تعتبر الطاقة الخضراء أحد أهم الحلول المستدامة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في العالم، وتشمل: الطاقة الشمسية والرياح والماء والطاقة الحرارية الجوفية، ومن المعروف أن استخدام الطاقة الخضراء يحمي البيئة ويخفض تكلفة الطاقة، كما يقلل استخدام الطاقة الأحفورية التي تلوث الهواء، وتسبب التغيرات المناخية.
فكيف يمكننا الاستفادة من الطاقة الخضراء ومواردها، التي أصبحت متعددة، ووسائلها كثيرة؟

  • كيفية الاستفادة من الطاقة الخضراء في المنازل والمؤسسات


طرق الاستفادة من الطاقة الخضراء في حياتنا اليومية:
1. الطاقة الشمسية:
تعتبر الطاقة الشمسية من أكثر أنواع الطاقة الخضراء استخداماً في المنازل والمؤسسات، إذ يمكن تركيب الألواح الشمسية على أسطح المنازل أو المباني الحكومية أو التجارية، وتوليد الكهرباء من خلال تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية، ويمكن استخدام هذه الطاقة في تشغيل المعدات الكهربائية، وتسخين المياه، وتدفئة المساحات.
وبالفعل، أصبحت الطاقة الشمسية جزءاً أساسياً من أساليب التنمية المستدامة في الإمارات العربية، إذ لجأت العديد من الشركات والمؤسسات الحكومية، وكذلك المنازل، إلى الاعتماد عليها بدلاً من أنواع الطاقة الأخرى التي تتسبب في إهدار الموارد، بالإضافة إلى تلوث البيئة.

اقرأ أيضاً: أبرز وظائف المستقبل.. هل سيكون العالم بلا شهادات؟

2. الطاقة الحرارية الجوفية:
تعتبر الطاقة الحرارية الجوفية أحد أشكال الطاقة الخضراء، التي يمكن استخدامها في المنازل والمؤسسات، حيث يتم استخراج الطاقة من الأرض عن طريق الحفر في الأرض لمسافات عميقة، وتركيب مضخات للمياه الجوفية المسخنة، ويمكن استخدام هذه الطاقة في تدفئة المنازل، وتسخين المياه، وتشغيل المعدات الكهربائية.

3 . طاقة الرياح:
طاقة الرياح من الطاقات الخضراء المهمة، التي يمكن استخدامها في المنازل والمؤسسات، فتركيب مولدات الرياح على أسطح المنازل أو المباني الحكومية أو التجارية، وتوليد الكهرباء من خلال تحويل حركة الرياح إلى طاقة كهربائية، يساعدان كثيراً في حماية البيئة وتوفير الموارد، وتعزيز فكرة الاستدامة البيئية، ويمكن استخدام هذه الطاقة في تشغيل المعدات الكهربائية، وتسخين المياه، وتدفئة المساحات.

  • الطاقة المائية


4. الطاقة المائية:
تعد الطاقة المائية من الطاقات الخضراء المهمة، حيث يتم استخدامها في المنازل والمؤسسات، عن طريق تركيب محطات توليد الطاقة المائية على أنهار أو بحيرات قريبة من المنازل أو المباني الحكومية أو التجارية، ويتم تحويل حركة المياه إلى طاقة كهربائية، ويمكن استخدام هذه الطاقة في تشغيل المعدات الكهربائية، وتسخين المياه، وتدفئة المساحات.

فوائد الطاقة الخضراء:
هناك العديد من مصادر الطاقة الصديقة للبيئة أو الخضراء المتاحة لنا اليوم، لكن لسوء الحظ إن معظمها لا تستخدمه الجماهير رغم فوائدها العديدة، بدلاً من الأشكال الأخرى الأكثر تقليدية من الطاقة غير المتجددة، وهناك فوائد رئيسية لاختيار الطاقة الخضراء، تشمل ما يلي:

1. تقليل الانبعاثات الضارة:
المصادر الخضراء للطاقة تطلق انبعاثات ضارة قليلة أو معدومة، وأشكالاً غير متجددة من انبعاثات إطلاق الطاقة التي تحبس الحرارة، وتزيد متوسط درجات حرارة العالم، ما يؤدي إلى الاحترار العالمي، وتؤدي الانبعاثات المستمرة من المصادر غير المتجددة إلى مزيد من التغيرات المناخية، التي ستكون ضارة بصحة الإنسان والبيئة، على حد سواء.

  • الطاقة المتجددة

2. مصدر الطاقة المتجددة:
الطاقة الخضراء متاحة بسهولة، والأهم من ذلك تجديدها بسلاسة شديدة، فالشمس والحرارة والمياه والنباتات هي المصادر الرئيسية للطاقة الخضراء، وكلها سهل الوصول إليها، ويسهل تجديدها على عكس المصادر الحالية للوقود الأحفوري غير المتجدد، الذي تستخدمه معظم المنازل والشركات. ويعد استخدام مصادر الطاقة المتجددة أمراً حيوياً لبيئتنا.

3. أسعار الطاقة المتسقة:
تكلفة موارد الطاقة الحالية غير المتجددة في حالة تغير مستمر، ما يؤدي إلى ارتباك شديد لسكان العالم، لكن يمكن أن تساعد الطاقة الخضراء في الحفاظ على استقرار الأسعار، لأنه بعد التكلفة الأولية لبناء مصدر للطاقة المتجددة، تكون تكلفة الحفاظ على هذا المصدر وتشغيله متسقة، وغالباً تكون منخفضة جداً مقارنة بالوقود الأحفوري.

4. زيادة الموثوقية:
يكون المصدر الأخضر للطاقة أكثر موثوقية، عندما يتعلق الأمر بالظروف الجوية القاسية، التي قد تسبب تداعيات كارثية. على سبيل المثال، يتم تخزين الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، بحيث تكون هناك دائماً احتياطيات من الطاقة المتاحة لاستخدامها، مهما كان نوع الظروف الجوية الضارة.

  • الطاقة الخضراء  تحفز الاقتصاد وتحسن الصحة

5. تحفيز الاقتصاد:
تتطلب صناعة الطاقة الخضراء العمل على الأنظمة، في حين أن الكثير من صناعة الطاقة غير المتجددة ميكانيكية، ما يعني أن المزيد من الأماكن التي تستخدم الطاقة الخضراء يمكن أن تؤدي إلى المزيد من الوظائف.
كما نعلم جميعاً، فإن المزيد من فرص العمل تعني نظاماً اقتصادياً عاماً أفضل، وتوظف الصناعة - بالفعل - العديد من الناس في جميع أنحاء العالم، لكن هناك فرص لا حصر لها للتوسع.

6. تحسين الصحة:
تسبب مصادر الطاقة غير المتجددة العديد من المخاطر الصحية الخطيرة، لأنها تستمر في تلويث الهواء والماء والتربة، وهذه الملوثات ضارة بشكل خاص بالأطفال والكبار أيضاً. في المقابل، إن مصادر الطاقة الخضراء لن تنبعث منها أي ملوثات على الإطلاق، وسيؤدي ذلك إلى صحة عامة أفضل لجميع مواطني العالم.
في حين أن بعض الأماكن بدأت تأخذ مصادر الطاقة المتجددة على محمل الجد، فمن المهم للغاية أن يبدأ المزيد من الأفراد وأصحاب المنازل وأصحاب الأعمال التجارية والموظفين الحكوميين، في فهم الفوائد البعيدة المدى، التي تقدمها مصادر الطاقة الخضراء.
والآن، يمكن القول بأن الطاقة الخضراء تعتبر الحل المستدام، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في المنازل والمؤسسات، واستخدام الطاقة الخضراء يحمي البيئة، ويخفض تكلفة الطاقة، ويقلل استخدام الطاقة الأحفورية التي تلوث الهواء، وتسبب التغيرات المناخية. لذلك، يجب على المستهلكين، والمؤسسات، العمل على تطبيق الحلول المستدامة، والاستفادة من الطاقة الخضراء، للحفاظ على بيئتنا، وتحسين جودة حياتنا.