يعد مهرجان كان السينمائي واحداً من أهم المهرجانات العالمية، إن لم يكن الأكثر أهمية على الإطلاق، حيث تأسس عام 1946، في مدينة كان بجنوب فرنسا، لتكريم الأعمال السينمائية والنجوم عن أفضل الأعمال التي قدمت خلال العام.

ويحظى مهرجان كان السينمائي بشعبية وجماهيرية عريضة في جميع أنحاء العالم، ويتسابق الجميع إلى المشاركة فيه، والظهور على السجادة الحمراء، فهو بمثابة بطاقة دعوة مجانية للنجومية والاحترافية. سوف نقدم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن مهرجان كان السينمائي، وتاريخه، وأبرز مراحله.

انطلاقة المهرجان:

انطلقت أول دورة من مهرجان كان السينمائي عام 1939 بمدينة كان الفرنسية. وبعد 3 أيام من بدء المهرجان، اندلعت الحرب العالمية الثانية ما أدى إلى تأجيل فعاليات المهرجان إلى أجل غير مسمى. فبسبب استمرار الحرب العالمية الثانية لأكثر من 6 سنوات، لم يرَ المهرجان النور إلا بعد عام 1945، ليعود من جديد في شهر مايو 1946، لتكون الانطلاقة الأقوى له. لكن الظروف المحيطة كان لها رأي آخر، فبعد عامين توقف المهرجان مرة أخرى بسبب الظروف المادية، ليعود عام 1968، ولم يتوقف تنظيمه منذ ذلك اليوم، وتم اعتماد المهرجان رسمياً من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات منتجي الأفلام (FIAPF) عام 1951.

أقوى عروض الأفلام:

يعتبر مهرجان كان السينمائي من أكثر المهرجانات التي تحظى بحضور هائل من صُناع السينما من جميع أنحاء العالم، حيث يظهر قدرة المبدعين على التألق ومواكبة أحدث الأنماط العالمية، كما يتمتع العديد من حضور المهرجان بشعبية كبيرة في مجالهم، سواء التمثيل، أو الإخراج، أو الكتابة، أو التصوير، وغيرها من الأقسام المتعلقة بعالم السينما والفن.

يتم تقديم مجموعة من الجوائز العالمية في مهرجان كان السينمائي، وتكون كالتالي:

1. جائزة السعفة الذهبية: هي التي يحصل عليها أفضل فيلم، وفقاً لتحكيم اللجنة المسؤولة.

2. الجائزة الكبرى: تمنح هذه الجائزة لأفضل فيلم سينمائي، ولكن وفقاً لرأي اللجنة فقط، وليست لها علاقة بالمعايير.

3. جائزة لجنة التحكيم لأفضل إخراج.

4. جائزة لجنة التحكيم لأفضل سيناريو.

5. جائزة لجنة التحكيم لأفضل ممثل.

6. جائزة لجنة التحكيم لأفضل ممثلة.

7. جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم قصير.

كيف يتم اختيار الأفلام الفائزة؟

تمر الأفلام المعروضة والمرشحة للفوز بجوائز مهرجان كان السينمائي، بمراحل فنية دقيقة، حيث يبدأ الترشيح بحوالي 2000 فيلم سنوياً، تتولى لجنة مخصصة فرزها لتقليل عددها إلى 22 فيلماً منافساً، على أن يكون أول عرض لها في المهرجان.

ثم تختار لجنة التحكيم من بين الـ22 فيلماً المرشحة لجوائز مهرجان كان، وهي: أفضل فيلم، أفضل فيلم قصير، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل سيناريو، أفضل إخراج، جائزة السعفة الذهبية، وأخيراً الجائزة الكبرى.

الفعاليات السينمائية الموازية:

لم تقتصر فعاليات مهرجان كان السينمائي على عروض الأفلام المُرشحة وحسب، وإنما هناك أيضاً فعاليات سينمائية أخرى، من أبرزها:

سوق الفيلم: عبارة عن مجموعة من الصالات السينمائية، يروج فيها المنتجون والموزعون أفلامهم.

أسبوع النقاد: تقوم فيه جمعية نقاد معينة بإقامة تظاهرة فنية، لاختيار أفضل الأفلام السينمائية للسنة الحالية.

ركن الأفلام القصيرة: تعرض فيه الأفلام القصيرة من مختلف أنحاء العالم.

سينما العالم: تظاهرة سنوية تهتم باختيار نماذج معينة مميزة من سينما دولة معينة.

المهرجان في دورته الـ76:

انطلقت الدورة الـ76 من مهرجان كان السينمائي، في الساعات الأولى من يوم الأربعاء، ومن المقرر أن تستمر حتى 27 مايو الجاري، وشارك فيها نحو 35 ألف مشارك من حول العالم، كما أنها تعد أولى الدورات الرسمية بعد 3 دورات كانت أجواء جائحة "كورونا" فيها مسيطرة عليها، لناحية الاحتياطات، والإجراءات الاحترازية.

واختيرت صورة للممثلة الفرنسية، كاثرين دونوف،بالأبيض والأسود لتكون البوستر الرسمي لمهرجان كان السينمائي في دورته الـ76 لعام 2023، والصورة مأخوذة أثناء تصوير دونوف فيلم "La Chamade" عام 1968 على شاطئ بلدة بامبولون.

افتتح حفل المهرجان الحالي فيلم الدراما التاريخية الفرنسية "Jeanne du Barry"، من بطولة النجم العالمي جوني ديب، الذي يلعب فيه دور لويس الخامس عشر، وهو أول انطلاقة قوية للنجم، بعد محاكمته الشهيرة خلال السنوات الماضية مع زوجته السابقة آمبر هيرد.

يترأس مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ76، كل من: الألمانية إيريس كنوبلوك، وتعتبر المرأة الأولى التي تترأس مهرجان كان منذ تأسيسه، وقدمت حفل الافتتاح الممثلة والمغنية كيارا ماستروياني، ابنة الممثل الإيطالي الراحل مارتشيلو ماستروياني، بينما يترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة، والمخرج السويدي روبن أوستلند، ويأتي ذلك بعد 50 عاماً على تولي الممثلة السويدية إنجريد بورجمان رئاسة لجنة التحكيم في عام 1973.

أعضاء لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي لدورته الـ76:

توكل مهمة رئاسة لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائي في دورته الـ76، للفنان والمخرج السينمائي فينسنت ليندون، وتضم قائمة لجنة التحكيم كلاً من:

· الممثلة الهندية الشهيرة ديبيكا بادوكون.

· الممثلة البريطانية ريبيكا هول.

· الممثلة السويدية نومي راباس.

· المخرج الإيراني أصغر فرهادي.

· المخرج المصري يسري نصر الله، ويشرف على رئاسة لجنة تحكيم الأفلام القصيرة.

أفلام الدورة الـ76 للمهرجان:

عرض فيلم "Jeanne du Barry" (جين دو باري)، للنجم جوني ديب، في حفل افتتاح الدورة الـ76، ويعد أول فيلم من تمويل المملكة العربية السعودية، ودعم صندوق البحر الأحمر للتنافس على افتتاح مهرجان كان، ويجسد فيه جوني ديب دور الملك الفرنسي لويس الخامس عشر. وقد حظي ديب بترحيب من الحضور، دامت مدته 7 دقائق. 

الأفلام المتنافسة في جائزة السعفة الذهبية:

Four Daughters، كوثر بن هنية.

Anatomy of a Fall، جوستين تريت.

La Chimera، أليس روروتشر.

Shanghai Youth، وانغ بينغ.

Banel et Adama، راماتا تولاي سي.

Rapito، ماركو بيلوتشي.

The Pot au Feu، تران أنه هونغ.

Last Summer، كاثرين بريلات.

Asteroid City، ويس أندرسون.

The Zone of Interest، جوناثان غلاذر.

May December، تود هاينز.

Monster، هيركازو كوري - إيدا.

The Old Oak، كين لوتش.

Firebrand، كريم آينوز.

Black Flies، جين ستيفن سوفير.

Homecoming، كاثرين كورزيني.

Perfect Days، ويم واندرز.

About Dry Grasses، نوري بيلغ سيلان.

Fallen Leaves، أكي كوريزماكي.

A Brighter Tomorrow، ناني موريتي.

Club Zero، جيسيكا هوسنر.

ومن المقرر أن يقام حفل الختام في 27 مايو الجاري، ويعرض فيلم "Elemental" على خشبة مسرح قصر المهرجانات الكبرى "لوميير"، من إخراج بيتر سون، ثم تسلم جوائز المهرجان الأكثر انتظاراً لكل محبي عالم السينما والأفلام.