انطلق، ليل أمس، مهرجان كان السينمائي بنسخته السادسة والسبعين، حيث اجتمع النجوم على السجادة الحمراء للاحتفاء بالفن وعالم السينما، فمثله مثل حفل توزيع جوائز الأوسكار، هو محور كل ما يتعلق بالروعة السينمائية.

ورغم أن هذا المهرجان نظم لأول مرةٍ عام 1946 لتكريم الإنجازات في مجال الفنون، ولإيجاد لقاءات مثمرة بين الفن والمؤثرين في صناعة السينما، فقد تجاوز مهرجان كان أهدافه تلك، وأصبح مكاناً يُظهر للعالم الموضة الباذخة والملابس الأنيقة، وأصبح المشي على السجادة الحمراء، والتقاط الصور عليها، حدثاً كبيراً هذه الأيام. لذا، لا عجب أن يتساءل الكثيرون عن ثمن تذاكر هذا الحفل.

ومؤخراً، ناقش العديد من مرتادي وسائل التواصل الاجتماعي مسألة تكلفة تذاكر مهرجان كان السينمائي 2023، خاصةً بعدما عُرف أن ثمن التذكرة المنفردة لحفل "ميت غالا"، يبلغ 30 ألف دولار، في حين أن طاولة كاملة يكلف حجزها 275 ألف دولار.

تكلفة تذكرة مهرجان كان 2023:

في حين أن البعض يحضرون هذا المهرجان دون أن دفع أي مبلغ، فإن غير المدعوين، والذين يرغبون في حضوره، عليهم دفع مبلغٍ باهظٍ، إذ تراوح أسعار تذاكره بين 6100 و25 ألف دولار. أما أولئك الذين يرغبون في حضوره مجاناً، فيمكنهم الذهاب لحضور بعض العروض التي تُقام بالهواء الطلق في "Cinéma de la Plage"، كل مساء، من الساعة 9:30، طوال أيام المهرجان.

هل يحصل الفائزون في المهرجان على جوائز مالية؟

خلال كل السنوات الماضية، تساءل الكثيرون عما إذا كان الفائزون في هذا المهرجان السينمائي يحصلون على أي جوائز مالية. ورغم أن مهرجان كان يدور في الأصل حول البريق والسحر والاسم والشهرة، فإن الفائزين بالجوائز يميلون إلى الحصول على جوائز مالية أيضاً. ووفقًا لصحيفة "ذا صن"، البريطانية، فإن مكافأة الفوز بجائزة "السعفة الذهبية" هي بشكل أساسي الظهور والشهرة، إلا أن هناك بعض المكافآت المالية المخصصة للأفلام، حيث تمنح الأفلام القصيرة مبلغ 3500 جنيه إسترليني، و4400 جنيه إسترليني لأفضل ممثل أو ممثلة في فيلمهما الأول. ويمنح مخرج فيلم لأول مرة جائزة مؤسسة غان للتوزيع، وقيمتها 17600 جنيه إسترليني، لمساعدته في توزيع فيلمه داخل فرنسا، ووضع استراتيجية تسويق.

جوني ديب وويس أندرسون يعودان إلى المهرجان:

يشهد مهرجان كان السينمائي، بنسخته الـ76، عرضاً لأفلام كلٍّ من: مارتن سكورسيزي، وويس أندرسون، وكين لوتش، لأول مرة في هذا الحدث الفني المهم.

كما شهدت السجادة الحمراء وجود النجم العالمي جوني ديب، بطل فيلم الافتتاح "جان دو باري" (Jeanne du Barry)، برفقة فريق عمل الفيلم، حيث يعود ديب، من خلال هذا الفيلم، إلى الشاشة الفضية بعد انقطاعٍ، بسبب معاركه القانونية الطويلة مع زوجته السابقة الممثلة الأميركية آمبر هيرد.

ويُعد فيلم "جان دو باري" أول إنتاج دولي مشترك بين مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وفرنسا، وأول فيلم من تمويل المملكة العربية السعودية يتنافس في الافتتاح.