تقع مدينة إسطنبول المذهلة في قارتين، هما: آسيا وأوروبا، حيث يجد الزوار فيها الجمال الغربي والشرقي، من المساجد والقصور القديمة، إلى الأسواق الصاخبة، والمطاعم العصرية، ويمكن القول بأن هناك ما يناسب الجميع في إسطنبول.
في هذا التقرير، نستعرض بعض أجمل الأماكن السياحية، التي قد تستمتعون بزيارتها في إسطنبول.

  • آيا صوفيا

مسجد "آيا صوفيا":
عندما يتعلق الأمر بالأماكن الجميلة، لا شيء يمكن مقارنته بمسجد "آيا صوفيا" التاريخي. كان هذا المكان موجودًا منذ العصر البيزنطي، وكان يومًا ما كاتدرائية مسيحية. وبعد فتح القسطنطينية، أصبحت "آيا صوفيا" مسجدًا، والقلب النابض لجميع الشؤون الدينية في إسطنبول.
ويعتبر "آيا صوفيا" بسقوفه المرتفعة، وقبته الضخمة، وفسيفسائه المعقدة والخط الإسلامي، من أجمل الأماكن في إسطنبول، إن لم يكن في العالم.
ويعد الحصول على صورة بمفردكم في هذا المكان أمرًا صعبًا، نظراً لعدم خلو المكان من السياح، الذين يأتون للاستمتاع بجمال هذا الصرح الديني التاريخي.

  • سوق التوابل في إسطنبول

بازار التوابل:
هناك العديد من الأسواق والبازارات التقليدية في إسطنبول، لكن أحد أكثرها تميزًا وجمالاً هو بازار التوابل، وهو بازار صغير مصمم على شكل حرف (L)، يضم توابل وأعشاباً وشاياً من جميع أنحاء العالم. وما يجعل هذا المكان جميلًا للغاية، ليست مجموعة البضائع المعروضة فحسب، وإنما أيضاً هندسته المعمارية.
تم بناء بازار التوابل في ستينيات القرن السادس عشر، وسقفه مدعوم بأقواس جميلة، والضوء الذي يخترق النوافذ يمنح جوًا دافئًا وجذابًا، ما يجعله المكان المثالي لشراء بعض الهدايا التذكارية.

  • حي مودا

حي "مودا":
حي مودا موجود في الجانب الآسيوي من إسطنبول، فهو المكان الذي يمكنكم فيه رؤية التناقض بين القديم والجديد. من ناحية، لديكم منازل ومقاهٍ تركية تقليدية. ومن ناحية أخرى، لديكم مطاعم ومتاجر حديثة. تأكدوا من التوقف عند رصيف "مودا"، للحصول على منظر مذهل للمدينة، وإذا كنتم تشعرون بالجوع، فتوجهوا إلى أحد مطاعم المأكولات البحرية العديدة في المنطقة.

  • قصر دولمابهجت

 

قصر "دولمابهجت":
إذا كنتم تبحثون عن مبنى جميل في إسطنبول، فإن قصر "دولمابهجت" هو المكان المثالي لكم. يعد هذا المسكن السابق للسلاطين العثمانيين تحفة حقيقية، ولا عجب في أنه من أشهر مناطق الجذب السياحي في إسطنبول. تم بناء هذا القصر الفريد في منتصف القرن التاسع عشر، ويعد أول قصر مصمم على الطراز الأوروبي يتم بناؤه في تركيا.
الطريقة الوحيدة لاستكشاف قصر "دولما بهجة"، هي القيام بجولة إرشادية، حيث تتوفر جولتان: جولة "السلامليك" التي ترى خلالها الأماكن الفخمة للغاية المخصصة للرجال، أو جولة "الحريم" التي تتضمن مناطق أقل فخامة في القصر.