نشأت ساندرا غرغور في لبنان، محاطة بجمال الطبيعة الخلابة وعبق التاريخ، ولطالما شعرت بانجذاب نحو كل ما له صلة بالتصميم والجمال؛ فتطور شغفها هذا إلى عشقٍ لكل ما يتعلق بعالم الأحجار الكريمة، ومعرفة خصائصها، فقررت أن تشارك موهبتها في التصميم مع الناس، وإنشاء علامتها الخاصة التي تحمـل اسمهـا «Sandra Gargour Jewellery» عام 2019؛ لتبتكر - من خلالها - أروع قطع المجوهرات، التي تمزج الذهب بالأحجار الكريمة واللؤلؤ.. نكتشف المزيد عن شخصية المصممة الشابة في هذا الحوار:

• متى وجدت أنه آن الأوان؛ لتأسيس علامتك التجارية؟

- لطالما كنت منجذبة إلى الفن والتصميم، خاصة تصميم المجوهرات، وعالم الأحجار الكريمة، وقد طلبت مني إحدى صديقاتي أن أصمم قطعة من المجوهرات، وقمت بذلك فعلاً، فتلقيت العديد من ردود الفعل الإيجابية من عائلتي وأصدقائي، ما شجعني على تأسيس علامتي «Sandra Gargour Jewellery» في عام 2019، وقررت إهداء أرباحي للأعمال الخيرية كل عام، للقيام بدوري كمصممة تجاه وطني لبنان.

• ما تصاميمك الأولى التي ابتكرتها؟

- أول التصاميم كان أساور وقلائد من الذهب الأصفر والأبيض والزهري مع لؤلؤ Baroque Pearls، الذي تتميز به مجموعتنا بأشكال متنوعة ومقاسات مختلفة.

• ما التحديات التي تواجهك، كعلامة مجوهرات مقرها لبنان؟

- التحديات التي أواجهها في لبنان، كانت بسبب الأزمة المالية والاقتصادية التي ضربت لبنان منذ أربع سنوات، إلا أنه بفضل مثابرتي وإرادتي، وبالطبع بمساندة عائلتي وزبائني؛ استطعت الاستمرار، وبجانب السوق اللبناني الكبير توجهنا إلى بعض الأسواق خارج لبنان؛ لتصل تصاميمي إلى الشرق الأوسط، والسوق العالمية.

امرأة ملهمة

• بمن تأثرتِ من مصممي المجوهرات؟ وبمن تأثرتِ على الصعيد الشخصي؟

- تأثرت بتصاميم «Bulgari»؛ لأنها تتوارث عبر الأجيال مع المحافظة على معظم الأذواق من مختلف الأعمار، وأحرص في تصاميمي على المبدأ ذاته. نحرص على أن تكون ضمن تصاميمنا قطع خالدة (Timeless pieces)، يمكن ارتداؤها في كل وقت، وأحب في تصاميم «Bulgari» استعمال الأحجار الملونة. كما أحب تصاميم Pomellato وMikimoto المشهور عالمياً باللؤلؤ، من خلال طريقته المميزة في إبراز قيمة اللؤلؤ بتصاميمه. أما الأكثر تأثيراً على الصعيد الشخصي، فأقولها بكل فخر هم زبائني، الذين واكبوا تصاميمي، فمنهم استمددت ثقتي بنفسي وبتصاميمي، ما دفعني إلى الابتكار، وبفضل دعمهم الدائم وصلت إلى ما أنا عليه في عالم المجوهرات اليوم.

• بماذا تلهمك المرأة العربية؟ ومن المرأة التي ترتدي تصاميمك؟

- المرأة العربية مميزة، وتبحث دائماً عن تصاميم عصرية لافتة، وتنجذب دائماً إلى الألوان في اختيار مجوهراتها. تلهمني المرأة العربية بقوة شخصيتها، وحبها للحياة. المرأة التي ترتدي تصاميمي هي التي تحب أن تتميّز، وتكون أنيقة، وتحبّ التصميم وتقدِّره، وتريد التألق بإطلالة تميزها عن كل من حولها، فالتي ترتدي تصاميمي تشعر بحرصي على أن تكون كل قطعة نابضة بالحياة.

• ما الشخصية النسائية الشهيرة، التي ترين أن تصاميمك تليق بها؟

- أحب أن أرى الملكة الأردنية رانيا العبدالله بتصاميمي، كونها امرأة معاصرة وأنيقة، وتتحلى بذوق رفيع  ومميز، يعكس جمالها وسحرها، وأتمنى يوماً أن أتشرّف بأن تتزين بتصاميمي. على الصعيد العالمي. كنت أتمنى أن ترتدي الراحلة الأميرة ديانا تصاميمي؛ لأن ذوقها - في اعتقادي - يتناسب مع تصميم مجوهراتي، بالإضافة إلى الإعلامية الأميركية الشهيرة أوبرا وينفري، التي أثرت كثيراً في الشعب الأميركي، وغيره من الشعوب؛ كونها تقوم بالكثير من الأعمال الخيرية، فأحب روحها الجميلة المعطاءة؛ لأن ذلك يعكس قيم علامتي.

• هل تتحكم ميولك في تصاميمك، أم تحاولين أن تكوني حيادية لمزيدٍ من الشمولية؟

- أحرص على أن تعكس تصاميمي ذوقي، وبصمة «Sandra Gargour Jewellery» الخاصة التي تميزها في عالم المجوهرات، مع الحرص على أن تليق بالمرأة، التي تبحث عن التميز، من خلال تصاميم عصرية، وتقنيات حرفية عالية.

• هل ترين اختلافاً في ذوق المرأة الخليجية.. في ما يتعلق بالمجوهرات؟

- من المعروف عن المرأة العربية عامةً، والخليجية خاصةً، أنها مؤثرة، وتبتكر أسلوبها الخاص في الموضة، والصيحات، وارتداء المجوهرات، فالمرأة الخليجية أنيقة تنجذب إلى الألوان، وتقدر الفن. ومجموعتا تتكون من تصاميم تتميز بالألوان والأحجار المختلفة، مع استخدام اللؤلؤ والألماس والذهب الأصفر والأبيض، بجانب الزخارف الطبيعية والخطوط الانسيابية، التي تعكس قوة المرأة الخليجية والعربية وأنوثتها.

قطع أيقونية

• حدثينا عن تفاصيل آخر مجموعة مجوهرات؟

- آخر مجموعاتنا «Spring/Summer 2023»، وهي مؤلفة من تصاميم عصرية، تتميز بفكرة تنسيق طبقات كثيرة من المجوهرات معاً «Layering»، مثل: «Stackable rings،Mismatch Earrings»، والقلائد العصرية من الذهب الأصفر والأبيض، وتمزج بين اللؤلؤ والألماس والأحجار الكريمة، مثل: الياقوت الأزرق والأحمر، وحجر التوباز، واللازورد.

• ما القطع الأيقونية، التي تعتبرينها توقيعاً فريداً لـ«البراند»؟

- مجموعة «Micro Mosaic» هي أعز مجموعة على قلبي. وتمثل الرؤية الإبداعية لتصاميمنا، التي تنعكس بشكل جميل في تناغم بين الماضي والحاضر. وتتميز المجموعة بمزج فن الفسيفساء العريق مع اللؤلؤ والأحجار الكريمة، من خلال تصاميم عصرية.

• ما الأحجار الكريمة، التي تفضلين العمل عليها؟

- أعشق الألوان الخلابة، التي تضفي طابعاً من الجمال، وحساً من الانسجام، وأحرص على أن تكون تصاميمي مليئة بالألوان العصرية. الأحجار المفضلة لديَّ، التي أعرضها باستمرار في مجموعاتي، هي: الياقوت الأزرق، والألماس، والجمشت، والتورمالين.

• كيف تتميز تصاميم علامتك عن غيرها؟

- يُميز تصاميمي أنها تعكس مشاعري وعواطفي، فإلهامي ينبع من بيئتي، ومن كل شيء حولي. أستوحي العديد من تصاميمي من ألوان وتناغم الطبيعة، ومن جمال المناظر الطبيعية حول العالم، خاصة بيروت. وتتميز مجموعاتنا بمزج العديد من المواد والأحجار معاً، مثل: الياقوت، والزمرد، واللازورد، وحجر الجمشت، واللؤلؤ الأبيض والذهبي النادر، والذهب الوردي والأبيض والأصفر عيار 18، في تصاميم من الذهب والأحجار الكريمة المختارة بعناية، والمستوحاة من مفاهيم الطبيعة وألوانها الخلابة. فتصاميمي تعكس جمال المرأة بروح حيوية وعفوية، تتميز بتقنيات الحرفية المتقنة.

• ما خططك لتوسيع دائرة علامتك التجارية، وتطويرها؟

- أحرص على أن أكون موجودة بشكل فعال في سوق المجوهرات محلياً وعالمياً، من خلال المعارض العالمية والإقليمية. شاركنا في العديد من المعارض، مثل معرض «Lebanon Ivoiro week»، في ساحل العاج. كما أعمل على تعزيز مكانة علامتي عالمياً من خلال ابتكار مجوهرات مصنوعة من أجود الخامات، وتجسد مفاهيم تصميمية فريدة، ومهارة حرفية عالية.