ميثاء وابتسام بوالصفارد: تراثنا مصدر الجمال والإلهام

تتشابه أذواق الشقيقتين الإماراتيتين ميثاء وابتسام بوالصفارد إلى حدٍّ كبير، وتكمّلان بعضهما في كل ما تقدمانه من تصاميم تنضوي تحت مظلة علامتهما التجارية Duku التي أسستاها عام 2020 والمتخصصة في الأثواب المستوحاة من الأزياء التقليدية للمرأة الإماراتية بلمسات عصرية وفاخرة. وشأنهما شأن المبدعين في هذا الم

تتشابه أذواق الشقيقتين الإماراتيتين ميثاء وابتسام بوالصفارد إلى حدٍّ كبير، وتكمّلان بعضهما في كل ما تقدمانه من تصاميم تنضوي تحت مظلة علامتهما التجارية Duku التي أسستاها عام 2020 والمتخصصة في الأثواب المستوحاة من الأزياء التقليدية للمرأة الإماراتية بلمسات عصرية وفاخرة. وشأنهما شأن المبدعين في هذا المجال، تفتّحت موهبتهما في التصميم منذ الطفولة تأثراً بوالدتهما، ومن هناك بدأت رحلة الاحترافية والنجاح التي نطلع عليها في هذا الحوار:

• أخبرانا بالمزيد عنكما، وكيف بدأ حبكما للتصميم؟

- نحن شقيقتان إماراتيتان ولدنا في الثمانينات في إمارة رأس الخيمة حيث درسنا وترعرعنا. كانت طفولتنا بسيطة في أجواء تسودها الألفة والمحبة، وتخرّجنا في كلية التقنية العليا بمجال إدارة الأعمال. كان لدى والدتي ماكينة خياطة في المنزل ولا زالت تخيط بها بعض الملابس، وكانت تهوى صناعة التلي. ومنذ الصغر كنا نهوى تصميم الفساتين للدمى والعرائس، ونجمع القطع المتبقية من خياط (الفريج) ونخيط فساتين الدمى، حتى مريول المدرسة (اليونيفورم) كنا نصممه ونقوم بإضافات عليه، وكنا نحصل على الكثير من الثناء والإعجاب من الصديقات. نتحلى بموهبة الابتكار والتصميم والذوق وهذا هو الأساس.

‎• ما الذي قادكما إلى تأسيس Duku؟

- لطالما أحببنا التميز بإطلالتنا، وكنا نصمم لأنفسنا في المناسبات الخاصة، ونحصل على التشجيع من العائلة والصديقات. في البداية اقتصر الأمر على تصميم موديلات خاصة للعائلة، وبعد ذلك قررنا التوسع وإنشاء خط خاص بنا يعبر عن هويتنا.

‎• ما هوية Duku؟ وماذا يعني الاسم؟

- في بداية المشروع، كان توجهنا في التصميم نحو استخدام أقمشة خاصة بنا، وكانت تستهوينا الطبعات الحيوانية التي طغت على أول مجموعة أطلقناها. ولهذا اخترنا الاسم؛ لأن Duku كلمة أفريقية تعني الملابس والأزياء.

• لماذا اخترتما خط الأزياء التقليدية؟

- اخترناه بسبب حبنا للتراث والأزياء التقليدية، وعلى الرغم من أن التصاميم الكلاسيكية للأثواب تسود بشكل كبير في السوق، قررنا أن نجعل أثوابنا مستوحاة من الأزياء التقليدية للمرأة الإماراتية لكن بلمسات عصرية وفاخرة. بالتأكيد، لا ينفصل التراث العربي الأصيل عن شخصيتنا، ومهما تطورت خطوط الموضة يظل تراثنا الأصيل مصدراً للجمال والإلهام.

‎• هل هناك رسالة معينة تنطوي عليها علامتكما التجارية؟

- رسالتنا تكمن في مواكبة كل ما هو جميل وجديد في عالم الموضة باعتدال وحشمة.

• إلى أي مدى تساهمان في المحافظة على التقاليد والتراث الإماراتي من خلال ما تقدمانه؟

- نعمل على تعزيز التراث الإماراتي والمزج بين الأصالة المعاصرة وبين القديم، والجديد؛ لتقديم الماضي في صورة الحاضر. ونحرص على أن نصمم قطعاً يمكن ارتداؤها في كل وقت.

• ما الذي يميز تشكيلة «الثوب الإماراتي» المطلوب بقوة من المرأة الإماراتية؟

- المرأة الإماراتية تقدر الفن والإبداع، وتبحث عن تصاميم تعكس جمالها وقوة شخصيتها. وتُقبل المرأة الإماراتية على ارتداء الأثواب التقليدية لما تضيفه من جمال وحشمة. ومن خلال تصاميمنا المتنوعة نبقى مخلصين لمصادر الإلهام والقيم الجمالية التي تعبر عن التراث الإماراتي. ويلهمنا دائماً مزج تصاميم الأثواب القديمة بالحديثة، لذلك أدخلنا رموزاً تراثية، مثل: أشجار النخيل، والجِمال، فهي من أهم رموز تراثنا وتعكس معاني جميلة وهذا ما نعتز به، وهي السائدة حالياً في السوق.

• أين يتم تنفيذ التصاميم وأعمال التطريز اليدوي؟

- كل مراحل التصميم والخياطة والتطريز تتم في مشغلنا الخاص.

• ما دور كل منكما؟

- تتشابه أذواقنا إلى حدٍّ كبير، ويكمل بعضنا بعضاً، حتى في اختيار الأقمشة والتصاميم. وإذا خطرت في بال واحدة منا فكرة، فتقوم الأخرى بإضافة لمساتها عليها، فعملنا مشترك من ناحية اختيار الأقمشة، ورسم التصاميم، والإشراف على التنفيذ. وفي النهاية التعاون سر النجاح.

• هل الحصول على تصاميم Duku يقتصر فقط على «إنستغرام»؟

- حالياً نعم، لأنه الوسيلة الأسرع والأسهل للوصول إلينا. لكن نطمح لافتتاح متجرنا الخاص في المستقبل.

• إلى ماذا تطمحان لتقديمه من خلال Duku ؟

- نطمح إلى مواصلة المضي قدماً، وتعزيز مكانة علامتنا من خلال إنتاج تصاميم مبتكرة من أجود الخامات، وأن تكون تصاميمنا في خزانة كل امرأة إماراتية.