تشارك أكاديمية الشعر، التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023، في دورته الـ32، التي تنطلق اليوم الإثنين، وتستمر حتى 28 مايو الحالي في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
وتقدم الأكاديمية، في جناحها الخاص بالمعرض، مجموعة كبيرة من الإصدارات، التي ستضعها أمام الجمهور والمهتمين بكتب الموروث الشعبي والشعر، بشقيه: الفصيح، والنبطي، والنقد والأدب العربي بشكل عام، وذلك في قاعة (18-10C9)، حيث يصل عدد الإصدارات إلى 255 إصداراً متنوعاً، منها النقدي والبحثي، إلى جانب المجموعات الشعرية الفصيحة والنبطية، ومن بينها 15 من الإصدارات الحديثة، التي صدرت في العامين الجاري والماضي.

 

 

وتحرص أكاديمية الشعر - من مشاركاتها المستمرة في الفعاليات الثقافية، التي تنظمها معارض الكتب والمؤسسات المعنية بالدولة - على أن تكون حاضرة في المشهد الثقافي والأدبي بدولة الإمارات، عبر عرضها إصداراتها المتنوعة في الشعر والنقد وأدب الموروث الشعبي، التي تخاطب الذائقة الفكرية للقارئ العربي والخليجي بمستوياتها كافة، كما تُثري المشهد الثقافي الحضاري بمؤلفات ذات قيم إنسانية ومعرفية عميقة، تشكل جوهر المشروع الحضاري والتنموي للدولة.
ويحظى المعرض، الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بمشاركة نُخبة من كبار الأدباء والمفكرين والناشرين من معظم أنحاء العالم، لعرض التراث الأدبي والثقافي المميز لمنطقة الشرق الأوسط، تعزيزاً للروابط بين المجتمعات العربية والدولية في مجال النشر. وينظم المعرض مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي.

 

 

وتركز دورة المعرض، هذا العام، على مفهوم الاستدامة كفكرة محورية، تماشياً مع إعلان دولة الإمارات 2023 عاماً للاستدامة، وسيشهد المعرض مبادرات وفعاليات وندوات متنوِّعة، تسلط الضوء على أفضل الطرق العالمية في تكريس الاستدامة بمجال النشر.
ويوفر المعرض منصة حيوية للحوار العالمي، تضم محادثات متنوعة لمتحدثين عرب ودوليين بارزين، من أدباء وناشرين وصناع محتوى، يقدّمون جدولاً متكاملاً من الفعاليات المتنوِّعة التي تُلبّي تطلُّعات الجمهور، من مهنيين ومستهلكين وعائلات، ويشمل هذا البرنامج 5 محاور أساسية، هي: برامج الثقافة والفنون الإبداعية، والأطفال والناشئة، والبرامج المهنية المتخصِّصة، إضافة إلى برامج الشركاء. ويمكن للحضور، على مدار الأسبوع، المشاركة في الجلسات الثقافية من حلقات النقاش والندوات والأمسيات الشعرية، التي تقدم شخصيات مشهورة من عالم الفكر والأدب والإعلام، وستتاح للزوار، أيضاً، فرصة مقابلة مؤلفيهم المفضلين، والحصول على كتبهم المُوقعة.