بات اتباع النهج المستدام مطلباً مهماً في حياتنا، بسبب التغيرات البيئية والمناخية التي يشهدها عالمنا، وأصبحنا نلاحظ تزايد الأشخاص والدول الذين يحاولون اعتماد الاستدامة في كل المجالات، من تصميم منازل أكثر استدامة، إلى تصميم مدنٍ مستدامةٍ بشكلٍ كامل.

ولأن صناعة الطيران تلعب دوراً، أيضاً، في ذلك، خاصةً أنها وسيلة نقلٍ مهمة، كان من الضروري أن تبحث بعض الدول عن طرق تقلل تأثيرها على البيئة، ومن أبرزها إنشاء وتصميم مطاراتٍ مستدامة، وهنا نرصد لكم أكثر عشرة مطارات استدامة حول العالم.

1. كوبنهاغن - الدنمارك:

بهدف أن يصبح محايدًا للكربون بحلول عام 2025، قطع هذا المطار الذي يعد واحداً من أقدم المطارات الدولية في أوروبا، شوطاً كبيراً في مجال الاستدامة، حيث قام المشرفون عليه بتركيب ألواح شمسية وتوربينات الرياح وأنظمة الطاقة الحرارية الأرضية من أجل توليد الطاقة المتجددة، وكذلك عكفوا على تقليل النفايات عن طريق تنفيذ برامج إعادة التدوير، وتحويل بعضها إلى غاز حيوي.

2. سخيبول أمستردام - هولندا:

من أجل تحقيق معاييره في تقليل بصمته الكربونية، عمل هذا المطار على تقليل استهلاك الطاقة وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، من خلال الاستثمار بمجموعة متنوعة من مبادرات توفير الطاقة، مثل استخدام إضاءة (LED)، والمعدات الموفرة للطاقة.

3. سان فرانسيسكو - أميركا:

التزاماً بالحد من تأثيره البيئي، نفّذ المطار مجموعةً من المبادرات الفعّالة، بما في ذلك: الطاقة الشمسية، ومحطات شحن المركبات الكهربائية، وبرامج إعادة التدوير. ويعتبر هذا المطار أحد أكبر المطارات عالمياً من ناحية عدد المسافرين، كما أنه يحتل المرتبة العاشرة على مستوى مطارات أميركا الشمالية.

4. زيوريخ - سويسرا:

وضع هذا المطار، الذي تبلغ سعته السنوية 36 مليون راكب، أهدافاً كبيرة من أجل تقليل استهلاك الطاقة وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وذلك بهدف تقليل انبعاثات الكربون، حيث استثمر في الطاقة المتجددة، مثل: الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، ونفذ برامج إعادة التدوير، ومبادرات الحد من النفايات.

5. فرانكفورت - ألمانيا:

هذا المطار يُعد رائداً في مجال الاستدامة، حيث يعمل بجد من أجل الحد من تأثيره على البيئة، وذلك من خلال مبادرات الطاقة الشمسية، والمعدات الموفرة للطاقة، وبرامج إعادة التدوير.

6. استوكهولم أرلاندا - السويد:

يعد هذا المطار أكبر مطارات السويد، وثالث أكبر مطارات شمال أوروبا، وثاني أكثرها ازدحاماً بالمسافرين، لذا بدأ نهجاً واضحاً في تقليل بصمته الكربونية، من خلال تقليل استهلاك الطاقة، وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والاستثمار في الطاقة المتجددة.

7. بريزبان - أستراليا:

يوفر هذا المطار خدماته لـ31 شركة طيران، تقوم برحلات إلى نحو 50 وجهة داخلية، و29 دولية، لذا وضع أهدافاً طموحة من أجل الحد من تأثيره البيئي.

8. فانكوفر الدولي - كندا:

كغيره من المطارات الموجودة في هذه القائمة، حرص المطار على تنفيذ مجموعة من المبادرات، بما في ذلك: الطاقة الشمسية، ومحطات شحن المركبات الكهربائية، وبرامج إعادة التدوير.

9. سياتل تاكوما - أميركا:

يلتزم مطار سياتل تاكوما الدولي، واسمه كذلك مطار سيتاك الدولي، بالحد من انبعاثات الكربون، وقد وضع أهدافًا طموحة لتقليل استهلاك الطاقة، وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وكان هذا المطار يصنف حتى عام 2005 ضمن 30 مطاراً الأكثر ازدحاماً في العالم من حيث حركة الركاب.

10. ميونخ - ألمانيا:

يُعد مطار ميونخ ثاني أكثر المطارات ازدحاماً في ألمانيا من حيث حركة الركاب، بعد مطار فرانكفورت، وثامن أكثر المطارات ازدحاماً في أوروبا، وهو رائدٌ في مجال الاستدامة، ويلتزم بالحد من تأثيره على البيئة، حيث أدخل برنامجاً لتعويض انبعاثات الكربون من الرحلات الجوية.