خالد غطاس: علينا تشكيل الحياة للاستمتاع بالرحلة

في جلسة نقاشية، استضافها معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وأدارتها الدكتورة برلنت قابيل، مديرة البرامج في مركز أبوظبي للغة العربية، احتفى الدكتور خالد غطاس بكتابه "وكان النفاق جميلاً". وقد حظيت الجلسة بإقبال جماهيري كبير، حيث أضاء غطاس على أجزاء من الكتاب، الذي يضم رواياتٍ فلسفية قصيرة، تُناقِش معضلات اجت

في جلسة نقاشية، استضافها معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وأدارتها الدكتورة برلنت قابيل، مديرة البرامج في مركز أبوظبي للغة العربية، احتفى الدكتور خالد غطاس بكتابه "وكان النفاق جميلاً". 

  • خالد غطاس: علينا تشكيل الحياة للاستمتاع بالرحلة

 


وقد حظيت الجلسة بإقبال جماهيري كبير، حيث أضاء غطاس على أجزاء من الكتاب، الذي يضم رواياتٍ فلسفية قصيرة، تُناقِش معضلات اجتماعية وفردية تواجه الإنسان المعاصر، مشيراً إلى أنه يسعى، عبر أسلوبه الفلسفي الجذاب، إلى تحفيز القارئ؛ ليتأمل ما آل إليه واقعه اليوم من فقدان للهوية، وإفراط في العقلانية، ومبالغة في الانفتاح، وإدمان للتكنولوجيا، وغيرها مما يؤثر على جوهر الإنسان، وإمكاناته المفطور عليها.
وقال غطاس، في لقاء خاص مع "زهرة الخليج"، إن العنوان "وكان النفاق جميلاً" مستوحى من القصة الأولى في الكتاب، التي تتحدث عن ازدحام الهويات، أو فقدان الهوية التي تواجهها مجتمعاتنا اليوم، مشيراً إلى أننا بحاجة للحفاظ على قيمنا وهويتنا، ضمن الانفتاح والتقبل والتسامح. 

 


وأشاد بالدورة الحالية من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، معتبراً أن التنظيم والجهود المبذولة فاقت التوقعات، معبراً عن سعادته باحتفاء الجمهور به، خاصة الفئات العمرية الصغيرة، فقال: "وجود أطفال بعمر الورد في معرض الكتاب، يبشر بغدٍ أجمل وأفضل".
وأكد غطاس أنه لا يحبذ تصوير الحياة بأنها صعبة أو أزمة، بل هي رحلة علينا أن نستمتع بها بطريقة معينة، وعلينا تشكيلها بطريقة تتناغم مع طبيعة الإنسان، وأن تكون لدينا رسالة وهدف في هذه الحياة بعيداً عن الذات، فقال: "الإنسان الذي يعيش من غير هدف ينقصه الكثير، فالهدف يدفعك نحو الاستمرار والعطاء".
واختتم حديثه بالقول: "عندما يقدم الكاتب نفسه للجمهور بمستوى معين من الثقافة والرقي؛ لإحداث تغيير إيجابي بالمجتمع، ويلقى آذاناً مصغية وحباً جماهيرياً، فهذا دليل على الأمل".

اقرأ أيضاً: جائزة الشيخ زايد للكتاب 2023.. الفائزون يسجلون شهاداتهم!