تسبق دولة الإمارات العربية المتحدة نظيراتها من الدول، في مختلف أنحاء العالم، بالاهتمام بالطلبة من ذوي الهمم. وتبدأ رعاية دولة الإمارات لذوي الهمم من الاهتمام بمشاعرهم، بعد أن وحدت عام 2018، إطلاق تسمية ذوي الهمم على جميع أصحاب التحديات العقلية والحركية الخاصة، استشعاراً لظروفهم الإنسانية والنفسية، حيث تعد من الدول السباقة والرائدة في مجال الاهتمام بهؤلاء الأشخاص، من خلال إطلاق العديد من التشريعات والسياسات والمبادرات الداعمة لهذه الفئة، وعلى المستويات كافة.

وتؤمن دولة الإمارات بأهمية دور هذه الفئات في المساهمة الفاعلة بمسيرة الخير والبناء بالدولة، حيث خصصت لهم العديد من الأنشطة والبرامج، لتمكين الأسر من التعامل مع الأبناء من ذوي الهمم، وتوفير الإرشادات اللازمة للأمهات بشكل خاص لرصد الأعراض المبكرة، فضلاً عن رعاية الكبار منهم أيضاً، حيث أتاحت المجال أمامهم للتعامل معهم بصورة طبيعية.

ومن أحدث مشاهد الاهتمام الرسمي بتعليم الأطفال من ذوي الهمم، ما أتاحته مؤخراً مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي (تعليم)، وقرارها حصول الطلبة من أصحاب الهمم خلال تأدية امتحانات نهاية الفصل الثالث والأخير للعام الدراسي 2022-2023، على 30 دقيقة إضافية على الوقت المخصص للامتحان الورقي، في مختلف المواد الدراسية المستهدفة.

وحددت "تعليم" ستة إجراءات موجهة لهذه الفئة من الطلبة، أبرزها: تنفيذ جميع امتحانات أصحاب الهمم للصفوف من 5 وحتى 12 حضورياً، حسب السياسة المعتمدة للمواد، فيما تنفذ الامتحانات على طلبة الصفين الثالث والرابع ورقياً.

وبشأن الطلبة أصحاب الهمم، الذين يتبعون خطة تربوية فردية، أكدت إجراءات "تعليم" أن يخضع هؤلاء الطلبة للامتحان المركزي ذاته، والمعدّ لبقية الطلبة مع تطبيق كافة المواءمات الواردة في الدليل الإرشادي لامتحانات الطلبة من أصحاب الهمم.

أما الطلبة الذين يتبعون خطة تربوية فردية قائمة على تعديل المنهج، فيتم تقييمهم إلكترونياً من قبل معلم المادة، بالتنسيق مع معلم التربية الخاصة في المدرسة، بحيث يعد الامتحان وفق توصيات الخطة التربوية الفردية، وذلك لطلبة الصفوف من الثالث حتى الحادي عشر. أما طلبة الثاني عشر، فعليهم التقدّم للامتحان المركزي المنفذ مع بقية الطلبة، مع توفير الاحتياجات الواردة لكل طالب في الخطة الدراسية الفردية المعتمدة في نظام المنهل.

وأكدت "تعليم"، من خلال الدليل، ضرورة تشكيل اللجان الخاصة بالطلبة أصحاب الهمم، موضحة أن هناك خيارات متاحة لكافة الطلبة من هذه الفئة، من خلال مواءمة الورقة الامتحانية، ونظام "سويفت أسيس"، الذي يمنح الطلبة من أصحاب الهمم طلب تعديل نوع الخط وحجمه، وتكبير الصفحة، وزيادة المسافة بين الأحرف، وتعديل حجم الصور وتغيير لون الخلفية، فضلاً عن السماح لهم بالدخول إلى نظام "سويفت أسيس"، دون الحاجة للمتصفح الآمن.