في الوقت الحاضر، يشكل الاهتمام بالبيئة والاستدامة قضية مهمة للعديد من الأفراد في جميع أنحاء العالم، فحماية البيئة، والحفاظ على الموارد الطبيعية، يتطلبان الاعتناء بكوكبنا، والحفاظ على التوازن البيئي.
كما أنه من خلال استخدام هذه المواد الأكثر استدامة في المنزل، يمكن توفير المال على المدى البعيد، فبدلاً من شراء المواد التقليدية، التي قد تحتوي مواد ضارة بالبيئة، يمكن للأفراد استخدام مواد أكثر استدامة، تعتبر خياراً أفضل في المدى البعيد.
وعلى الرغم من بذل الجهود للمحافظة على البيئة، فإن الأفراد يمكنهم المساهمة بشكل كبير في هذا المجال، عن طريق استخدام المواد الأكثر استدامة في منازلهم.
في هذه المقالة، سنتحدث عن بعض المواد الأكثر استدامة، التي يمكنكِ استخدامها في منزلكِ.



أهم المواد المستدامة، التي يمكنكِ الاعتماد عليها في المنزل:

1. البلاستيك الحيوي:
يعد البلاستيك من السلع المستهلكة في جميع أنحاء العالم، فكل الأغراض غالباً تحتاج إلى البلاستيك، لكن بسبب أضراره الهائلة على البيئة، يمكنكِ استبداله بالبلاستيك الحيوي، المتوفر في العديد من المنتجات المنزلية، مثل: أكياس التسوق والأواني البلاستيكية والأطباق الورقية. يتميز هذا النوع من البلاستيك بأنه صديق للبيئة ويمكن تحويله إلى سماد عضوي بعد الاستخدام.

2. الخشب المعاد تدويره:
الخشب بشكل عام من المواد المستدامة التي يمكنكِ الاعتماد عليها في فرش منزلكِ، لكن لحياة أكثر استدامة، يمكنكِ استخدام الخشب المعاد تدويره في صناعة الأثاث والأرضيات والأسوار والأبواب الخارجية. ويتميز هذا النوع من الخشب بأنه يحمي الغابات، ويقلل من قطع الأشجار، كما أنه يتميز بالمتانة والجمالية.

3. الأقمشة العضوية:
تعتبر الأقمشة العضوية خياراً مثالياً لتلبية احتياجات المنزل، فهي غير معالجة بالمواد الكيميائية الضارة، ويتم إنتاجها بمواد أكثر استدامة وتحترم البيئة، ويمكن استخدامها في صنع الستائر والمناشف والمفروشات.



4. الزجاج المعاد تدويره:
يمكن استخدام الزجاج المعاد تدويره في صناعة النوافذ والأواني الزجاجية والديكورات المنزلية، ويتميز هذا النوع من الزجاج بأنه يستخدم المواد المعاد تدويرها، وبالتالي يقلل من استخدام المواد الخام، ويحافظ على الموارد الطبيعية.

5. الطين:
يعتبر الطين مادة طبيعية ومتجددة وصديقة للبيئة، ويمكن استخدامه في البناء والديكور وصنع الفخار والأواني المنزلية، وفي صنع الجدران والأرضيات والأسقف والأثاث المنزلي، ويعتبر من أقدم المواد الطبيعية، التي استخدمت في بناء المنازل قديماً، فهناك ثقافات عدة خلدت هذه المادة، مثل: الفرعونية واليونانية والهندية.



6. الخيزران:
الخيزران مورد متجدد، كما أنه ينمو بسرعة كبيرة ويستهلك كمية أقل من الموارد الطبيعية مقارنة بالخشب، ولذلك يمكن استخدامه في صنع الأثاث والأرضيات، وبالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام الخيزران في صنع الألواح الجدارية والأسقف والأشجار الاصطناعية.

7. القنب:
القنب أيضاً مورد متجدد وصديق للبيئة، ويمكن استخدامه في صنع الأثاث المنزلي والأرضيات والجدران والأسقف والإكسسوارات المنزلية، كما أن القنب يمكن استخدامه في صنع الأقمشة والملابس والورق المستدام.

8. الصوف الصخري:
من المواد الأكثر استدامة التي يمكنها أن تعزز تجربتكِ في الحفاظ على البيئة من داخل منزلكِ، الصوف الصخري الذي يعد خياراً صديقاً للبيئة في العزل الحراري والصوتي للمنزل، ويتم إنتاج الصوف الصخري من الصخور البركانية والحجر الجيري المعاد تدويره، ولا يحتوي على مواد كيميائية ضارة، ويمكن استخدامه في الجدران والأسقف والأرضيات.



9. الحديد المعاد تدويره:
الحديد المعاد تدويره هو نوع من المواد التي لا تفقد خصائصها عند إعادة تدويرها، وهو أكثر المواد المعاد تدويرها في العالم، إذ تتم إعادة تدوير المزيد من الحديد كل عام أكثر من البلاستيك والورق والألمنيوم والزجاج مجتمعة.
وباستخدام الحديد المعاد تدويره في عملية البناء، توفرين كثيراً في تكاليف الطاقة، وتتأكدين من بناء قوي ودائم، كما تحافظين على البيئة من تصنيع المزيد من الحديد.

10. الفلين:
الفلين مصنوع من شجرة بلوط الفلين، وهي من الموارد المتجددة للغاية والصديقة للبيئة، وقد وجدت مادة مزدهرة خضراء رائعة أخرى غرضها الفريد في بناء ألواح السقف الفليني والجدار الصوتي والأرضيات. والفلين مادة مرنة ومقاومة للرطوبة، بسبب هيكلها، لذا يمكن أن يساعد حصاد الفلين في مكافحة الاحترار العالمي.

 

11. المايسيليوم:
المايسيليوم هو الجزء الأخضر في ألياف الفطريات التي توجد تحت الأرض بمجرد تجفيفها، ويمكن استخدامها كمواد بناء، حيث لها خصائص مواد قابلة للتخصيص، ويمكن أن تحل محل الأخشاب أو البلاستيك، وعادة تستخدم لعزل الأبواب والأرضيات، وهي من المواد الصديقة للبيئة، ومقاومة للماء والعفن وكذلك الحرائق.

12. المطاط المعاد تدويره:
هناك نوعان من المطاط الطبيعي والاصطناعي، وعادة يكون المطاط الطبيعي مصنوعاً من شجرة المطاط، في حين أن المطاط الاصطناعي مشتق من البترول، ويمر بعملية كيميائية أثناء الإنتاج، ففي هذه الحالة المطاط الطبيعي هو الخيار الأكثر صداقة للبيئة.
يمكن استصلاح المطاط كبلاط للأرضيات الخارجية، وأسطح المنازل، فهو يعتبر مادة ناعمة مرنة، ومقاومة للرطوبة.