تُعرف الهندباء بأنها زهرة الأمل والأمنيات، رغم أنها لا تنجح في تحقيقها. لكن، هل فكرتِ يوماً في أن لها فوائد مذهلة؟.. تتمتع هذه النبتة بتاريخٍ طبي غني عبر الثقافات المختلفة، مثل: احتوائها على خصائص إزالة السموم من الكبد، ودعم الجهاز الهضمي، وتعزيز الصحة العامة، إلى جانب احتوائها على مكونات تقدم فوائد عدة لصحة الجلد.
وإحدى أبرز فوائد العناية بالبشرة، التي تقدمها الهندباء، الحماية المضادة للأكسدة، حيث تحتوي على مركبات: الفلافونويد، والكاروتينات، والمركبات الفينولية، وجميعها مضادات أكسدة قوية، إضافةً إلى أنها غنية بفيتامين (ج)، وهي عناصر تساعد في منع الإجهاد التأكسدي، الذي يسبب الشيخوخة، وتلف الكولاجين، وتلف الجلد، وكذلك تحييد الجذور الحرة، التي يمكن أن تضر خلايا الجلد، وتعزز إنتاج الكولاجين.

  • ماذا يمكن أن تفعل الهندباء لبشرتك؟


الهندباء تعالج البشرة:
كما ذكرنا، سابقاً، تقدم الهندباء فوائد عدة للبشرة، بدءاً من العلاج والترطيب، وحتى زيادة التوهج، إذ تمتلئ هذه النبتة بالمركبات النشطة بيولوجياً، والتي تقاوم الالتهاب. ومن خلال الحد من الالتهاب، تعزز الشفاء، وتوفر الراحة من مشاكل الجلد الشائعة، مثل: الألم، والاحمرار، والحكة.
وإلى جانب ذلك، فإنها، ونتيجة النشاط المضاد للبكتيريا الموجود، تعد علاجاً مفيداً لحب الشباب. وبفضل محتواها المائي العالي، وخصائصها المطرّية، تتمتع الهندباء بفوائد رائعة لترطيب البشرة.
وعلاوةً على ذلك، تصنع الهندباء حاجزاً وقائياً، يساعد على منع فقدان الرطوبة، ما يضمن بقاء بشرتك رطبة لفترات أطول، ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد، ودعم مستويات الترطيب المثلى.
وميزة أخرى بارزة في الهندباء، هي قدرتها على تحسين لون البشرة وإشراقها، بسبب فيتامين (ج)، الذي يقاوم البقع الداكنة.
وتحتوي الهندباء، أيضاً، على أحماض عضوية، مثل: الماليك، والطرطريك، والستريك، التي تعمل بشكل طبيعي على تقشير خلايا الجلد الميتة، إذ يؤدي هذا التقشير اللطيف إلى ملمس بشرة أكثر نعومة وإشراقاً، ما يمنحكِ مظهراً شاباً ومتجدداً.


كيف تصنعين مستخلص الهندباء الخاص بك؟
تعد الهندباء من النباتات متعددة الاستخدامات، ما يعني أنه يمكنك تضمينها في روتين العناية ببشرتك بطرق عدة، لكن أسهلها خلط ملعقة صغيرة أو اثنتين من مستخلص الهندباء مع قناع الطين المفضل لديك، حيث يمكن لمستخلص الهندباء أن يكمل تأثيرات قناع الطين، من خلال توفير ترطيبٍ إضافي وخصائص مهدئة، وفوائد مضادة للأكسدة.
كما يمكنكِ، أيضاً، ابتلاع ملعقة صغيرة أو ملعقتين صغيرتين يومياً من مستخلص الهندباء، أو مزجهما بالعسل أو الزبادي لعمل قناع مرطب.
ويمكن، أيضاً، تحضير مستخلص الهندباء ليكون جاهزاً للاستخدام، وذلك من خلال إضافة كوب من نبات الهندباء المجفف، أو الهندباء الكامل، في إناء سعته نصف لتر، ثم صب الماء المغلي فوقه، وتركه مغطى لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام، ثم تصفية المزيج لفصل الماء.