تحت شعار «استثمار.. استدامة.. نمو»، انطلقت فعاليات الدورة الثانية من منتدى «اصنع في الإمارات»، الذي تنظمه وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، و«أدنوك»، وذلك تحت مظلة مبادرة «اصنع في الإمارات»، حيث تستمر فعاليات المنتدى على مدى يومين، بمركز أبوظبي للطاقة.
يأتي تنظيم الدورة الثانية من منتدى «اصنع في الإمارات»، لتعزيز نمو وتطور القطاع الصناعي الوطني، وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، وجذب وتحفيز الاستثمارات الأجنبية والمحلية، ودعم ريادة الأعمال، وتعزيز تنافسية المنتجات المحلية، وإبراز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للتصنيع والابتكار، بالإضافة إلى تعزيز الاستدامة، وخفض وإزالة الكربون في القطاع الصناعي، بما ينسجم مع «عام الاستدامة»، وتحقيق مستهدفات مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي 2050، واستعدادات دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر «COP28».

 

 

ويوفر المنتدى منصة مهمة لعرض فرص الاستثمار المحلي في القطاع الصناعي، وتسليط الضوء على فرص الاستثمار، وتطوير المنتجات، وتوطين المنتجات، وإعادة توجيه قيمة المشتريات إلى الاقتصاد الوطني عبر منح الأولوية في العطاءات للجهات المنضمة لبرنامج القيمة الوطنية المضافة.

 

 

ويشهد المنتدى مشاركة واسعة من صناع القرار، والمسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص والخبراء، ورواد الأعمال، والجهات التمويلية، والمستثمرين، والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة على المستويين المحلي والعالمي، حيث يعد المنتدى فرصة مثالية للتواصل، وتبادل الخبرات بين أعضاء المجتمع الصناعي محلياً ودولياً.
تركز الدورة الجديدة من منتدى «اصنع في الإمارات» على 4 محاور رئيسية، تشمل: محور المستقبل المستدام، لتسليط الضوء على آخر التطورات والمستجدات في مجال الاستدامة والتكنولوجيا المتقدمة. ومحور إقامة الشراكات وفتح الأسواق الجديدة، عبر التركيز على المزايا التنافسية لدولة الإمارات في تعزيز قدرة المصنعين المحليين على الوصول بمنتجاتهم لأسواق إقليمية ودولية جديدة. ومحور تطوير القطاع الصناعي، بالإضافة إلى محور تكريم التميز.

 

 

وشهد المنتدى حفل توزيع جوائز «اصنع في الإمارات»، لتكريم الشركات والأفراد، الذين ساهموا في دعم جهود تعزيز مكانة دولة الإمارات مركزاً عالمياً للتصنيع والابتكار، وتم توزيع الجوائز على 10 فئات، تندرج تحت 4 تصنيفات رئيسية هي: مصانع المستقبل، والمساهمة في القيمة الوطنية المضافة، والممكنات الصناعية، والريادة والموهبة.