تتجه أنظار العالم إلى إمارة دبي، حيث ستعرض بورصة دبي للألماس أغلى ألماستين عالميتين، تبلغ قيمتهما التقديرية 65 مليون دولار، حيث ستكون دار سوذبيز دبي، يوم الإثنين المقبل 22 مايو، وجهة التواقين لمشاهدة اثنتين من أندر قطع الألماس، حيث تعد ألماسة "إتيرنال بينك" الوردية الخالدة أغلى ألماسة من هذا الصنف تعرض للبيع مقابل 35 مليون دولار، وكذلك ألماسة "إستريللا دي فورا" (نجمة الغضب)، وهي أغلى وأكبر حجر ياقوت يعرض للبيع مقابل 30 مليون دولار. وستكون متاحة للجمهور مشاهدة الألماستين الثمينتين، في غاليري سوذبيز دبي، لأربعة أيام، بين 23 و26 الشهر الحالي.

  • أغلى ألماسة

وتعتمد قيمة الأحجار الكريمة على عوامل عدة، أولها ندرة وجود الحجر الكريم، فالأحجار الكريمة النادرة لها قيمة أعلى من الأحجار التي تتوفر بكمياتٍ تجارية، إلا أن ندرة وجود الحجر الكريم غير كافية وحدها لتحديد قيمته، لأن القيمة تحدد أيضاً من خلال سهولة استخراجه، سواء كان الحجر الكريم ذا مصدرٍ صخري أو عضوي.
وترجع الأحجار الكريمة لأنواع مختلفة من المعادن المتبلمرة، وهي مركبة من عنصرين أو أكثر، وتتكون أساساً من مادة السيليكا مع وجود بعض الشوائب المعدنية، ويختلف نوع الحجر الكريم باختلاف المادة المكونة إضافة إلى السيليكا، وتوجد عادة في مناطق الطمي البركاني، كالحصى البركانية، خاصة مناطق جريان الأنهار البركانية.

  • الألماس يتكون من الكربون فقط

ويختلف تركيب كل حجر كريم عن الآخر من حيث الظروف والعناصر المكونة ونوع الشوائب المتداخلة خلال عمليات التركيب الأساسية، فالنظام الشبكي البلوري المكون لمعظم الأحجار الكريمة الرئيسة متشابه في ما بين تلك الأحجار، أما الذي يميز حجراً عن الآخر فهو عناصر التداخل خلال الانبثاق والتكوين البلوري السريع، وتتفاوت درجة ألوانها باختلاف درجة الشفافية الناتجة عن عوامل عدة منها نوع المعادن التي تدخل كشوائب على السيليكون، وبالتالي فإن عدداً كبيراً ومتنوعاً من الأحجار الكريمة يتكون نتيجة لذلك. وتجب ملاحظة أن جميع أنواع الأحجار الكريمة متكونة من عنصرين فأكثر، إلا الألماس فهو أحادي التكوين من عنصر واحد هو الكربون.

اقرأ أيضاً: نصائح مهمة لخيارات مستدامة وصديقة للبيئة.. أثناء التسوق

الأحجار الكريمة تتكون في باطن الأرض على أعماق مختلفة، وقد تتحد مع عناصر أخرى أو تكون في صورة حرة، مثل الياقوت والزمرد والألماس الذي يوجد على عمق 160 متراً تقريباً، ويخرج ضمن الحمم البركانية الناتجة عن الزلازل الأرضية. أما البعض الآخر، فيستخرج من بعض الكائنات الحية من قاع البحر، مثل: المرجان واللؤلؤ الذي كان يعد من أجمل وأغلى الأحجار الكريمة في الماضي، لاسيما لؤلؤ الخليج الذي اكتسب سمعة عالمية كبيرة، كما تمنحنا المملكة النباتية الكهرمان الأصفر الجميل.