تعد سيارة 718 Cayman GT4 RS Clubsport، ذات المحرك المتوسط، بديل السباقات للسيارة نفسها المنتجة سابقاً، حيث تم اقتباس المحرك المسطح سداسي الأسطوانات سعة 4.0 لترات بقوة 368 كيلوواط (500 حصان)، دون تغيير في السيارة ذات الإنتاج القياسي، حيث يتفوق الطراز الجديد عن سابقه، بقوة مقدارها (75 حصاناً)، لتأتي الزيادة في الأداء العام للسيارة، مقارنةً بالنموذج السابق محور التطوير، إلى جانب العديد من التعديلات التفصيلية، لتضمن متعة إضافية في القيادة لعشاق سيارات السباق، التي تناسب كل الطرق.

«قلب بورشه ينبض خلف السائق مباشرةً»، حيث تم تركيب المحرك المسطح سداسي الأسطوانات بخاصية السحب الحر، وسعة حجمية مقدارها 4 لترات، بين المقعدين والمحور الخلفي، وهو قادر على جعل السيارة 718 Cayman GT4 RS الجديدة أقوى سيارة رياضية في تاريخ سلسلة المحركات المتوسطة الشهيرة، وتعد أرقام 500 حصان (368 كيلوواط) من الطاقة عند الوصول إلى 8400 دورة في الدقيقة، و450 نيوتن/ متر من عزم الدوران عند 6750 دورة في الدقيقة، وسرعة قصوى تبلغ 9000 دورة في الدقيقة، أرقاماً رئيسية معروفة بشكل أساسي في سيارات السباق، والمحرك مستخدم بالفعل في سباقات السيارات مثل كأس سوبر كاب بورشه موبيل 1، وتتنافس سيارة بورشه 911 GT3 Cup مع المحرك نفسه وبيانات أداء متطابقة تقريباً، كما تم تجهيز طراز 911 GT3 المسموح له بالسير في الشوارع بمحرك عالي السرعة. ومن ثم، فإن المحرك يصل بالسيارة إلى سرعة 100 كم/ساعة في 3.4 ثوانٍ فقط، ويتم الوصول إلى سرعة 200 بعد 10.9 ثوانٍ، ولا ينتهي الدفع إلا عند سرعة 315 كم/ساعة.

تقنية المحرك

يعد محرك GT4 RS مثالاً بارزاً على نقل التكنولوجيا من رياضة السيارات إلى سلسلة الإنتاج القياسية، حيث يتم تشغيل الصمامات الـ24 في الأسطوانات الست عن طريق أذرع متأرجحة صلبة، ما يضمن متانة مجموعة الصمامات، حتى عند تكرار استخدام أعلى مستوى لسرعة المحرك. بالإضافة إلى ذلك، تضمن تقنية VarioCam تعديل عمود الكامات، بحيث يتكيف بدقة مع سرعة المحرك وحالة الحِمل.

كما أن فكرة الصمام الخانق الفردي مستمدة، أيضاً، من سباقات السيارات، وتشتمل كل أسطوانة من الأسطوانات الست على صمام خانق واحد، خاص بها، في نهاية نظام السحب الرنيني المتوائم. وهي تتحرك بشكل خاص لتقترب من صمامات السحب، ومن ثم تعمل على تحسين عملية الإمداد بالهواء، وكذلك التحكم في الجرعات، وتحسين درجة استجابة المحرك. ونظراً إلى عدم وجود أي هواء تقريباً بين الصمام الخانق وصمامات السحب، يقوم المحرك بتنفيذ أوامر الدواسة دون تأخير تقريباً، وهذا ينطبق بالقدر نفسه على التسارع والتباطؤ. ويتم الاحتفاظ بالصمام الخانق المركزي كحل احتياطي، إلا أنه يظل مفتوحاً باستمرار أثناء التشغيل العادي.

نظراً إلى التسارع الطولي والعرضي المرتفع، الذي تحققه السيارة 718 Cayman GT4 RS، فإن الإمداد بالزيت للمحرك ذي السرعة العالية يكتسب أهمية خاصة. وكما هي الحال في رياضة السباقات، فإن ذلك يتم عن طريق تزييت الحوض الجاف، باستخدام خزان زيت منفصل، حيث يُعيد زيت المحرك بسرعة وكفاءة إلى الخزان الخارجي، من خلال سبع مراحل شفط في المجمل، بينما يتم تزليق محامل أذرع التوصيل، المُعرّضة لحمل شديد، عن طريق مضخة الزيت مباشرة عبر عمود الكرنك.

تدفق الهواء

بدلاً من النافذتين الجانبيتــين الخلفيتـــين، تحتـــــوي سيــــارة 718 Cayman GT4 RS على فتحات سحب إضافية، تزود المحرك بالهواء اللازم للعملية. يتدفق الهواء من اليسار واليمين، مباشرةً، إلى صندوق الهواء المركزي، الذي يوضع خلف السائق، ويمكن رؤيته أيضاً من الخارج من خلال النافذة الخلفية. والنتيجة ليست فقط مظهراً رياضياً، بل يمكن للسائق والراكب الأمامي سماع ضجيج سحب المحرك بوضوح على مستوى الأذن مباشرةً. ويتم تعديل ضجيج الخلفية، الذي يختلف حسب الحمولة وسرعة المحرك، من خلال نظام العادم الرياضي خفيف الوزن المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، والذي يصدر صوت الأسطوانات المميز للمحرك، خاصةً عند السرعات العالية. في الوقت نفسه، يفي الطراز GT4 RS بمعيار الانبعاث Euro 6، ويتولى فلترا أوتو منفصلان للجسيمات (OPF)، وجهاز تحكم ستيريو لامدا، لكل محول من المحولين الحافزين الاثنين، الوظائف المهمة لتنقية الغاز العادم.

إمكانات يدوية

مثل جميـــع موديـلات RS الحديثــــة، تم تجهيـز سيــارة 718 Cayman GT4 RS بناقل حركة مزدوج القابض (PDK)، يتيح تغيير التروس بطريقة تتوافق مع السباقات، في غضون أجزاء من الثانية، ودون أي انقطاع في قدرة الجر. في طراز GT4 RS، يحتوي ناقل الحركة PDK على سبعة تروس قصيرة، ولا توجد وظيفة مضاعفة السرعة. ويتم الوصول إلى السرعة القصوى في التعشيقة السابعة.

في وضع PDK Sport، تكون عمليات النقل لكبح السرعة أكثر تلقائية وتأثيراً من حيث الصوت، في حين يتم تحويل نقاط نقل السرعة إلى سرعات أعلى للمحرك عند التسارع. إذا كنت لا ترغب في ترك النقل من على الأجهزة الإلكترونية الموجودة على متن السيارة، فيمكنك تغيير التروس باستخدام أذرع نقل الحركة على المقود. والذراع اليمنى هي المسؤولة عن عمليات النقل لتعشيقة أعلى، بينما الذراع اليسرى مسؤولة عن عمليات النقل لتعشيقة أدنى. تمنح نقاط الضغط للسائق ملاحظات دقيقة، حتى في حالة ارتداء قفازات السباق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إجراء النقل المتسلسل باستخدام ذراع الاختيار في الكونسول الأوسط. وتم اقتباس الذراع من طراز 911 GT3 الحالي، ويعتمد بصرياً على ذراع نقل الحركة اليدوية مع صندوق ناقل الحركة. كما هو معتاد في سباقات السيارات، يتم سحب الذراع إلى الخلف، لنقل التعشيقة إلى أعلى، ودفعها إلى الأمام للنقل إلى تعشيقة أدنى.

ألياف مستدامة

تعد 718 Cayman GT4 Clubsport أول سيارة سباق، يتم إنتاجها بسلسلة إنتاج تحتوي على أجزاء في جسم السيارة مصنوعة من مادة مركبة من ألياف طبيعية مستدامة (NFK)، فبالإضافة إلى الأبواب والجناح الخلفي، أصبحت الآن أيضاً في غطاء المحرك الأمامي، والرفارف، والأجزاء الإضافية الديناميكية الهوائية في المقدمة، وفي المقود الجديد. يمكن اختبار استخدام الألياف القائمة على الكتان كبديل محتمل لمركَّبات ألياف الكربون على هذه المكونات، لاستخدامها في الإنتاج القياسي للسيارات.