زفت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، أحد أكبر المستشفيات الرائدة المتخصصة في الرعاية المعقدة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والمشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، و"مايو كلينك"، بشرى سارة للمصابين بمرض الزهايمر، بإعلانها النجاح في علاج زوجين مسنين مصابين بمرض الزهايمر.
وفي تفاصيل الحالة الطبية للزوجين البالغين 68 عاماً، تلقى الزوجان علاجاً إماراتياً مبتكراً، تم اعتماده مؤخراً من إدارة الغذاء والدواء الأميركية، حيث تعتبر مدينة الشيخ شخبوط الطبية أول مستشفى، في العاصمة أبوظبي، يوفر علاج الزهايمر الجديد للمرضى، حيث يساعد الدواء المبتكر على إبطاء تقدم هذا الاضطراب العصبي، من خلال العمل على جهاز المناعة في الجسم، لإزالة تراكمات بروتين الأميلويد من الدماغ.

 

 

و"الزهايمر" هو السبب الأكثر شيوعاً للخرف، حيث يؤثر في سلوك الشخص، وقدرته على التفكير، ومختلف الوظائف الفكرية والمهارات الاجتماعية. ويعد فقدان الذاكرة أكثر الأعراض شيوعاً لدى المرضى المصابين بهذا المرض، وعلى الرغم من عدم وجود علاج نهائي له حالياً، فإن بعض الأدوية المبتكرة، كالدواء الموصوف لهذين الزوجين، تعالج الأسباب البيولوجية الأساسية للمرض، وتقلل تكتل لويحات بيتا أميلويد، ما يساعد بشكل كبير على التقليل من تدهور المرض، مع الإشارة إلى أن الأميلويد هو البروتين السام في الدماغ، المرتبط بالأمراض المعرفية.
واكتشف نجل الزوجين مرض والدَيْه بعد ظهور أعراض عصبية غير عادية عليهما، أبرزها النسيان المتكرر، حيث أجرى الدكتور أحمد شاتيلا، استشاري طب الأعصاب في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، تقييماً شاملاً للمريضين، وشخصهما بالإصابة بمرض الزهايمر في مرحلة مبكرة، ما جعلهما مرشحين مناسبين تماماً لتلقي العلاج الجديد، الذي يستخدم لعلاج الأشكال الأكثر اعتدالاً من الزهايمر.
وبفضل أحدث التطورات العلمية، وتبادل الخبرات القيمة بين فريقنا الطبي المتمرس المتعدد التخصصات، فإن مدينة الشيخ شخبوط الطبية تمتلك إمكانات قوية، للمساهمة في تحسين جودة حياة المرضى، الذين يعانون اضطرابات معقدة. وعلق الدكتور شاتيلا على حالة المريضين، قائلاً: "إنها مستقرة الآن، بعد تلقي الدواء، وأفراد الأسرة قد لاحظوا تحسناً لافتاً في مستويات الذاكرة لديهما".

 

 

وحول أهمية إتاحة علاجات جديدة للمرضى، الذين يعانون الأمراض والحالات الصحية، التي تتفاقم تدريجياً، قالت الدكتورة ديان كاشيواجي، نائب المدير الطبي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: "تتمثل المهمة الأساسية لمدينة الشيخ شخبوط الطبية في وضع احتياجات مرضانا بالمقام الأول، وتزويدهم بأفضل رعاية صحية ممكنة من دون أن يضطروا إلى السفر للخارج، وذلك عبر إتاحة مجموعة واسعة من العلاجات الفعالة هنا في أبوظبي".
وتعرف منظمة الصحة العالمية مرض الزهايمر بأنه مرض دماغي متطور، يدمر خلايا المخ، ما يؤدي إلى مشكلات في الذاكرة والتفكير والسلوك، ويؤثر بشدة في عمل وحياة الشخص المصاب ونمط حياته الاجتماعي، فيتدهور وضع المريض المصاب بمرور الوقت، وغالباً يؤدي إلى الوفاة.