يهدف مركز الشباب العربي، الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مركزاً له، إلى إعداد جيل بارز من الإعلاميين الشباب، المؤهلين لقيادة إعلام عربي قادر على مواكبة التغيرات المتسارعة في العالم، ولهذا السبب أطلق المركز، في السنوات الماضية، مبادرة "القيادات الإعلامية العربية الشابة"، التي تصل هذا العام إلى عامها الخامس.
وبحسب موقع مركز الشباب العربي الإلكتروني، فإن مبادرة "القيادات الإعلامية العربية الشابة" تعمل على إثراء المشهد الإعلامي العربي، بكفاءات مؤهلة، تدرك القضايا التي تهم الإنسان العربي، وتسلط الضوء عليها من منظور إعلامي احترافي.

  • صورة أرشيفية من الدورة السابقة

وتهدف المبادرة، التي تجد رعاية كريمة من سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس مركز الشباب العربي، إلى الارتقاء بخبرات المواهب الإعلامية الشابة والمؤثرين في العالم العربي، وخلق فرص مميزة لهم ضمن هذا القطاع، فضلاً عن إرساء معايير إعلامية احترافية مهنية، تعزز مستقبل الإعلام العربي بكفاءات شابة عالية التأهيل، والعمل على توفير فرص التواصل والتعاون بين القيادات العربية الشابة في قطاع الإعلام.
وأتاح مركز الشباب العربي، للراغبين بالمشاركة في الدورة الخامسة من برنامج "القيادات الإعلامية العربية الشابة" المقرر انعقادها في سبتمبر المقبل، فرصة التسجيل للانضمام إلى البرنامج، عبر الموقع الإلكتروني media.arabyouthcenter.org، حيث سيكون التسجيل متاحاً حتى 15 يوليو المقبل.

وستركز الدورة الخامسة من البرنامج على تعزيز الثقة والعلاقة بين الشباب العربي ولغتهم وهويتهم وبيئاتهم، فضلاً عن التركيز على قضايا الاستدامة والتغيير المناخي، إضافة إلى التطرق لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ (COP28)، الذي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة في نوفمبر المقبل.
وخلال الدورات الأربع السابقة من برنامج "القيادات الإعلامية العربية الشابة"، مكن مركز الشباب العربي أكثر من 400 شاب وشابة، من آليات التعامل مع الأفكار والقصص الإعلامية بمختلف توجهاتها، حيث ساهم المركز في دعمهم نحو إطلاق مشاريعهم الريادية، خاصة في ظل توجه معظمهم نحو الإعلام الجديد، وصناعة المحتوى الهادف.

ولا يقتصر الانضمام إلى برنامج "القيادات الإعلامية العربية الشابة" على الإعلاميين العرب الشباب، العاملين في مختلف وسائل الإعلام، حيث يتيح مركز الشباب العربي لطلاب الإعلام، في مختلف الجامعات العربية الحكومية والخاصة، وصناع المحتوى الهادف من الجنسين، الانضمام إلى الدورة الخامسة من المبادرة، حيث شكل مركز الشباب العربي لجنة متخصصة، لدراسة طلبات المشاركة، وانتقاء المؤهلين منهم للحضور إلى أبوظبي.