اختيرت مدينة حتا الإماراتية ضمن أجمل 50 مدينة حول العالم، وذلك وفقاً لمجلة "Condé Nast Traveler"، الأميركية، المتخصصة في قطاع السفر والسياحة.
وكتب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، عبر حسابه الرسمي بموقع التغريدات القصيرة "تويتر": "اطلعت على اختيار مجلة (كوندي ناست ترافيلر) الأميركية، المتخصصة في السياحة والسفر لحتّا ضمن أجمل 50 بلدة في العالم، رؤية الشيخ محمد بن راشد لم تكتفِ ببناء أجمل مدن العالم، بل جعلت في دبي أجمل بلدات العالم، وأجمل براريها، وأريافها".
وتابع سمو الشيخ حمدان: "أشكر فرق العمل في حكومة دبي، التي تعنى بجميع مناطق الإمارة، وتعمل وفق رؤية حاكمها؛ لتعزيز ريادتها وتألقها في كل جزء منها".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

 

 

ومن خلال هذا التقرير، نستعرض الأسباب والمميزات في مدينة حتا، التي أدت لاختيارها في قائمة أفضل 50 بلدة حول العالم، مع كل من: الباراسين (إسبانيا)، وبان راك تاي (تايلاند)، وبانوس (الإكوادور)، وبيي (اليابان)، وبار هاربور (أميركا)، وبليد (سلوفينيا)، وبوكاس ديل تورو (بنما)، وقلعة كومب (إنجلترا)، جوكاياما (اليابان)، وجوريم (تركيا)، ومولاي إدريس زرهون (المغرب)، وواحات سيوه (مصر)، والكثير من البلدان المميزة.
"حتا" مدينة ريفية، تقع على بعد 90 دقيقة فقط بالسيارة من مدينة دبي الكبرى، وتعد المدينة الصغيرة مكانًا رائعًا للتعرف على الحياة الجبلية الريفية في الإمارة، فضلاً عن الاستمتاع بالأنشطة الخارجية فيها، مثل: ركوب الخيل والدراجات في الجبال، والتجديف بالكاياك.

 

مدينة حتّا تمتاز بطبيعتها الخلابة، ومناخها المعتدل، ومساحتها الخضراء الواسعة، وفيها يتم توفير مسارات للدراجات الكهربائية والسكوتر الكهربائي، كما توجد العديد من المساحات الاستثمارية لتوفير عربات الطعام والمحال التجارية والترفيهية المتنوعة لعشاق التسوق.
كما تتميز حتا بوجود "شريعة حتّا"، وهي عبارة عن أفلاج تمتد تحت الأرض، تم إنشاؤها بطريقة هندسية غريبة ومميزة أسسها قدماء المنطقة، ومازالت بطرازها القديم، حيث تغطي هذه المياه، التي تخرج من عين مائية، احتياجات المزارع في المنطقة.
ويجانب "شريعة حتا"، يوجد العديد من المعالم التراثية والسياحية في المدينة، التي ذكرت في كتب التاريخ، وأبرز هذه المعالم "قرية حتا التراثية"، التي تستعرض عادات وتقاليد أهالي المنطقة، وتزدهر بزيارة السياح، وتوجد أيضاً "قلاع حتا"، وهما قلعتان قديمتان على أطراف القرية التراثية، وكانت هاتان القلعتان لحماية وحراسة المنطقة، وتم ترميمهما، كما يوجد طريق للمشاة للوصول إليها.

 


وتتميز حتا بوجود الأودية والسدود، إذ يوجد سدان في المنطقة: أحدهما الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، ويعمل هذان السدان على المحافظة على المياه الجوفية في المنطقة.
ويعتبر "سد حتا" ملاذاً هادئاً بعيداً عن صخب المدينة، وهو محاط بالجبال؛ ويمكن القيادة بالسيارة على طول السد والاستمتاع بالجمال الطبيعي للمنطقة الجبلية، كما يعتبر وجهة رئيسية للرياضيين من هواة ركوب الدراجات النارية والهوائية، كما أنه وجهة للفعاليات الرياضية العالمية، إذ يشهد سنوياً فعالية طواف دبي الدولية للدراجات الهوائية، حيث يعتبر السد نقطة وصول الفرق الدولية، والدراجين العالميين، بعد رحلة تنطلق من مركز مدينة دبي، عبر أربع جولات.
كما تحتوي مدينة حتا على "حديقة التلة"، الواقعة وسط البلدة، وهي من أكثر الحدائق زواراً، وتتم ممارسة الرياضة فيها، ويوجد فيها حوض سباحة لمن يهوى هذه الرياضة، كما يمكن تسلق التل الموجود في الحديقة، ومشاهدة حتا كاملة من أعلى هذا التل، وتوجد داخل الحديقة ألعاب للأطفال، وأماكن للشواء، والجلسات العائلية.
وأخيراً.. تعتبر حتا وجهة مميزة للتخييم وسط الطبيعة، والبعد عن أجواء الصخب، وعيش حياة هادئة.

اقرأ أيضاً: متنزه «قرم الجبيل» يحقق أعداداً قياسية من الزوار وعشاق الطبيعة