ظن كثيرون أن مدينة إكسبو دبي، التي شيدتها دولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة استضافة "إكسبو 2020 دبي"، ستتحول إلى مدينة أشباح بمجرد انتهاء الحدث العالمي، لكنها الإمارات التي دائماً تخالف التوقعات والظنون، وتسابق دول العالم أجمع للظفر بالمركز الأول في كل شيء.

  • "إكسبو".. أسرار مدينة الاستدامة الأولى في العالم

حولت الإمارات موقع مدينة إكسبو إلى وجهة حضارية إنسانية تخدم البشرية جمعاء، وما استضافة المدينة المتطورة والمتقدمة لفعاليات مؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ (COP28)، في شهر نوفمبر المقبل، إلا دلالة على أن روح النجاح الكبير الذي تحقق في "إكسبو 2020 دبي"، ستحلق من جديد في الحدث العالمي المرتقب، الذي سيشهد مشاركة رؤساء أكبر دول العالم.

اقرأ أيضاً: في اليوم العالمي للمتاحف.. وجهات مدينة إكسبو دبي مجانية يوم الجمعة

مدينة إكسبو التي صارت قبلة للسياح وزوار إمارة دبي، لما تحتويه من أسرار مدهشة في النواحي الحياتية والصناعية والاجتماعية والاقتصادية والإنسانية كافة، تحمل رسالة دولة الإمارات في تعزيزها لمفهوم الاستدامة، فهي ترجمة إماراتية واقعية بشأن مفهومها للاستدامة والاقتصاد الدائري، وتحقيق أفضل طرق العيش، التي تضمن أسباب الرفاهية، وفي الوقت نفسه حماية الأرض عبر الخفض المدروس للانبعاثات، وصولاً إلى الحياد المناخي، وعدم تجاوز ارتفاع حرارة الكوكب 1.5 درجة مئوية، قياساً بما قبل الثورة الصناعية، وقد شهد العالم على مدى 6 أشهر، وهي مدة انعقاد "إكسبو 2020 دبي"، نموذجاً متقدماً عن شكل مدن المستقبل، وإمكانية تعميم هذه التجربة، لتكون خياراً ممكناً لمواجهة التغيرات المناخية.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قد أكد لدى افتتاح مدينة إكسبو دبي، أن هذه المدينة تعتبر الوجهة الجديدة في إمارة دبي على خارطة الوجهات المثالية للإقامة والأعمال والتعليم وموطن الابتكار حول العالم، والنموذج الأحدث لمدن المستقبل. وتتميز مدينة إكسبو دبي بكونها مدينة صديقة للبيئة وللعائلات وللشباب، كما أنها صديقة للتقنية والاقتصاد، ولا ننسى أنها مدينة مرتبطة بميناء ومطارين وأجمل الذكريات لملايين البشر.

  • "معرض إكسبو 2020"


وتضم مدينة إكسبو 2020 متحفاً ومركزاً عالمياً للمعارض، ومقار شركات اقتصادية ضخمة، حيث تمثل المدينة موطناً جديداً وعالمياً للإبداع، ونموذجاً لمدن المستقبل في الموقع الذي أصبح معلماً بارزاً، واكتسب أهمية عالمية كبرى، بعد انتهاء فعاليات "إكسبو 2020 دبي"، وتحول المنطقة لوجهة مثالية، ومدينة مستقبلية صديقة للبيئة، ومدعومة بالتكنولوجيا.

وتقدم مدينة إكسبو دبي مجموعة كبيرة من الفرص للشركات التي تعمل على تحقيق أهدافها المستدامة، وتجذب بالفعل اهتمام عدد كبير من المستأجرين، حيث تضم مدينة إكسبو دبي المقر الجديد لموانئ دبي العالمية، إضافة إلى الشركات الناشئة، والصغيرة، والمتوسطة.