القراءة غذاء الروح والعقل، إذ تزيد الوعي والثقافة، وتدعم معرفتك بمعلومات وأفكار مؤكدة، ومبنية على حقائق علمية، لذلك اختيار القراءة من أهم الخطوات التي على الجميع اعتمادها في حياتهم، إذا كانوا يسعون لتكوين شخصية قوية وفريدة من نوعها.
ولمساعدتك في ذلك، سوف نرصد لك أفضل الكتب التي تستحق القراءة على الإطلاق، لتغذي معرفتك، وتلهمك بأفكار ومعلومات جديدة، تابع معنا.

أفضل الكتب، التي تستحق القراءة:

 

"كتاب السر":
لا بد أن يأتي كتاب السر على رأس قائمة أفضل الكتب على الإطلاق، فهو مُرشح بقوة لكل من يريد تغيير حياته للأفضل، حيث حقق نجاحاً كبيراً في حياة الآلاف حول العالم، بعدما تمت ترجمته إلى لغات عدة، بينها اللغة العربية، وهو من تأليف الكاتب رواندا بايرن. وتدور فكرة الكتاب حول كيفية جعل حياة الإنسان في أفضل نسخة، بالإضافة إلى زرع الأمل والثقة بالنفس، من خلال مفاتيح السعادة، وأدوات الكاتب للتغلب على المصاعب.

 

 

"شفرة دافنشي":
واحد من أمتع الكتب على الإطلاق، إذ يجمع بين الواقع والخيال في شكل رواية للكاتب الأميركي الشهير دان براون، وقد حقق الكتاب مبيعات مُذهلة فور طرحه في الأسواق، وترجم لأكثر من 44 لغة، كما تحول لفيلم سينمائي.

 

 

"كبرياء وتحامل":
الكلاسيكية الخالدة "كبرياء وتحامل" هي رواية رومانسية، وواحد من أعمال جين أوستن المهمة، نشرت الرواية عام 1813، وظهرت لأول مرة بشكل مجهول في 3 مجلدات. ومنذ عام 1938، شهدت قصة القرن التاسع عشر ما لا يقل عن 17 اقتباساً سينمائياً وتلفزيونياً من الرواية.
يصور الكبرياء والتحيز حياة عائلة إنجليزية من الطبقة المتوسطة، وتدور المؤامرة حول قصة حب إليزابيث بينيت، ابنة صغيرة لرجل ريفي، وفيتز ويليام دارسي، مالك أرض أرستقراطي ثري، لكن قصتهما خرافية بشكل لا يصدق، وعليهما التغلب على المصاعب من أجل الاستمتاع بحياتهما.

 

 

"الخيميائي":
كتب الروائي باولو كويلو هذه الرواية المكونة من 163 صفحة في غضون أسبوعين فقط. وتتركز حبكة الخيميائي على مواضيع التصوف والحكمة، وهي رمز لاكتشاف الذات، ونشر الكتاب في الأصل باللغة البرتغالية عام 1988، وتمت ترجمته إلى أكثر من 70 لغة، ويعتبر واحداً من أفضل الكتب الخيالية.
تدور أحداثه حول صبي أندلسي راعٍ، يذهب إلى سانتياغو، للبحث عن كنز مدفون في الأهرامات المصرية، ويأخذه سعيه عبر البحر الأبيض المتوسط إلى المغرب، ثم يجتاز الصحراء الكبرى قبل أن يصل أخيراً إلى مصر. وعلى طول الطريق، يلتقي العديد من الناس ويتعلم الدروس.. لكن هل سيجد الثروة عند سفح الأهرامات؟

 

 

"الحارس في حقل الشوفان":
على الرغم من أن رواية "The Catcher In The Rye" كانت في الأساس مخصصة للبالغين، فإنها مع الوقت أصبحت الأكثر شعبية بين القراء المُراهقين، وذلك بسبب المحاور الرئيسية التي تدور حولها، مثل: العزلة واليأس في مرحلة المراهقة، لأن الرواية تدور حول يومين من حياة الطالب "هولدن كولفيلد"، في المدرسة الإعدادية، الذي يبلغ من العمر 16 عاماً، مليئة بالارتباك والوهم، ليتوجه في رحلة لاكتشاف الحقيقة حول عالم البالغين الاحتيالي.

 

 

"ساق البامبو"
حاز كتاب ساق البامبو جوائز عديدة للرواية العربية، لأنه من أفضل الكتب الثقافية على الإطلاق، إذ تدور أحداثه بين دولتَي الفلبين والكويت، والأحداث السياسية والدينية المختلفة بين البلدين.

 

 

"المقدمة".. لابن خلدون:
إذا لم يحالفك الحظ لقراءة هذا الكتاب حتى الآن، فعليك قراءته فوراً. يعد كتاب "المقدمة" لابن خلدون من أمتع التجارب القرائية، حيث يزودك بالمعلومات الضرورية والمهمة بطريقة سلسة وممتعة، خاصة إذا كنت مهتماً بعلم الاجتماع، لأنه يتناول القيم والمبادئ التي يقام عليها المجتمع، وبهذا الكتاب وضع ابن خلدون أسساً للحياة الاجتماعية السليمة.

 

 

"الأب الغني.. الأب الفقير":
يعد كتاب "الأب الغني.. الأب الفقير" من أكثر الكتب مبيعاً في العالم، فقد حقق انتشاراً كبيراً على مستوى العالم، وترجم لمعظم لغات العالم، وتدور فكرة الكتاب الثقافي حول فكرة الثراء، وما لا يعلمه الفقراء وأبناء الطبقة الوسطى عن عالم المال والغنى، ويتحدث بشكل مباشر عن كيفية صنع المال، والوصول إلى الثراء الفاحش.

 

 

"محبوبة":
الرواية الفائزة بجائزة بوليتزر للخيال لعام 1988. رواية توني موريسون الخيالية، مستوحاة من أحداث حقيقية، وتستكشف صدمة امرأة سوداء، إذ تدور أحداثها حول "سيثي"، سيدة أميركية من أصل أفريقي، تعيش حياة جديدة في أوهايو، بعد الهرب من مزرعة في كنتاكي، ورغم أنها امرأة حرة، فإن ذكريات أيام عبوديتها لاتزال تعذبها.

 

 

 

"كيف تكسب الأصدقاء.. وتؤثر في الناس؟":
اكتساب الأصدقاء مهارة لا يعرفها الكثيرون، لكن في هذا الكتاب يتحدث مؤلفه، ديل كارينجي، عن كيفية اكتساب الأصدقاء، ويعلمك أن مقومات النجاح تتمثل في الأشخاص المحيطين بك، بالإضافة إلى توضيح دراسات أثبتت أن 15% من النجاح المالي للشخص يعود إلى معرفته الفنية، و85% يعود لمهارته الشخصية المؤثرة، والقدرة على اكتساب الناس.

 

 

"15 قانوناً لا تقدر بثمن للنمو":
لكل منا قدرات كامنة قد لا يعرف عنها شيئاً، في هذا الكتاب يرشدك الكاتب، جون ماكسويل، إلى كيفية معرفة القدرات الكامنة، والاستفادة القصوى منها، عن طريق 15 قانوناً للنمو الذاتي، وينتهي الكتاب بطريقة عملية لتنفيذ القوانين والنصائح التي وردت به.

 

 

 

"العادات الذرية":
التسويف والتأجيل من السمات السيئة، التي يصاب بها الكثير من الناس، ما يؤثر في تطورهم ونجاحهم بالحياة بشكل مستمر. وفي كتاب "العادات الذرية"، يرشدك الكاتب إلى كيفية التغلب على التسويف، وتحقيق أهدافك في الحياة عن طريق التنظيم، بالإضافة إلى التحدث عن الطاقة، وقدرتها على تغيير نفسية الفرد. في هذا الكتاب، سوف يساعدك جيمس كيلر على التخلص من العادات السيئة، وبناء عادات جديدة جيدة.