تعتبر الإمارات العربية المتحدة من الدول الرائدة في استخدام الطاقة الشمسية، وهذا يعكس التزام الدولة بالاستدامة والحفاظ على البيئة، إذ تسعى الإمارات إلى تحقيق هدفها في زيادة النسبة الكلية، للاستفادة من الطاقة المتجددة إلى 50% بحلول عام 2050، وتعمل على تشجيع استخدام الطاقة الشمسية على نطاق واسع. لذلك شجعت الإمارات العربية المتحدة مواطنيها، والمستثمرين بها، على الاتجاه إلى الطاقة الشمسية في العديد من المجالات والصناعات لتعزيز مفهوم الاستدامة بشكل أقوى في الدولة، ولهذا سوف نرصد طريقة الإمارات في تشجيع استخدام الطاقة الشمسية والاستدامة.

كيف شجعت الإمارات على الطاقة الشمسية؟

1. دعم الحكومة للاستثمار في الطاقة الشمسية:

تقوم الحكومة الإماراتية بتوفير الدعم اللازم لتشجيع الشركات والأفراد على الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية، إذ أطلقت الحكومة العديد من المبادرات والبرامج الحكومية التي تهدف إلى تشجيع الاستثمار في هذا المجال، وتقديم الدعم اللازم للشركات التي تعمل فيه، كما تقوم الحكومة بتقديم العديد من المزايا الضريبية والمالية التي تساعد على تشجيع الاستثمار في الطاقة الشمسية. على سبيل المثال، تم إطلاق مبادرة "شمس دبي"، التي تهدف إلى تشجيع استخدام الطاقة الشمسية في القطاع العقاري بدبي. وقد تم تزويد المباني الحكومية والخاصة في دبي بأنظمة الطاقة الشمسية، ما ساعد على تقليل انبعاثات الكربون، والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

2. الظفرة:

أكبر محطة للطاقة الشمسية: نظراً لدورها الرائد في تعزيز الاستدامة، والابتعاد عن الانبعاثات التي تضر البيئة والمجتمع، تعمل الإمارات على بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم (الظفرة) في إمارة أبوظبي، والتي تعتبر محطة مستقلة لإنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية في موقع واحد بقدرة تصل إلى 2 غيغاواط من الكهرباء، ما سيدعم تنوع مصادر الطاقة المتجددة، وتقليل المخاطر التي تهدد البيئة، وعلى رأسها انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، لأكثر من 2.4 مليون طن متري سنوياً.

اقرأ أيضاً: الإمارات تسبق العالم.. "طائرة درون" لتوصيل الأدوية في دبي

3. توفير التمويل والإعفاءات الضريبية:

تساعد الحكومة الإماراتية على توفير التمويل اللازم لدعم مشاريع الطاقة الشمسية، وتوفير الإعفاءات الضريبية المناسبة، وتقوم الحكومة بتوفير الدعم المالي للمستهلكين الذين يستخدمون الطاقة الشمسية في منازلهم ومؤسساتهم، وذلك بتقديم العديد من البرامج والمنح الحكومية. علاوة على ذلك، تم إطلاق صندوق "مشروعات الطاقة المتجددة" من قبل وكالة الطاقة النووية في الإمارات، والذي يهدف إلى تمويل مشاريع الطاقة الشمسية والطاقة النووية والطاقة الحرارية في الدولة.

4. التثقيف البيئي:

تولي الحكومة الإماراتية اهتمامًا كبيرًا للتثقيف البيئي، لزيادة الوعي حول أهمية استخدام الطاقة الشمسية والاستدامة، فهي تقوم بتنظيم حملات تثقيفية وتوعوية للجمهور والمجتمع المحلي، وتعمل على توفير المعلومات اللازمة لتشجيع الأفراد والشركات على استخدام الطاقة الشمسية. إذ أطلقت الحكومة الإماراتية مبادرة "اليوم الوطني للطاقة المتجددة"، لزيادة الوعي حول أهمية الطاقة المتجددة في الدولة، فضلاً عن إطلاق حملة "طاقة كلنا"، التي تهدف إلى تشجيع المواطنين والمقيمين على استخدام الطاقة الشمسية.

5. مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية:

من أهم وأكبر مشروعات الإمارات في إنتاج الطاقة الشمسية في موقع واحد بالعالم، هو مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميغاوات في عام 2030، ومن المتوقع أن يصل حجم الاستثمارات فيه إلى 50 مليار درهم، نظراً لأن قدرته الإنتاجية للطاقة النظيفة ستصل إلى 15.7%، ومتوقع أن تزيد إلى 25% في نهاية عام 2030. يمر مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية بأكثر من مرحلة، فقد بدأت المرحلة الأولى من المشروع عام 2013، بقدرة 13 ميغاوات "تقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية"، بينما وصلت المرحلة الثانية في عام 2017 بقدرة 200 ميغاوات "تقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية". أما المرحلة الثالثة، فقد اعتمدت عام 2020 بقدرة 800 ميغاوات، ومن المنتظر أن تكون المرحلتان الرابعة والخامسة بقدرة 1900 ميغاوات للمرحلتين. أما المرحلة السادسة، الأخيرة، فستكون بقدرة 1800 ميغاوات، وسيتم تشغيلها على مراحل.

فوائد استخدام الطاقة الشمسية في الإمارات:

توفر الطاقة الشمسية في الإمارات العديد من الفوائد، إذ تساعد على توفير الطاقة النظيفة، وتخفيض انبعاثات الكربون، وهو أمر يعتبر مهماً لمكافحة التغيرات المناخية، كما أنها تساعد في توفير الطاقة بتكلفة أقل، حيث يمكن للأشخاص الحصول على الكهرباء بتكلفة أقل، من خلال استخدام الألواح الشمسية، ما يعزز اقتصاد الطاقة.

إضافة إلى ذلك، يتميز استخدام الطاقة الشمسية بالمرونة، حيث يمكن استخدامها في المناطق النائية التي يصعب الوصول إليها، وباستخدام محطات الطاقة الشمسية، تسعى الإمارات إلى تحقيق كفاءة الطاقة، وتقليل استخدام الموارد الطبيعية غير المتجددة.

تعتبر الطاقة الشمسية هي المصدر الأكثر استدامة ونظيفة للطاقة في العالم، وهي أيضاً تمثل بديلاً مهماً للمصادر الأخرى للطاقة، التي تعتمد على الموارد الطبيعية غير المتجددة، ومن المتوقع أن تستمر الإمارات في تشجيع استخدام الطاقة الشمسية في المستقبل، والعمل على تطوير البنية التحتية اللازمة لتوفير الطاقة الشمسية للجميع. وتعد الإمارات مثالاً يحتذى للدول الأخرى في الاستثمار في الطاقة المتجددة وتوفير الطاقة النظيفة، ومن خلال إدخال التقنيات الحديثة والمبتكرة، تعمل الإمارات على تطوير قطاع الطاقة الشمسية وتعزيز دوره في تحسين البيئة وتعزيز الاقتصاد المستدام.

بشكل عام، تعتبر الطاقة الشمسية واحدة من أهم التقنيات الحديثة في مجال الطاقة، وتمثل الإمارات نموذجاً رائعاً لا بد أن يحتذى في استخدام هذه التقنية لتوليد الطاقة النظيفة والمستدامة.