تنطلق، اليوم الأربعاء، في العاصمة السعودية الرياض فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الأفلام الأوروبية، التي تنظمها "Arabia Pictures Entertainment"، بالتعاون مع السفارات الأوروبية في المملكة، وتستمر حتى مساء الأربعاء 14 يونيو الحالي.
ويعرض في المهرجان 16 فيلماً، تعكس ثقافة وبيئة الدول الأوروبية: إسبانيا، البرتغال، السويد، هولندا، سلوفينيا، إستونيا، فرنسا، إيطاليا، الدنمارك، النمسا، قبرص، إيرلندا، ألمانيا، لاتفيا، مالطا، ولتوانيا.
ويشهد المهرجان العرض العالمي الأول لفيلم "I am Zlatan"، للمخرج يينس سوجرين، والذي يتناول قصة نجاح لاعب كرة القديم السويدي الشهير زلاتان إبراهيموفيتش، الذي أعلن اعتزاله الأسبوع الماضي.

  • 16 فيلماً تشارك في الدورة الثانية من مهرجان الأفلام الأوروبية بالرياض

كما سيعرض فيلم "Sugar And Stars"، وفيلم "The Quiet Girl" المرشح لجائزة الأوسكار 2024، وستقدم جميع الأفلام المشاركة بترجمة عربية.
وستعرض الأفلام المشاركة في قاعات "سينما فوكس" للعام الثاني على التوالي، في الحدث الذي تديره فنياً وترعاه سفارات: البرتغال وهولندا وفرنسا، بالتعاون مع معهد كامو، ومعهد جوته، ومنظمة التحالف الفرنسي.
ويهدف المهرجان إلى تعزيز التواصل بين الجمهور السعودي وصناع الأفلام في أوروبا، حيث تقام مجموعة من الندوات والجلسات وورش العمل الفنية، التي ستتناول طرق التحضير لتصوير الأفلام، ومرحلة ما بعد الإنتاج، وصولاً إلى مرحلة العرض للجمهور.
وسيشارك في الورش، والندوات، المخرج البرتغالي نونو بياتو، والمخرج الفرنسي سباستيان تولراد، والمخرجة الإسبانية إيزابيل فيرنانديز، والممثلة زبيدة بولوت، بطلة فيلم الافتتاح "Sisters Apart".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

 
وكانت الدورة الأولى من المهرجان قد أقيمت في يونيو 2022، بمشاركة 14 فيلماً أوروبياً، حيث شهدت إقبالاً كبيراً من الجمهور، الذي عاش مرحلة تدشين دُورِ السينما السعودية في عام 2018، حيث تنتشر 342 قاعة عرض سينمائي، في 12 مدينة سعودية، وبيع أكثر من 12 مليون تذكرة سينما، خلال أربع سنوات من افتتاح صالات العرض السينمائي في السعودية.
وكان مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية أعلن، في ديسمبر 2017، عن بدء إصدار تراخيص للراغبين في فتح دُور للعرض السينمائي بالمملكة، وقد افتتحت في 18 أبريل 2018، أول سينما في الرياض. ثم في 28 يناير 2019، افتتحت أول سينما في جدة. ووقعت شركة "مشاريع الترفيه السعودية" اتفاقية شراكة مع "الشركة الأولى لتطوير العقارات"، بهدف زيادة عدد صالات السينما في السعودية.
ووفقاً لما ذكرته مجلة فارايتي الأميركية، أصبحت السعودية، في نوفمبر 2020، السوق الأكثر ربحاً سينمائياً في منطقة الشرق الأوسط، ويأتي هذا الارتفاع في ظل انخفاض عالمي في عائدات شباك التذاكر، قُدر بنحو 80%، في أعقاب جائحة فيروس "كورونا" 2020، حيث بلغت مبيعات التذاكر في دور العرض السينمائي أكثر من 73 مليون دولار على مدار الأربعين أسبوعاً السابقة لنوفمبر 2020، بزيادة قدرها مليونا دولار في عائدات شباك التذاكر، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2019.