بات جلياً أن ما تقدمه عاصمة الإمارات العربية المتحدة أبوظبي، من نشاطات ثقافية واجتماعية ورياضية وفنية، يشكل إلهاماً كبيراً للناشطين، وصناع المحتوى، لإثراء محتواهم الرقمي الذي يقومون ببثه في منصات "السوشيال ميديا".

وكحال مختلف الفعاليات التي تستضيفها العاصمة الإماراتية، فقد ألهم معرض أبوظبي الدولي للكتاب صانعة المحتوى الأردنية الشهيرة، الشابة رواء الجلاد، لتقديم برنامجها الجديد "رواء تقرأ"، الذي سيتم بثه في التاسعة مساءً كل يوم خميس، عبر مختلف منصات "السوشيال ميديا"، الخاصة بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب.

ويهدف البرنامج لتقديم شرح وافٍ عن الكتب الموجودة في المعرض، وتبيان قيمتها، وشرح سياقها التاريخي والفني للمشاهد.

ولن يقتصر برنامج "رواء تقرأ" على نوع محدد من الكتب الموجودة في المعرض، إذ إنه يقدم في كل حلقة مواد متنوعة، تستعرض مختلف أنواع المؤلفات، من روايات وقصص، وكتب مترجمة أو تلك التي ألفت باللغة العربية، وتحكي عن مختلف أنواع العلوم.

وحسب ما أعلن معدو البرنامج، فإن إحدى حلقاته ستتضمن على سبيل المثال شرحاً وافياً عن رواية "الحرافيش" لنجيب محفوظ، الحائز جائزة نوبل في الأدب عام 1988، وكذلك كتاب "مع المتنبي" للروائي والأديب المصري الأشهر طه حسين.

وقد خصصت الحلقة الأولى من البرنامج، التي صدرت يوم أمس الخميس، للحديث عن روايات "هاري بوتر"، التي تم تجسيدها في سلسلة من الأفلام، وحققت نجاحات مبهرة غير مسبوقة.

وتم إنتاج هذا البرنامج الثقافي، بالتعاون مع شركة "The Post Office"، وهي الشركة ذاتها المنتجة للبرنامج الشهير "الدحيح".

ولا يعد هذا النشاط هو الوحيد الذي يقام على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب، إذ يشهد المهرجان إقامة عشرات الأنشطة، وإصدار برامج عدة موجهة لجميع الفئات العمرية، تهدف كلها لنشر العلم والمعرفة وتعميم الفائدة بين الناس.

ومن المعروف أن صانعة المحتوى الأردنية، رواء الجلاد، واحدة من أكثر الفتيات العربيات المؤثرات في مواقع التواصل الاجتماعي، وباتت تحظى بمتابعة كبيرة بين الشباب والمراهقين، إذ يبلغ عدد متابعيها في "إنستغرام" وحده، أكثر من مليون ونصف المليون شخص، وقد تميزت رواء بتقديمها محتوى ذا قيمة وفائدة بأسلوب بسيط وشيق وذكي، كما أنها عرفت بتنوع فقراتها في شتى المجالات، وتحظى الفيديوهات التي تقوم رواء بنشرها في تطبيق "تيك توك" بملايين المشاهدات عادة.

وسبق أن بينت رواء أن تنوع محتواها نابع من اهتمامها بمجالات عدة، وأنها تحاول دائماً إيصال أهم المعلومات التي تمتلكها وتعرفها لمتابعيها، فتحاول في كل مرة أن تسلط الضوء على جانب معين، سواء كان في العلوم أو التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، أو غيرها من التخصصات.

وبدأت شهرة رواء بتقديم الأغاني في منصات "السوشيال ميديا"، إذ إنها تمتلك صوتاً مميزاً، كما أنها طرحت عدداً من الأغنيات في "يوتيوب".