عندما تذهبين إلى المتجر بغرض شراء البيض، فإنكِ تلاحظين وجود أنواع مختلفة من الأبيض، لكن الفارق الرئيسي يكون في اللون، فهناك البيض ذو اللون الأبيض، وهناك ذو اللون البني، وهناك فرق في السعر بين الاثنين، ولا بد أنكِ تتساءلين عن السبب وراء ذلك، وعما إذا كان البيض البني صحياً أكثر من الأبيض، أو أنه يحتوي على عناصر غذائية وفيرة، حيث إننا نعلم أن بعض الأطعمة تصبح أكثر كثافة بالمغذيات، كلما تحول لونها إلى البني، مثل: الخبز والأرز والدقيق.

لذا، نرصد لكِ ما إذا كان هناك فرقٌ بينهما أو إذا كان لون القشرة يؤثر على طعم البيض أو قوامه أو العناصر الموجودة فيه.

الفرق بين البني والأبيض:

ربما ما سنقوله سيكون مفاجأةً لكِ، إلا أنه الحقيقة المطلقة، حيث إنه لا يوجد فرقٌ بين البيض البني والأبيض سوى لون القشرة، إذ إنها الاختلاف الفعلي بينهما فقط.

ووفقاً للخبراء، يتم وضع البيض البني بواسطة سلالات من الدجاج ذات الريش الأحمر أو البني، بينما يتم وضع البيض الأبيض بواسطة سلالات من الدجاج ذات الريش الأبيض، أي أن سلالة الدجاج هي التي تحدد لون قشرة البيض الخارجية، أي أن الأمر جينيٌ بحت، ويلعب علم الوراثة دوراً كبيراً فيه.

مفاهيم خاطئة شائعة:

في كثيرٍ من الأحيان، يعتقد الناس أن البيض البني أكثر وفرةً بالعناصر الغذائية، أو أن الدجاج الذي ينتجه يأكل نوعاً معيناً من الأطعمة، أو أنه طبيعيٌّ أكثر، كما أن البعض يفترض أن البيض الأبيض قد تم تبييضه، أي تمت معالجته وتغييره كيميائياً.

لكن كوني مطمئنة، إذ إن أياً من هذه الأساطير ليست صحيحة في الواقع، حيث إنه وبغض النظر عن لون القشرة، جميع أنواع البيض مصدر قوي للبروتين والسيلينيوم وفيتامين (أ)، وفيتامينات (ب)، بالإضافة إلى الكولين الداعم للدماغ.

ونظراً لذلك، إذا كنتِ تريدين الحصول على بيضٍ أكثر صحة، فيجب عليك البحث في النظام الغذائي للدجاج، وظروفه المعيشية، وليس في العوامل الخارجية كالقشرة.

لماذا البني أغلى من الأبيض؟

كما ذكرنا سابقاً، لا يوجد فرق بين البيض البني والأبيض من حيث التغذية. فما الذي يجعل البيض البني أعلى سعراً؟ الإجابة هي أن تكلفة إنتاج البيض البني أعلى، حيث إن سلالات الدجاج التي تضع بيضاً بنياً تميل إلى أن تكون أكبر، وتتطلب المزيد من الطعام والمساحة والعناية من السلالات التي تضع البيض الأبيض.

وإلى جانب ذلك، فإن الدجاج الذي يضع بيضاً بنياً يضع بيضاً أكبر قليلاً، ويستغرق وقتاً أطول قليلاً حتى يضعه، ويضع عدداً أقل من البيض، وهذا بسبب الحاجة إلى عملية إضافية أثناء تكوين البيضة، حتى تتم تغطية القشرة بالطبقة الخارجية البنية.

وعليه، كل هذه العوامل، التي ذكرناها، تساهم في جعل تربية الدجاج البياض البني، والمحافظة عليه أكثر تكلفة، ما ينعكس على سعر بيضه.

وفي النهاية، لا يوجد فرق كبير بين البيض البني والأبيض، حيث إن كلا النوعين يحتوي على كميات مماثلة من البروتين والدهون والعناصر الغذائية الأخرى، ومن المهم اختيار البيض الذي يتم إنتاجه بواسطة دجاج صحي، ويتم الاعتناء به جيداً، بغض النظر عن لونه.