كشف الصندوق الثقافي السعودي عن برنامج الاستثمار في قطاع الأفلام بميزانية هائلة، وصلت إلى 300 مليون ريال سعودي، وذلك ضمن مبادرة تمويل قطاع الأفلام، التي يبلغ إجمالي ميزانيتها 879 مليون ريال سعودي.

  • الصندوق الثقافي السعودي يطلق برنامجاً للاستثمار في قطاع الأفلام

وكشف الصندوق عن برنامجه الاستثماري، على هامش مهرجان كان السينمائي الدولي، المقام حالياً في الفترة من 16 إلى 27 مايو، والذي يشارك فيه باعتباره الممول المالي الرئيسي للقطاع الثقافي في المملكة العربية السعودية.
وفي بيان رسمي، تم الكشف عن دعوة الصندوق للمستثمرين المحليين والدوليين، من المهتمين بقطاع الأفلام، للتعاون معه في الاستثمار في القطاع، وتنمية موارده.
وأعلن الرئيس التنفيذي للصندوق الثقافي، محمد بن دايل، خلال البيان، عن عقد اتفاقية مبدئية لإنشاء أول صندوق استثماري في قطاع الأفلام، ضمن هذا البرنامج، بقيمة 375 مليون ريال سعودي، وبمساهمة من الصندوق الثقافي بنسبة 40% من قيمة الصندوق للاستثمار في قطاع الأفلام بالمملكة.

ويهدف الصندوق الاستثماري إلى الاستثمار في الشركات والمشاريع في قطاع الأفلام، وتوفير التمويل اللازم لها، وبناء شبكة من رواد الأعمال، وخبراء التوزيع، لدعم الشركات، والتأكد من إدارة مخاطر المحافظ الاستثمارية في القطاع باتبّاع أفضل الممارسات.

وأوضح بن دايل أن إطلاق برنامج الاستثمار ضمن مبادرة تمويل قطاع الأفلام، يأتي استكمالًا لجهود الصندوق الثقافي في تحفيز مساهمة القطاع الخاص للاستثمار في القطاع، وتنمية موارده، ليصبح محركاً رئيسياً نحو تحقيق التنوع الاقتصادي في المستقبل القريب.

ويطمح الصندوق، من خلال برنامج الاستثمار، إلى تحقيق الاستدامة الذاتية لبناء قطاع أفلام فاعل وداعم، لصنع واقع أكثر تطوراً في صناعة السينما بحلول عام 2030، وتعزيز دور القطاع الخاص لقيادة الجهود الاستثمارية في القطاع.
على جانب آخر، تم تخصيص 30% من ميزانية المبادرة لتأسيس شركات ومنشآت تدعم قطاع الأفلام، بينما سيتم توجيه نسبة الـ70% المتبقية لتطوير محتوى الأفلام وإنتاجها وتوزيعها، حيث يضمن ذلك دعم المبدعين في جميع مراحل سلسلة القيمة للقطاع.

يذكر أن الصندوق الثقافي أطلق، في مارس الماضي، برنامج الإقراض، ضمن مبادرة تمويل قطاع الأفلام، والذي تم تصميمه ليوفر حزماً تمويلية للدعم المادي للشركات الصغيرة والمتوسطة الداعمة للقطاع، ومشاريع إنتاج وتوزيع الأفلام، ومشاريع البنية التحتية، وذلك لدعم الاستثمار وتعزيز ربحية القطاع، وتمكين المبدعين من تقديم مساهمات.