا كل ما تحتاجينه في شاشة واحدة، حتى تعرفي بالضبط ما يمكن توقعه كل يوم.
تطبيق Structured قابل للتخصيص بالكامل، ويتضمن الكثير من الخيارات للموضوعات والصور والألوان، حتى تتمكني من إنشاء قائمة مهام وتقويم يتناسب مع شخصيتك واحتياجاتك الفريدة، اختاري من بين أكثر من 500 رمز مختلف، لتخصيص مهامك ومشاريعك اليومية، ثم ضعي جدولاً يومياً يناسبك.

 

 

7. Evernote:
من أهم تطبيقات الإنتاجية، فهو التطبيق المفضل لتدوين الملاحظات، ويقدم تطبيق الإنتاجية هذا طرقاً عدة لإنزال التذكيرات والملاحظات، بما في ذلك: ملفات PDF، ومستندات Word، ومقاطع الفيديو والصور والقوائم الكاملة والمذكرات الصوتية. وستتم مزامنة أي ملاحظات أو تذكيرات تضيفينها إلى التطبيق مع جميع أجهزتك المختلفة، من الهواتف الذكية إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة، إلى الأجهزة اللوحية، والمزيد.
تتيح لك ميزة البحث الممتازة في Evernote، أيضاً، البحث بسهولة عن الملاحظات والمهام من خلال الجمع بين العلامات والمواقع والكلمات الرئيسية المختلفة للعثور على ما تبحثين عنه، كما أنه متاح لجميع أنظمة التشغيل: Mac، وWindows، وiOS، وAndroid، ويمكن دمجه مع: Microsoft Teams، وSalesforce، وSlack.

 

 

8. Google Keep
هو أفضل تطبيق للتذكير وتدوين الملاحظات، وتعزيز  إنتاجيتك بشكل كبير، ويمكنك تطبيق الإنتاجية المجاني هذا من إضافة أفكار إبداعية تفكر فيها على مدار اليوم، ومتابعة تلك الأفكار لاحقاً، وتدوين الملاحظات حول العناصر أو المهام التي تحتاجين إلى تذكرها في وقت لاحق، كما يوفر Google Keep وظائف بديهية وبسيطة مع مشاركة الفريق، ووضع العلامات الملونة، وتم دمج التطبيق أيضاً بشكل كامل مع Gmail، ومستندات Google، وعروض Google الأخرى.
يمكنك اختيار مشاركة ملاحظاتك من Google Keep مع الموظفين الآخرين أو أعضاء الفريق عند العمل معاً في المشاريع، يعرض التطبيق قوائم العمل أو الملاحظات لمهام محددة تلقائياً حتى تكمل هذه المهام أو تقوم بأرشفتها، ويمكنك أيضاً تثبيت ملاحظات، أو تحديدها، برمز اللون لتسهيل الوصول إليها.