أعلن المجمّع الثقافي، التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، عن برنامجه الصيفي بمجموعة فريدة ومتميزة من العروض وورش العمل والجولات التعريفية، بمشاركة فنانين من مختلف أنحاء العالم. وفي ما يلي لمحة عن البرنامج:

العروض الأدائية:

  • "الغجر يذهبون إلى الجنة"

"الغجر يذهبون إلى الجنة"

السبت 10 يونيو، 8 مساءً.

"الغجر يذهبون إلى الجنة"، مستوحى من القصة الأسطورية للمخرج السينمائي إميل لوتينو، وفيه يقدم المخرج ومصمّم الرقصات يان دوروفيتـــش نوعاً جديداً من الاندماج الفريد والأصلي لفرقتين سلوفاكيتين مشهورتين عالمياً، يستعرض خلاله الثقافة العفوية للغجر المتجولين، في روعة موسيقية وراقصة جديدة ومُبهجة، وعرض مليء بمشاهد الرقص المدهشة والمذهلة التي يؤديها مسرح الرقص السلوفاكي، إضافة إلى اللمسات المنفردة من قِبل إرنست سيركوزي، وأعضاء آخرين في أوركسترا "جيبسي ديفيلز". يُقدم العرض بالشراكة مع سفارة الجمهورية السلوفاكية في أبوظبي.

  • "زغنبوت" لمسرح الشارقة الوطني

"زغنبوت" لمسرح الشارقة الوطني

الجمعة 7 يوليو، 8 مساءً

تسلّط مسرحية "زغنبوت" الضوء على مدى تأثير الجوع على أهل بلدة تعرّضت للمجاعة، كما تكشف "زغنبوت" عن صراع مجتمعي وما يليه من تبعات. وفي الدورة الثانية والثلاثين لأيام الشارقة المسرحية في مارس الماضي، حصدت المسرحية العديد من الجوائز، منها: جائزة أفضل عرض متكامل، وأفضل إخراج وتأليف مسرحي وديكور وإضاءة ومكياج وأفضل أزياء ومؤثرات صوتية وموسيقية. 

  • عمر كمال

عمر كمال

السبت 22 يوليو، 8  مساءً. 

بتأثير الأنغام، التي تراوح بين الموسيقى الغربية المفضلة للقلوب وأصالة الألحان والأصوات الشرقية الخالدة، يمتلك الفنان عمر كمال رصيداً مذهلاً من أعماله، التي تضمن للجميع الاستمتاع بأمسية فنية ساحرة، من خلال صوته المتميز وطبقاته القوية، العاطفية والأصيلة.


المعارض:

  • "لوبي لوبي: باسكال مارتين تايو"

"لوبي لوبي: باسكال مارتين تايو"

يستمر حتى 26 نوفمبر.

يحتفي المجمّع الثقافي بأعمال الفنان المعاصر الشهير باسكال مارتين تايو، من خلال المعرض الفني "لوبي لوبي: باسكال مارتين تايو". يسلط المعرض، الذي سُمي تيمنًا بقصيدته "لوبي لوبي"، الضوء على التناقضات الغنية للثقافة الاستهلاكية والمادية. يتألف العرض من منحوتات نابضة بالحياة ومثيرة للفكر، ووسائط فنية مختلطة، وأعمال فنية تركيبية.

  • بوبو لاند: باسكال مارتين تايو"

"بوبو لاند: باسكال مارتين تايو"

يستمر حتى 26 نوفمبر.

يقدم معرض "بوبو لاند: باسكال مارتين تايو" للصغار أعمال الفنان تايو، من خلال سلسلة من الأعمال التفاعلية، ومجموعة من الأنشطة المتنوعة. سيتمكن الزوار الصغار وعائلاتهم من استكشاف المعرض من خلال عيون "بوبو"، وهي شخصية تايو الطفل الذي يحلم ويكتشف ويبتكر لمستقبله. يأتي هذا المعرض مصاحبًا للمعرض الرئيسي للفنان "لوبي لوبي: باسكال مارتين تايو."

  • "جنون الكرتون 3"

"جنون الكرتون 3"

يستمر حتى 31 أغسطس.

يقدم معرض "جنون الكرتون" أعمال 49 من الفنانين الموهوبين، ويأخذ المشاهدين إلى ذكريات طفولتهم، ويسلط الضوء على الرسوم الكرتونية اليابانية التي دُبلجَت إلى اللغة العربية، وشاهدتها أجيال عديدة في العالم العربي، وجمعتهم في حبهم للأغاني والمشاهد التي ستعيش إلى الأبد. 


البرامج وورش العمل:

  • جولات القيّمين الفنيين

جولات القيّمين الفنيين

8 يونيو، من 6 إلى 7 مساءً.

سيقوم فريق القيمين على معرض "لوبي لوبي"، ومعرض الأطفال المصاحب له "بوبو لاند"، بإجراء الجولات التعريفية.

  • ذكريات الكرتون

ذكريات الكرتون

من 15 يونيو إلى 31 أغسطس.

استكشفوا فعالية الصيف التي تضم شخصيات كرتونية مبهجة من عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، والتي أُعيد تصورها من قبل فنانين موهوبين، كما يمكنكم تجربة ألعاب مثيرة مثل: لعبة التوازن، والتأرجح، و"XOX"، أو خوض مغامرة شائقة مع جدار الأمنيات الرائع، والبحث عن الحكمة من عجلة العراف الغامضة، بالإضافة للانضمام إلى حركة كرة الحبل المفعمة بالحيوية، وفي النهاية لا تنسوا أن تستمتعوا بتناول بعض الحلويات اللذيذة من المشاريع المحلية!


المخيمات الصيفية

3 يوليو – 31 أغسطس.

ستتاح قريباً المخيمات الصيفية، وورش العمل الإبداعية للكبار والأطفال. ويمكن توقع المزيد من الفنون والحرف اليدوية والرسم والفنون الرقمية. سيتم توفير المزيد من التفاصيل قريباً.

  • صنع الأعمال الفنية من الأغراض المعثور عليها مع مريم الزياني

صنع الأعمال الفنية من الأغراض المعثور عليها مع مريم الزياني

13 يوليو، من 6 إلى 8 مساءً.

ورشة العمل هذه مستوحاة من معرض "لوبي لوبي: باسكال مارتين تايو"، وتركز على إعادة استخدام الأغراض الموجودة في حياة المشاركين اليومية، بالإضافة إلى بعض الأغراض التي تم تجميعها من مكبّ مؤسسة بيئة لإنشاء مجسّمات نحتية رائعة. بتوجيه من الممارسات الفنية لكل من باسكال ومريم، يتمكن المشاركون في ورشة العمل هذه من إعطاء حياة جديدة للأغراض المهملة.

  • ورشة عمل الرسم على القماش

ورشة عمل الرسم على القماش

27 يوليو، من 6 إلى 8 مساءً.

تستخدم ورشة العمل هذه أسلوب الفنان باسكال مارتين تايو لصنع اللوحات باستخدام الأقمشة. يستخدم المشاركون في هذه الورشة بقايا أقمشة تم جمعها من متاجر الخياطة أو تلك الخاصة بهم لإنشاء التصاوير الفنية باستخدام القماش.