الشخصية النرجسية من أصعب الشخصيات التي يمكن التعامل معها، حيث يتميز صاحبها بالأنانية الشديدة، والتحدي الدائم لسلطة واحترام الآخرين. ويعتقد هؤلاء الأشخاص أنهم أفضل من الآخرين، ويتوقعون الإشادة والتقدير والاهتمام من الآخرين بشكل دائم، ويتميزون بعدد من العلامات السلوكية، مثل: الغرور المفرط، والتصرفات الانتقامية، وعدم الإحساس بالذنب، والتحكم في الآخرين، وعدم القدرة على التعاطف، فما الذي يدفعهم إلى ذلك؟ وكيف يمكن التصرف معهم؟.. تابعوا معنا.

  • الشخصية النرجسية.. هكذا تؤذي جميع من حولها

الشخصية النرجسية:
هي إحدى الشخصيات الأصعب، التي يمكن التعامل معها، وتتميز بالأنانية الشديدة، والتحدي الدائم لسلطة واحترام الآخرين، لأن أصحاب هذه الشخصية يشعرون بالتفضيل الدائم لأنفسهم عن الآخرين، ما يدفعهم إلى انتظار الثناء والتقدير من كل المحيطين بهم.

الأسباب:
تشير الدراسات إلى أن الأسباب الرئيسية وراء الشخصية النرجسية هي ظروف الطفولة، مثل: الإهمال أو التحكم المفرط من قبل الوالدين، حيث يمكن أن يتعرض الأطفال الذين يعانون عدم الاستقرار العاطفي أو النفسي لعدم الاهتمام والإهمال من قبل الوالدين، ما يؤدي إلى ظهور الشخصية النرجسية في المستقبل.
ومن الممكن، أيضاً، أن تكون نتيجة للتعرض لصدمة نفسية أو اضطراب في النمو العاطفي، وأحياناً تصل الأسباب التي تدفع الشخص إلى الوصول لهذه الشخصية المعقدة، البيئة التي ينشأ فيها الطفل، إذ قد تؤثر كثيراً في تشكيل شخصيته بالمستقبل، وكذلك الخصائص الموروثة المكتسبة من الآباء والأجداد، مثل بعض سمات الشخصية.

  • الشخصية النرجسية تستخدم تكتيكات عدة للسيطرة على الآخرين

الأعراض:
هناك مجموعة من الصفات، إذا توافرت جميعها في الشخص؛ فإنه يكون مصاباً بـ"الشخصية النرجسية"، وتتمثل هذه الصفات في ما يلي:
· الشعور بالأهمية الذاتية وطلب الإعجاب المفرط.
· استحقاق المعاملة الخاصة والامتيازات.
· التضخيم من الإنجازات والممتلكات الموجودة في حياته.
· تجنب التعامل مع الأشخاص المميزين لإنكارهم وجود من هو أفضل منهم.
· الانتقاد الدائم للأشخاص الموجودين في محيطهم.
· توقع الكثير من الآخرين.
· عدم القدرة على معرفة مشاعر الآخرين، وتقديم التقدير لهم.
· التعالي والغرور على الآخرين.
· عدم التحلي بالصبر، وسرعة الغضب والانفعال.
· لديهم مشاكل في التواصل مع الآخرين.
· الانسحاب من المواقف الجادة، أو التي تحتاج إلى مواجهة.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لوضع حدود للآخرين.. قولي "لا" بثقة

حيل النرجسيين للتلاعب بضحاياهم:
هناك العديد من التكتيكات، التي يستخدمها النرجسيون؛ للحصول على إمداداتهم النرجسية، فقد يتظاهرون بما يلي:

1 . السيطرة على الآخرين:
يضع النرجسيون أنفسهم في علاقات شخصية أو مهنية، للسيطرة على الآخرين، من خلال تقليل أهدافهم وأحلامهم، لأن النرجسي يزدهر على الشعور بالسيطرة الكاملة على الآخرين، وقهرهم.

  • الشخصية النرجسية قادرة على السيطرة عليهم والتلاعب

 

2 . تلقي الاهتمام المستمر والمجاملات والثناء:
يعتمد النرجسيون على الثناء والإعجاب لاكتساب شعور بالاستقرار العاطفي، وتراكم هذه الإطراءات لا يرضي هذا فحسب، بل يغذي أيضا عظمتهم وغرورهم.

3. العدوانية وإساءة المعاملة:
يستخدم النرجسيون أسلوب العدوانية والمعاملة السيئة للمحيطين بهم؛ لاكتساب الاهتمام، وإظهار الحجج والتبريرات التي تجعلهم مسيطرين على المشهد.

4. استغلال الآخرين:
العديد من النرجسيين لا يرتبطون بالآخرين، فهم يستخدمونهم. ويستخدم النرجسيون قوة الإقناع أو التلاعب، لإجبار الناس على الاستسلام لمطالبهم، أو التخلي عن حدودهم.
ينظر النرجسي إلى هذا على أنه فوز وطريقة أخرى لتغذية غروره، إذ إنه يستمتع بالمجد المنعكس من الذين يسيئون معاملتهم ويستغلونهم.

اقرأ أيضاً: مواصفات.. انتبهي إليها عند اختيار شريك حياتك

5. الشعور بالقوة:
مشاعر القوة والاستحقاق، التي تأتي من الإعجاب المستمر، تغذي غرور النرجسي في ذهنه، علاوة على ذلك فإن الظهور ذا السمعة الطيبة يسمح للنرجسي باكتساب ثقة الآخرين، وبناء القدرة على السيطرة عليهم والتلاعب.

التعامل مع الشخصية النرجسية:
من الصعب التعامل مع الشخصية النرجسية، لكن من الممكن التعامل معها بشكل فعال، فكل ما تحتاج إليه هو:
· الحفاظ على الحدود الواضحة، وتفادي الاستجابة لتحدياتهم المفتعلة.
· الثقة بالنفس وعدم السماح للشخص النرجسي بالتحكم فيك.
· يُنصح بالتحدث مع الشخص النرجسي بوضوح وصراحة، وتذكيره بأن العلاقات الصحية تتطلب التعاون والاحترام المتبادل.
· يجب أن تتحلى بالصبر والتفهم، وتحاول فهم السبب الحقيقي وراء سلوكياتهم.

  • الشخصية النرجسية تشكل تحدي للتعامل معها

علاج الشخصية النرجسية:
يعتبر علاج الشخصية النرجسية بمثابة تحدٍّ صعب، حيث إن الشخص المصاب بالشخصية النرجسية لا يريد تغيير سلوكه أو شخصيته، ويعتبر نفسه مثالياً، ومع ذلك فإن العلاج النفسي المناسب والتفاعل مع العالم الخارجي يمكن أن يساعد على تحسين هذا الاضطراب، ويمكن للشخص المصاب بالنرجسية الاستفادة من العلاج النفسي الذي يركز على تعزيز الذات، وتعلم المهارات الاجتماعية، وتحسين مستوى التعاون مع الآخرين.

إضافة إلى استخدام الأدوية لعلاج بعض الأعراض والاضطرابات المصاب بها الشخص النرجسي، ومن هذه الأدوية:
· مضادات الاكتئاب، التي تشمل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائي (SSRIs)، حيث لها آثار جانبية أقل من مضادات الاكتئاب الأخرى.
· مثبتات المزاج: لتقليل التقلبات المزاجية مثل الليثيوم.
· الأدوية المضادة للذهان، التي تقلل أعراض الاكتئاب والقلق، مثل: الأريبيبرازول، والريسبيريدون.

بشكل عام، يجب التعرف على الشخصية النرجسية، وفهم أنها تشكل تحدياً للتعامل معها، إلا أنه من الممكن التعامل معها بشكل فعال، من خلال الحفاظ على الحدود الواضحة والتحدث بصراحة، والتذكير بأهمية الاحترام المتبادل في العلاقات الصحية. ويجب علينا أن نتعلم كيفية التعامل مع الشخصيات النرجسية، ومحاولة التعايش معها بشكل أكثر فاعلية وصحة.