قبل أيام، أصبحت كاميلا ملكةً على العرش البريطاني رسمياً، بعدما تم تتويجها إلى جانب زوجها الملك تشارلز في حفلٍ تاريخي شهده العالم، وخرجت حينها بفستانٍ أبيض، يتوافق مع التقاليد الملكية الواجبة في مثل هذه المناسبات.
وفي ما يتعلق بالأزياء والملابس، لطالما عُرفت العائلة الملكية البريطانية بقواعدها الصارمة في هذا الشأن، واتخذت لنفسها "بروتكول لباس" بارزاً في المناسبات الرسمية والعلنية.
ومن الواضح أن الملكة القرينة كاميلا اتبعت قواعد عدة، في ما يتعلق بأزيائها التي كانت تختارها للظهور بها في المناسبات الرسمية والحفلات والزيارات.
وسواءً كانت هذه القواعد بتفضيلٍ شخصي، أو جاءت بحكم البروتوكول الملكي، فإن الملكة كاميلا لم تتخلَّ عنها في أي ظهور، فبعد كل شيء لا يمكن أن نرى ملكة في السبعينات من عمرها ترتدي الجينز الضيق!
ونرصد لكم تلك القواعد في هذا التقرير.

فساتين المعطف ضرورية للسيدة الملكية:
قبل أن تصبح كاميلا زوجةً للأمير تشارلز، كانت حرةً في ارتداء ما تشاء، إلا أنها، وبعد زواجها منه توجب عليها اتباع قواعد معينة تليق بالبروتوكول الملكي، التي من أهمها ارتداء فساتين المعاطف الطويلة، إذ تتميز النساء الملكيات بارتداء هذا النوع من الفساتين. والسبب الذي يقف وراء ذلك، هو جانبها العملي، كونها مريحةً للغاية، بالإضافةِ إلى أنه من غير المناسب أن يخلع أي فردٍ ملكي أي نوع من الملابس الخارجية عنه وهو أمام الناس، لذا إن فستان المعطف يحل المشكلة؛ لكونه دافئاً بدرجة كافية لارتدائه في الهواء الطلق، وأنيقاً بما يكفي لترتديه النساء الملكيات في الأماكن المغلقة.

  • اللون الأرزق الملكي

اللون الأزرق:
في معظم المناسبات اختارت الملكة كاميلا اللون الأزرق للظهور به في المناسبات الملكية، وتحديداً لصورها الرسمية قبل التتويج، لأن هذا اللون له دلالةٌ عميقة على أنهم أصحاب العرش، إذ يرمز اللون الأزرق بكل درجاته للملكية البريطانية.

اقرأ أيضاً: رسائل خفية تحملها ملابس الملك تشارلز.. تعرفوا إليها

  • اللآلىء رفيقتها

مجوهرات اللآلئ:
في العائلة الملكية لا شيء يضاهي ارتداء المجوهرات المصنوعة من اللآلئ، لأنهم يعتبرونها الأكثر مرونة، إذ إنها مناسبة لترتديها المرأة الملكية في أي وقتٍ من اليوم.
وبالنسبة للملكة كاميلا، فإن العقد المفضل لديها هو عقدٌ مكونٌ من 3 خيوط من اللآلئ، وقد أطلت به في العديد من المناسبات النهارية، بما في ذلك حفل تعميد الأمير آرتشي، وهذا لا يعني أننا لن نرى الملكة بغيره من المجوهرات، حيث يمكن لها أن ترتدي الألماس للسهرات والحفلات.

  • كاميلا تختار القفازات السوداء

القفازات السوداء:
القفازات جزءٌ من الإطلالات الملكية، خاصةً في الأيام الباردة، وفي حين أنه يمكن للأفراد العاديين ارتداء أي لون، يجب على النساء الملكيات اختيار قفازاتٍ سوداء، وغالباً يكون النمط الذي تظهر به الملكة مزخرفاً بعض الشيء. ولقد ارتدت كاميلا قفازاتٍ في أماكن ومناسبات كثيرة. 

  •  
  • أناقة القبعات الملكية

القبعات يجب أن تدلي ببيان:
عادةً، تكون القبعات جزءاً من أزياء المرأة الملكية خارج أسوار القصر، ويطلب البروتوكول من النساء الملكيات ارتداء القبعات في مناسبات معينة، مثل: الاحتفالات الرسمية، وحفلات الزفاف، والجنائز، وكذلك المناسبات الخاصة، مثل: سباق الخيول رويال أسكوت. ولا تلتزم الملكة كاميلا بهذا المعيار، بل إنها تتبناه من خلال اختيار القبعات التي من المؤكد أنها تترك انطباعاً، وتدلي ببيانٍ معين.