تتميز المصممة الإماراتية، عزة راشد السويدي، بتقديم القفاطين المغربية بطريقة عصرية ومختلفة، منذ إطلاقها علامتها «Al Aziza Couture» عام 2020. وخلال مدة قصيرة، حققت المصممة الإماراتية خطوات متقدمة، ونجاحات بارزة، لفتت إليها الأنظار؛ لتتعاون مع علامات رائدة في عالم المجوهرات والساعات والإكسسوارات.. وبمناسبة إطلاقها مجموعة الربيع والصيف 2023، نحاور السويدي؛ للتعرف أكثر إلى تفاصيل الأزياء الجديدة وإليها كمصممة، تحرص على تقديم الأفضل من ناحية الأقمشة والعمل اليدوي المتقن:

• كيف تقضين يومك في التصميم؟

- كل شيء جميل في هذه الحياة يدعوني إلى التصميم والابتكار؛ ليبرز جمال المرأة وجاذبيتها وحضورها القوي، فأنا أعشق التلاعب بالألوان، ومزجها في كل تصميم أبرزه وتكون له قصة.

ألوان.. وأقمشة

• تعاونت في مجموعتك الجديدة مع علامتَيْ: «Aigner» و«Roberto Caovilla».. كيف استلهمت فكرتها؟

- أردت التعبير من خلال المجموعة الجديدة عن الانطلاق؛ لأن الناس بعد التعافي من جائحة «كورونا»، بدؤوا الانطلاق؛ لهذا اعتمدت فيها الألوان الجريئة على غرار: الأحمر، والأخضر، وقليل من الأسود والأبيض. ورسالتي هي الانطلاق والحماسة في العمل والحياة، وبث الطاقة الإيجابية، واستخراجها من داخلنا، وهو ما تعبر عنه علامتنا «Al Aziza Couture»، التي تدعو إلى الإيجابية والتفاؤل والقوة والنجاح والجرأة. تعاوني مع «Aigner» أتى نتيجة متابعة «البراند» وأصداء نجاح تعاوناتي السابقة مع العديد من العلامات، ورغبتها في التعاون في مجموعة أزياء خاصة. أما علامة «Roberto Caovilla»، فهو ليس التعاون الأول، وكل عمل معها يثمر نجاحاً، ولأن ثقتها بي كبيرة كان هذا التعاون الخامس.

• ماذا عن ألوان المجموعة الجديدة؟

- هي الألوان القوية ذات الطاقة الإيجابية المعبرة عن الانطلاق والمرونة والحياة، مثل: الأحمر، الأخضر، الأسود، والأبيض لون السلام والنقاء.

• ما الأقمشة التي تفضلين العمل عليها؟

- أقمشة الحرير والتول والدانتيل، فهي أكثر تعبيراً عن الأنوثة، وأيضاً كل قماش مميز جديد غير معتاد يقبله الناس، فالتوازن مطلوب.

• ما قطعة الأزياء التي تعتبرينها مبعث فخر لك؟

- القطعة الكلاسيك، التي تحمل الأصالة والمعاصرة، والقطعة الفريدة التي يزيد الطلب عليها هي مصدر قوتي وفخري.

• ما التطور الذي طرأ على مهاراتك كمصممة، ويمكنك مشاطرته مع قرائنا؟

- لأنني عملت مع البراندات الكبيرة، مثل: «ديور، مارلي، وفريول»، وغيرها؛ فقد تولّدت لديّ الخبرة والمهارة في عرض المنتج بدقة متناهية في كل التفاصيل، والتنظيم في ما يخص الإخراج، وحتى في تغليف منتجاتنا وعرضها للزبون، وكذلك تسميتها.

تصاميم العروس

• تحرصين على تخصيص تصاميم للعروس، ما جديدك في ذلك الجانب؟

- لأنها عروس؛ اخترت الأقمشة البيضاء البراقة والمشغولة، التي تميزها بحضورها وجاذبيتها التي لا تقاوم.

• من مصمم الأزياء المفضل لديك؟

- تعجبني للغاية إبداعات المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب، وما تقدمه المصممة المغربية الرائعة سلمى بن عمر.

• ما مواصفات المصمم الناجح.. من منظورك؟

- هو من يتحلى بصفات عدة، منها: عدم الالتفات إلى الوراء، الثقة بالنفس، الابتعاد عن التقليد، تقبل النقد البناء، والمرونة.

• وبماذا تنصحين كل مصمم مبتدئ؟

- أنصح المصممين الواعدين بالاطلاع، وعدم الانغلاق، وصقل المعرفة والخبرة؛ من خلال الالتحاق بدورات خارج الدولة وداخلها، ومتابعة المصممين العالميين، والاستفادة من خبراتهم.

• كيف ترين المصممات الإماراتيات؟

- أرى المصممات الإماراتيات قويات، شغوفات متطلعات وذكيات، يعرفن المناسب، ويصممن القطع بدقة متناهية، تتماشى مع المرأة الإماراتية ومتطلباتها.

• هل تعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لتسويق علامتك؟

- نعم؛ لأن نسبة 90% من التسويق، الآن، تعتمد على التواصل الاجتماعي والمرونة وعدم الانغلاق، فنجاح أي مشروع في وقتنا الحالي يكمن في التواصل الاجتماعي.

• ما مشاريعك المستقبلية؟

- بعد أن افتتحت، منذ شهرين، محلي في «دبي مول»، هناك مشاريع جديدة غير مكررة سترونها قريباً، وستكون مفاجأة.