يحتفي عشاق الفن والثقافة والفكر بدورة جديدة من مهرجان جرش للثقافة والفنون، اعتباراً من السادس والعشرين من شهر يوليو المقبل، ولمدة اثني عشر يوماً، تتوجه فيه أنظار الجمهور إلى مدينة جرش الأثرية.

وعلى الرغم من ارتباط الجمهور بحضور كبار نجوم الغناء العربي أصحاب الجماهيرية الكبرى، ليغنوا على مسرح المدينة التاريخية الجنوبي الأكثر شهرة فيها، فإن للمهرجان فضلاً كبيراً على الثقافة العربية، بوصفه أول مهرجان عربي قدم لزواره عبر مسارحه السبعة فرقاً فلكلورية وشعبية وتراثية من مختلف أنحاء العالم، ما جعل المهرجان خلال دوراته الـ36 السابقة، فريداً في برامجه، إذ لا يقتصر على حفلات نجوم الغناء الجماهيريين فقط.

  • نجوى كرم

كما كان المهرجان سبباً مباشراً في شهرة ونجومية العديد من الأسماء الفنية العربية حالياً، مثل: ماجدة الرومي، كاظم الساهر، جورج وسوف، نجوى كرم، راغب علامة، نوال الزغبي، عاصي الحلاني، ووائل كفوري، الذين شكل وجودهم به انطلاقةً حقيقيةً لهم.

وكان المهرجان بوابة عبور لعدد كبير من نجوم الغناء الخليجي إلى الجمهور العربي، حيث غنى فيه: محمد عبده، وراشد الماجد، وعبدالمجيد عبدالله، وعبدالله الرويشد، وآخرون، ومنه انطلقوا للجمهور العربي، كما كان المهرجان أيضاً نقطة انطلاق لنجوم عرب آخرين نحو الجمهور الخليجي، مثل: صابر الرباعي، ولطيفة التونسية، وشيرين عبدالوهاب، وتامر حسني، فـ"جرش"، كمهرجان، يتوسط بموقع إقامته في الأردن الوطن العربي، ويمثل ملتقى لعرب آسيا مع عرب أفريقيا.

  • هاني شاكر

وهذا العام، يفرد المهرجان مساحاته للعديد من الفعاليات الإنسانية والحرفية والفلكلورية التقليدية، في مسعى للتنويع في مفردات الفعل الثقافي والفني، من خلال استضافة فنانين وموسيقيين وشعراء عرب وعالميين، وتخصيص جوائز لأفضل ديوان شعر، والاحتفاء بمنجز الأدب الشعبي.

ومن أبرز نجوم الغناء الجماهيريين المشاركين في دورة هذا العام، الفنانون: جورج وسوف، وائل كفوري، هاني شاكر، نجوى كرم، راغب علامة، أحمد شيبة، مروة ناجي، عبير وجورج نعمة، عمر العبداللات، ديانا كرزون، نداء شرارة، زين عوض، حسين السلمان، وهاني متواسي.

  • محمد عبده

ومن المقرر حضور الفنان السعودي محمد عبده، في حال الاتفاق معه، ليغني في "جرش" للمرة الثانية، بعد أن كان قد حضر في الأولى عام 1989، وعرف حضوره حينها نجاحاً جماهيرياً كبيراً، كون الأردن في ذلك العام كان المحطة العربية الثالثة بعد القاهرة وبيروت التي يغني بها الفنان السعودي، بعد أن كانت حفلاته مقتصرة على دول الخليج وأوروبا.
وتحل جمهورية مصر العربية "ضيف شرف" المهرجان، حيث ستشارك مصر بمجموعة من الفعاليات الفنية والثقافية والفكرية، بحسب تصريح سابق لوزيرة الثقافة الأردنية، هيفاء النجار.
ويشكل مهرجان جرش للثقافة والفنون ظاهرة ثقافية واجتماعية واقتصادية وسياحية فريدة بأبعادها الوطنية والعربية والعالمية، ويحملُ رسائل ثقافية وسياسية عميقة، ويلعب دوراً كبيراً في تنشيط الحـركة الاقتصادية والسياحية في الأردن بشكل عام، ومدينة جرش ومجتمعها المحلي بشكل خاص.