يترقب الجمهور السعودي عرض الفيلم العالمي "قندهار"، من بطولة النجم العالمي جيرارد باتلر، اعتباراً من مساء يوم غدٍ الخميس (25 مايو)، بالتزامن مع عرضه في دور السينما العالمية.
يجيء حماس الجمهور السعودي، باعتبار أن الفيلم قد تم تصويره بالكامل في صحراء مدينة العلا، ومدينة جدة، في أول تجربة سينمائية عالمية تصور هناك، بميزانية بلغت 75 مليون دولار.

 

 

وينتمي الفيلم إلى نوعية أعمال الأكشن العالمية، حيث اختار صناع الفيلم الهوليوودي منطقة العلا التاريخيّة، شمال غرب السعوديّة، لما تتميّز به من حضارة قديمة، وبقع ساحرة وطبيعية وتضاريس، والكثير من الجبال الكفيلة بنقل أحداث يفترض أن تجري في عمق منطقة بأفغانستان، حيث يجد عميل سري لوكالة المخابرات المركزية الأميركيّة (جيرارد باتلر بدور توم هاريس) نفسه عالقاً بجانب مترجم أفغاني، ومطارداً من قبل قوات النخبة الخاصة، حيث يضطر إلى مقاتلتها للفرار منها، والخروج من "قندهار"، كما كشف منتج الفيلم، كريستيان ميركوري، لصحيفة "ديلاين"، الأميركية.
ويعد الفيلم تجربة رائدة وفريدة من نوعها تصور في المملكة، التي بدأت مؤخراً تستقطب أهم الإنتاجات، بدعم من هيئة الأفلام السعودية، مقدمة كل الإمكانات بأعلى المستويات لتنفيذ المشاريع بمستوى خيالي.

 

ويعتبر "قندهار" أول أفلام هوليوود، التي تم تصويرها بميزانية كبيرة في منطقة العلا، وتم تصوير أجزاء منه في جدّة، وأبرز الفيلم جمال منطقة العلا، وطبيعتها، والحضارات القديمة في السعودية.
وخلال تصوير الفيلم، أكد منتج الفيلم الهوليوودي، كريستيان ميركوري، أن الرياض تشبه لوس أنجلوس، وظهر المنتج الأميركي وهو يتحدث عن السعودية وشعبها، في العديد من وسائل التواصل الاجتماعي، متحدثاً عن المملكة، وعن الفن فيها، ووصفهم بأنهم "أناس ودودون للغاية، ومهذبون، ومتعاونون، وأذكياء".

 

 

كما عبر المنتج اللبناني جمال سنان، شريك الإنتاج، وصاحب حق عرض الفيلم الحصري في منطقة الشرق الأوسط، عن سعادته باتخاذه هذه الخطوة الإنتاجية الكبيرة، مشيداً بالإمكانات اللوجستية التي وفرتها المملكة لإنجاح التجربة. وتعمل الهيئة الملكية السعودية، في العُلا، على تنفيذ العديد من الخدمات اللوجستية لاستضافة الإنتاج السينمائي، وكان آخرها تدشين منتجع خاص لإقامة أفراد وطواقم الإنتاج بسعة تصل إلى 300 غرفة، ويتضمن المنتجع مكاتب لمختلف الخدمات الإنتاجية، كما تعمل الهيئة على تجهيز مبنيين مخصصين للتصوير والإنتاج الإعلامي بمساحة تتجاوز 2000 متر مربع.

 

 

وفضلاً عن فيلم "قندهار"، تم الانتهاء من تصوير فيلمين عالميين آخرين في المملكة، هما: "محارب الصحراء" الذي تم تصويره بمدينة نيوم، وفيلم دراما الجريمة "تشيري"، الذي صور في منطقة العُلا، والعاصمة السعودية الرياض.