حظي الممثل الأميركي، جوني ديب، بترحيب حار بين كوكبة من النجوم الكبار، من أمثال: أوما ثورمان، ومايكل دوغلاس، وكاترين دونوف، خلال افتتاح مهرجان كان السينمائي مساء الثلاثاء، رغم انتقادات جهات نسوية هذا الاهتمام الممنوح لشخصية شكّلت موضع ملاحقة قضائية بتهمة العنف الأسري.
ببدلة سوداء وشعر مصفف على شكل ذيل حصان ونظارة شمسية، استعاد نجم فيلم "بايرتس أوف ذي كاريبيين"، طقوس المرور على السجادة الحمراء، بعد منعه من تصوير الأفلام من جانب الاستوديوهات الهوليوودية، منذ المسلسل القضائي الذي تواجه فيه مع زوجته السابقة آمبر هيرد، على خلفية اتهامات بالتعنيف.
التقط جوني ديب سلسلة صور "سيلفي"، ووقّع إهداءات على السجادة الحمراء، قبل حضور حفل الافتتاح الذي قدّمته الممثلة كيارا ماستروياني، وبجانبه المخرجة والممثلة الفرنسية مايوين.

  • جوني ديب يحظى بترحيب حار في كان

وقد اختارته هذه الأخيرة لأداء شخصية الملك لويس الخامس عشر في فيلمها "جان دو باري"، الذي عُرض في افتتاح المهرجان، ما أثار انتقاد جهات نسوية.
ورداً على سؤال حول اختيار الفيلم لافتتاح الحدث، أكد المندوب العام للمهرجان، تييري فريمو، اهتمامه بجوني ديب "كممثل"، واصفاً أداءه في العمل بأنه "استثنائي". وقال: "لديَّ سلوك واحد فقط في الحياة، هو حرية التفكير والتعبير، والعمل في إطار القانون".
وعندما سألتها وكالة فرانس برس عن قرارها الاستعانة بجوني ديب، أوضحت مايوين أنها صورت فيلمها "الصيف الماضي، بُعيد انتهاء محاكمته الثانية". وقالت: "راودتني مخاوف كثيرة، وسألت نفسي: كيف ستصبح صورته؟".

اقرأ ايضاً: مهرجان كان.. عودة جوني ديب إلى السينما من الباب العريض

وحرص المهرجان على اعتماد المناصفة بين النساء والرجال في عضوية لجنة التحكيم (من دون احتساب رئيسها). وفي هذا العام، هناك عدد قياسي من المخرجات مع سبع نساء يتنافسن في السعفة الذهبية، من إجمالي 21 فيلماً في المنافسة.
وعند سؤالها في مؤتمر صحافي حول حضور جوني ديب، تهربت بري لارسون، عضو لجنة التحكيم، من الرد. وقد جرى تداول اسم هذه الممثلة المنخرطة بقوة في حركة "مي تو"، على نطاق واسع عام 2017، بفعل رفضها التصفيق للممثل كايسي أفليك، المتهم بالتحرش الجنسي، خلال حفل الأوسكار.
هذه الأسئلة المحرجة في عالم السينما لم تطغ على بريق حفل افتتاح المهرجان، الذي شهد المرور التقليدي للنجوم، لكن بأعداد أقل مقارنة بالعام الماضي، الذي أقيمت خلاله نسخة احتفالية باليوبيل الماسي للحدث السينمائي العريق.


ومن بين نجوم حفل الافتتاح: هيلين ميرين، بإطلالة باللون الأزرق السماوي من الفستان إلى الشعر، والممثلة الصينية غونغ لي، بفستان أسود مع ياقة دائرية، ومادس ميكلسن الذي يشارك في فيلم "إنديانا جونز" الجديد، وأبرز الأعمال المقدمة في المهرجان.
ووجه المهرجان تحية إلى أحد ألمع الأسماء في هوليوود، الممثل مايكل دوغلاس، الذي حصل على سعفة ذهبية فخرية من يدي النجمة أوما ثورمان، التي وصفته بأنه "نجم أبدي.. وفنان لامع".
وجرى الإعلان بعدها رسمياً عن افتتاح هذه النسخة من المهرجان، من جانب كاترين دونوف، إلى جانب ابنتها كيارا ماستروياني، بعد إلقائها قصيدة دعماً للأوكرانيين.