ضمن مبادراتها لتزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات، وتعزيز مشاركة الطلبة في البحث العلمي، ومواكبة احتياجات سوق العمل في المستقبل، أعلنت جامعة الإمارات العربية المتحدة عن تمويل "برنامج البحوث الصيفية للطلبة".
يأتي هذا البرنامج تعزيزاً لمشاركة الطلبة في البحث العلمي، ومواكبة احتياجات سوق العمل في المستقبل، حيث أطلق طلاب جامعيون - ضمن المبادرة الجامعية - 225 مشروعاً، تنمي وتطور أفكارهم ورؤاهم، بالتوافق مع تطوير الجامعة لبرامج تستهدف الأجيال القادمة، بهدف قيامهم بدور فعال في تنمية وتطوير المجتمع، حيث طور مكتب النائب المشارك للبحث العلمي بالجامعة استراتيجية طموحة لبناء ثقافة البحث، وتشجيع وتحفيز الطلبة على المشاركة في الجهود البحثية ضمن برنامج "+SURE".

 

 

وأكد الدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث العلمي بجامعة الإمارات، في تصريحات صحافية، أن تمويل المشاريع البحثية الطلابية هو أحد الأهداف الاستراتيجية للجامعة، والذي يعزز ثقافة الابتكار والإبداع، كما يساهم في تمكين الطالب بالمهارات المستقبلية، كما وتمكن الطلاب من تحويل أفكارهم إلى نتائج ملموسة يمكن أن تحدث تغييرًا إيجابيًا في المجتمع، ويهدف هذا البرنامج إلى أن يكتسب الطلاب مهارات جديدة، مثل: إدارة المشاريع، والبحث، والعمل الجماعي. ويتيح تمويل المشاريع للطلاب المشاركة في خبرات تعليمية عملية، تعزز نموهم الشخصي والمهني.

 

 

وتوزعت المشاريع البحثية الصيفية، التي مولتها الجامعة، على النحو التالي: 51 مشروعاً بحثياً لكلية العلوم، و56 مشروعاً بحثياً لكلية الهندسة، و40 مشروعاً بحثياً لكلية الطب والعلوم الصحية، و20 مشروعاً بحثياً لكلية الزراعة والطب البيطري، و17 مشروعاً بحثياً لكلية تقنية المعلومات، و13 مشروعاً بحثياً لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، و18 مشروعاً بحثياً لكلية الإدارة والاقتصاد، و9 مشاريع بحثية لكلية التربية، ومشروع بحثي لكلية القانون. وتقدر نسبة المشاريع البحثية ذات الصلة بالكليات العلمية بـ81.8%، كما ستمول هذه الدورة من المشاريع البحثية الطلابية 39 مشروعاً بحثياً ذا صلة بالاستدامة والتغير المناخي. وسيتم عرض نتائج البحوث والمشاريع الصيفية في بداية عام 2024، والتأكيد على أهمية التواصل البنّاء مع الشركاء، لتطوير وتحسين مخرجات البحث العلمي.

 

 

وكانت جامعة الإمارات قد شاركت، مؤخراً، ضمن مساهماتها التي تأتي ضمن فعاليات "عام الاستدامة"، في المؤتمر الدولي الثاني حول الهندسة والتكنولوجيا والإدارة، الذي نظمه معهد "سري ناناريه" في منطقة آدور بالهند، بداية مايو الحالي، وقد مثل الجامعة في المؤتمر الدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث العلمي بالجامعة كمتحدث رئيسي.
وقدم الدكتور أحمد علي مراد عرضاً افتراضياً في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، الخاصة بالمتحدثين الرئيسيين، من خلال ورقة بحثية، حملت عنوان: "دور التعليم العالي في تقليل آثار التغير المناخي وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة"، موضحاً دور جامعة الإمارات كنموذج مؤسسي في تحقيق الأهداف العالمية، والمساهمة في تقليل آثار التغير المناخي.