يواصل الفنان المصري، عمرو مصطفى، هوايته بإثارة الجدل حول أعماله الفنية، التي يطرحها بين الحين والآخر.
وآخر الاختراعات الفنية التي أعلن مصطفى عنها، عبر "البوست" الذي نشره على صفحته الرسمية على منصة "فيسبوك"، ومفاده أنه يستعد لتقديم أول مطرب عاطفي يغني بالذكاء الاصطناعي، وأنه سيطرح أولى الأغاني بصوته قريباً. فكتب مصطفى على "البوست": "أول مطرب AI في العالم.. Soon".



ولم يحدد مصطفى طريقة تقديمه المطرب الاصطناعي، أو موعد طرح الأغنية، مكتفياً بالردود المتباينة التي وصلته على صفحته على شكل تعليقات من الجمهور. وعلى ما يبدو، أراد الاستفادة من الجدل الذي آثاره مؤخراً، عندما أعلن عن تلحينه أغنية ستقدمها الفنانة الراحلة أم كلثوم بصوتها عبر تقنية الذكاء الاصطناعي، وهو الأمر الذي قوبل بردود فعل مستنكرة من قبل الجمهور، وورثة أم كلثوم، والمنتج محسن جابر، مالك حقوق أغنيات "كوكب الشرق"، الأمر الذي جعل مصطفى يتراجع عن الفكرة، ويقدم الأغنية التي حملت عنوان "أفتكرلك إيه"، بصوت الفنانة الشابة مي فاروق، والتي لاقت نجاحاً جماهيرياً مقبولاً.
تأتي خطوة أول مطرب (AI) في العالم، بعد أيام قليلة، من إعلان مصطفى نفسه، في تصريحات صحافية، عن نيته إقامة مسابقة، معتمداً على الذكاء الاصطناعي، بين نجوم الزمن الجميل: أم كلثوم، عبدالحليم حافظ، محمد عبدالوهاب، ليلى مراد، أسمهان، وفريد الأطرش، وآخرين. وفي هذه المسابقة يقوم الجمهور بتقييم أعمال فنية جديدة، سيقدمها مصطفى بأصوات النجوم الراحلين، دون أن يكشف عن طريقة هذه المسابقة، ورأي ورثة النجوم الراحلين.



ويعتبر الفنان عمرو مصطفى من أكثر الفنانين إثارة للجدل، بتصريحاته عبر وسائل الإعلام، إذ أكد غير مرة أنه السبب الرئيسي في نجاح الفنان عمرو دياب، مدللاً على ذلك بأن أبرز أغنيات الأخير التي نجحت جماهيرياً كانت من ألحانه، الأمر الذي عرضه لانتقادات شديدة من الجمهور، وبعض النقاد الفنيين والمنتجين.
وكان المنتج محسن جابر قد بين، في تصريحات صحافية مؤخراً، رأيه في عمرو مصطفى، وأشار إلى أن مصطفى لم يكن وفياً معه، رغم أنه يعتبره من أولاده، وقال إنه كان سبباً في تعرف مصطفى على عمرو دياب، وروى حكاية أول لقاء بينهما، قائلاً: "كنت بمكتبي في شركة عالم الفن، وقالت لي السكرتيرة: في واحد بيعيط ومنهار عايز يقابلك، وكان عمرو مصطفى". وأضاف جابر: "القصة أن عمرو مصطفى ذهب إلى استديو كان يسجل فيه عمرو دياب أغانيه، ومن شدة حماسه لمقابلته فتح عليه باب الاستديو وهو يغني، الأمر الذي أغضب عمرو دياب منه، فطرده، وفي نفس اليوم الذي كان مصطفى يبكي فيه بمكتبي، كان لدي موعد في الاستديو مع دياب، أخذت مصطفى معي، وطلبت من دياب أن يسمع ألحانه، فأعجبه لحن أغنية (خليك فاكرني)، ومن هنا بدأ التعاون، ولولاي لما وصل مصطفى إلى دياب".
هذه التصريحات استفزت مصطفى، فقام بتكذيب المنتج محسن جابر، من خلال منشور على صفحته على "فيسبوك"، قال فيه: "يعني بتزوّر التاريخ، وإنت في السن ده.. طب أرد عليك إزاي وأنت راجل في السن ده، أقسم بالله كل كلمة نطق بها هذا الشخص كاذبة.. ولي حق الرد أنت من دمرت الفن في الوطن العربي".