تماشياً مع خطط الاستدامة، وضعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا في المملكة العربية السعودية، مخططاتها لإقامة حزمة من المشاريع السياحية، بهدف جذب السياح لمنطقة الخليج العربي عموماً، والسعودية خصوصاً.
وتقوم المشاريع السياحية الجديدة على فكرة إقامة مجموعة من عناصر الجذب المتطورة لوجستياً، مع الحفاظ على تاريخ وتراث منطقة العلا الطبيعي البيئي، دون المساس بالقواعد الأساسية للمنطقة الأثرية الفريدة من نوعها.
ويعد "منتجع شرعان"، وقاعة "قمة شرعان"، أول المشاريع الجديدة، التي تنضوي تحت رؤية المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل، لتحقيق هدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، الساعية لجعل المنطقة أكبر متحف طبيعي حي في العالم، ضمن "رؤية المملكة 2030".
وتتلاءم المشروعات الجديدة مع البيئة الطبيعية، من حيث انسجام المباني المصممة وفق أحدث التقنيات الفنية مع المكان الأثري، لإبراز التاريخ العريق للعلا، وإعادة إحياء الحضارات التاريخية.

والعلا إحدى مدن المملكة العربية السعودية، الواقعة شمال غرب المملكة، حيث تتبع إدارياً إمارة منطقة المدينة المنورة، وتبعد عن مركزها 300 كيلومتر شمالاً، وهي أهم الوجهات السياحية الحديثة في السعودية.
وتسعى المملكة من خلال إقامة المشاريع السياحية والخدماتية في المنطقة لحماية وتعزيز التراث الثقافي، وتعزيز المعرفة العلمية، وفتح طرق جديدة للسياحة المستدامة حول ھذا الموقع الأثري الفريد.



وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قد أطلق عام 2019 "رؤية العلا"، الهادفة إلى جعل المنطقة وجهة عالمية للتراث، بالتعاون مع المجتمع المحلي، وفريق من الخبراء العالميين، وتسهم الرؤية بـ120 مليار ريال من الناتج المحلي التراكمي.

وتقع مدينة العلا بين جبلين كبيرين على وادٍ خصب التربة، تزرع فيه النخيل والحمضيات والفواكه، كما تتوفر المياه الجوفية على مسافات قريبة رغم الشح الكبير في الأمطار، وهي من المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو، وهي عاصمة الأنباط الثانية قديماً (بعد مدينة البتراء الأردنية)، ومناخها قاري حار صيفاً وبارد شتاءً، ويتبعها إدارياً ما يقرب من 300 قرية.



ويعتبر الفرنسي نوفيل من أبرز المهندسين المعماريين العالميين، إذ قام بتصميم أبرز الأماكن الحضارية المنسجمة مع محيطها في العالم، من أبرزها: "متحف اللوفر" في أبوظبي، وبرج أغبار في برشلونة، وحصل في مسيرته على عدد من الجوائز العالمية في مجال التصميم، منها: "آغا خان للعمارة"، و"بريتزكر".