يعتبر "التلوث البلاستيكي" القضية الأولى بالنسبة للبيئة. من هنا، فإن أهمية الحد من استخدام البلاستيك دفعت صندوق الأمم المتحدة للطفولة، للتعاون مع وكالة التنمية النمساوية، للتوصل إلى وضع أبرز الإرشادات والنصائح حول كيفية تقليل استهلاك البلاستيك.

- تجنب المنتجات المغلفة بالسيلوفان:
نادراً، تتم إعادة تدوير ورق السيلوفان، لأنه يمكن أن يسد الآلات في مرافق إعادة التدوير. وعند التخلص منه في مدافن النفايات أو المحارق، يطلق السيلوفان مواد كيميائية شديدة السمية في البيئة. لذا، من المهم جداً الاستغناء عن السيلوفان، وتجربة لف بقايا طعامك بغلاف شمع العسل، أو بدائل أخرى صديقة للبيئة.

- تخزين بقايا الطعام بأغطية السيليكون:
لا يمكن إعادة تدوير الأغطية والأكياس البلاستيكية، وينتهي بها الأمر في سلة المهملات، ثم في الأرض أو المحيطات.
من المعروف أن العبوات البلاستيكية تعلق بها المواد الكيميائية، المسببة لاضطراب الهرمونات في الطعام. والحل الأفضل هو الابتعاد عن البلاستيك تمامًا، وإيجاد طرق بديلة لتخزين بقايا الطعام، مثل: البرطمانات الزجاجية (الآنية الزجاجية)، الورق، القماش، لفائف شمع العسل، الفولاذ المقاوم للصدأ، الفخار الخزفي، ورقائق الألمنيوم.

  • طرق بديلة للحد من استخدام البلاستيك.. اعرفوها

- إعادة استخدام البرطمانات الزجاجية:
أعد استخدام برطمانات الطعام والآنية الزجاجية، بعد إزالة الملصقات. لكن لا داعي لقضاء الوقت أو استخدام المواد الكيميائية السامة لإزالة بقايا الغراء اللاصقة العنيدة من البرطمانات الزجاجية.

- استبدال الإسفنجة البلاستيكية:
معظم إسفنجات المطبخ والحمام مصنوعة من البلاستيك. ومع كل استخدام، تتخلص الجسيمات البلاستيكية الدقيقة من الإسفنج، وينتهي في البالوعة، لذلك يكون من الأفضل استبدالها بإسفنجة طبيعية.

- إطالة عمر البلاستيك الخاص بك:
يتم استخدام حوالي 100 مليون زجاجة بلاستيكية والتخلص منها يوميًا، 80% منها تصبح نفايات غير قابلة للتحلل. لذلك، إذا كان عليك شراء زجاجات مياه بلاستيكية، فمن الأفضل إعادة استخدامها قدر الإمكان، بدلاً من التخلص منها.

  • الأفضل استخدام أوراق الشاي

- الاستغناء عن أكياس الشاي:
تجنب أكياس الشاي، واستخدم مصفاة الشاي. يمكن لأكياس الشاي البلاستيكية أن تطلق حوالي 11 ملياراً من اللدائن الدقيقة في كوب واحد من الشاي.
أما أكياس الشاي الورقية، فتحتوي على كمية صغيرة من مادة البولي بروبيلين، ما يجعلها غير قابلة لإعادة التدوير وغير قابلة للتسميد.
ويعد شراء الشاي السائب بكميات كبيرة، واستخدام مصفاة الشاي، طريقة خالية من الهدر، للاستمتاع بفنجان من مشروبك المفضل.