صيف الإمارات، هذا العام، نابض بالحياة والبهجة والجمال والطبيعة والنقاء والاستجمام.. صيف يحتضن عالم الترفيه والرفاهية على اتساع آفاقه، ويقدم مجموعة واسعة من العروض المتنوعة، والمناسبة لجميع أفراد العائلة، من فنون غنائية واستعراضية راقصة وموسيقية وسينمائية، بجانب ما توفره المنتجعات والفنادق، خاصة الصحراوية، من إطلالات رائعة على السهول الواسعة وسط الجبال، حيث يمكن ركوب الخيل والجمال، أو التجول بالعربات السريعة في الطبيعة، وبين الكثبان الذهبية، بالإضافة إلى الشواطئ، والاستمتاع بالألعاب المائية، والتقاط الصور التذكارية، فضلاً عن ممارسة المزيد من الأنشطة، وزيارة الكثير من الأماكن، التي يمكن لك الاستمتاع بها في إمارات الدولة السبع، وسواء كنت تبحث عن نزهة عائلية مثالية، أو ترغب في ممارسة بعض الأنشطة مع الأصدقاء، أو تبحث عن بديل للحصول على إجازة صيفية بامتياز، «زهرة الخليج» تقترح بعض الأماكن والفعاليات، في السطور التالية.

أبوظبي.. ترفيه وفن وثقافة 

توفر العاصمة أبوظبي تجارب استثنائية ومتكاملة بمساحات شاسعة داخلية، حيث تحتضن مرافق ترفيهية ورياضية وثقافية، بأجواء مكيفة، إلى جانب المطاعم، ومراكز التسوق، والمنشآت الفندقية المتميزة. فلا يمكن أن يفوتك اكتشاف سحر الهندسة المعمارية المذهلة في جامع الشيخ زايد الكبير، ومشاهدة المعروضات الآسرة في متحف اللوفر، الذي يغص بالفعاليات الفنية والمعارض، بما يضمن للزائر - في كل لحظة - أن يمتلئ بالرهبة، بينما يستمتع بعمارة المتحف.

وتضم أبوظبي كنوزاً رائعة من التجارب الممتعة، التي يمكن أن تلهمك، وتجذب انتباهك. بجانب وسائل الراحة الفاخرة في الكثير من المنتجعات، مثل منتجع قصر السراب الصحراوي، ومعايشة حياة الأولين، فضلاً عن باب النجوم - منتجع المغيرة، الذي يقع داخل منطقة مشمولة بالحماية في «محمية مروح البحرية للمحيط الحيوي»، بالقرب من مدينة المرفأ. ويعتبر المشروع الوجهة الترفيهية والسياحية الثالثة في محفظة مشاريع «مدن»، التي تتضمن متنزه قرم الجبيل، الذي تم افتتاحه عام 2019، ومنطقة الحديريات الترفيهية، التي افتتحت عام 2020، وأيضاً جزيرة صير بني ياس، التي تعد من المواقع الثمانية، التي تشكل جزر الصحراء في منطقة الظفرة، وتتميز بواجهتها الطبيعية البرية، والأنشطة الشيقة التي تقدمها، والفنادق، والفلل الفاخرة، بالإضافة إلى الإسطبلات، والمواقع التاريخية الاستثنائية.

ومن نماذج الجمال في أبوظبي منارة السعديات، وهي مكان رائع للاستمتاع بالفن والثقافة والترفيه. كما أنها، أيضاً، المكان الذي يقام فيه معرض أبوظبي للفنون على اختلاف تجلياتها سنوياً، من ورش العمل المسرحية، والمعارض الفنية، إلى استوديو التصوير الفوتوغرافي. 

ولا شيء يشعرك بالإثارة مثل ركوب الأفعوانية الأسرع في العالم، في عالم فيراري أبوظبي، حيث تشعر بالبهجة، وأنت تتحرك من سرعة صفر إلى 240 كيلومتر/ ساعة في 4.9 ثوانٍ، بينما ترتفع 52 متراً في الهواء. وستجد الأسرة بأكملها رحلة مليئة بالإثارة فقط من أجلها. وتعد المدينة الترفيهية، التي تحمل علامة فيراري في جزيرة ياس، موطناً لأكثر من 20 معلماً سياحياً حطم الأرقام القياسية. وفي جزيرة ياس، أيضاً، «ياس ووتر وورلد» مدينة الألعاب المائية، حيث تمتد هذه التجربة المدهشة ليوم كامل، لتمنح جميع أفراد الأسرة يوماً جميلاً في ممارسة الألعاب المائية المثيرة.

العين.. جبل وتزلج على الماء

وفي مدينة العين الساحرة، التابعة لإمارة أبوظبي، هناك الكثير من الوجهات التي تستحق الزيارة، مثل: جبل حفيت ثاني أعلى قمة جبلية في الإمارات، والاستمتاع بمشاهدة الغروب أعلى الجبل، والتقاط الصور التذكارية، واستنشاق الهواء العليل حتى خلال أشهر الصيف، حينما تعتدل درجة الحرارة، والمبزرة الخضراء التي تقع أسفل الجبل، تحظى بجمال الطبيعة الفريد، وتعد متنفساً مثالياً لمن يرغب في الاستمتاع بممارسة الأنشطة البحرية في بحيرة المبزرة الاصطناعية، ومن أكثر الأماكن السياحية المشوقة في العين «وادي آدفنتشر»، وهو بحيرة ذات أمواج اصطناعية، تُعد الأطول في العالم، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بركوب الأمواج، والتزلج على الماء، والتجديف، أو حتى السباحة في مسابح «وادي آدفنتشر» الرائعة.

دبي.. مغامرات وفعاليات مشوقة

دبي قبلة السياح وعشاق المتعة والإثارة من مختلف أرجاء العالم، إذ تضم مجموعة من أجمل المعالم السياحية في الشرق الأوسط، التي تنتشر في ربوعها كافة، منها: التاريخية مثل متحف دبي، والحضارية الحديثة مثل برج خليفة الأطول في العالم بارتفاع 828 متراً، وهناك أيضاً الأماكن الترفيهية مثل: عالم بوليوود باركس دبي، وسكاي درايف لمحبي القفز المظلي. ومن أفضل مناطقها السياحية، منطقة ديرة في المنطقة القديمة للمدينة، وهي إحدى أكثر المناطق ازدحاماً، حيث تزخر بالأسواق التقليدية، منها: سوق السمك، والتوابل، وغيرهما.

كما تضم إمارة دبي مرسى السفن، الذي يوفر العديد من الفعاليات لزوار المنطقة، فضلاً عن شواطئ دبي المميزة، التي تتيح فرصة الاستمتاع بأجمل الإطلالات، وأمتع الأوقات، وممارسة الألعاب الشاطئية، وغيرها. وفي «دبي مارينا»، يمكن للزائر استئجار أحد اليخوت، والذهاب في جولة بحرية حول المنطقة، واستكشاف جزيرة النخلة الاصطناعية، التي تقع بالقرب منها. وفي قلب دبي الحديثة، نستمتع بمشاهدة أطول نافورة راقصة في العالم، في عرض رائع يجمع بين المياه المتراقصة والأضواء والموسيقى. ويبدأ هذا العرض الرائع في السادسة مساء كل يوم، وكل نصف ساعة تبدأ رقصة مائية جديدة.

يمكنك، أيضاً، الاستمتاع بأوقات ساحرة عند زيارة «دبي أكواريوم»، وحديقة الحيوان المائية، وهي أكبر متحف أحياء مائية في العالم، وأكثرها إبهاراً، إذ يحتوي المتحف العملاق على 10 ملايين لتر من الماء، و33 ألف حيوان مائي، وأكبر مجموعة من أسماك القرش المرقطة في العالم. ويضم «الأكواريوم»، الذي يقع داخل أكبر مول في العالم 140 سلالة مختلفة من الحيوانات البحرية. أما محبو الغوص والمغامرة، فبالتأكيد سيجدون ما ينشدون في أعمق حوض سباحة بالعالم (ديب دايف دبي)، الذي يعتبر المرفق الوحيد في العالم الذي يمكّنك من الغوص في أعماق تصل إلى 60 متراً، وهو أعمق بمقدار 15 متراً، وأكبر بأربع مرات، من أي حوض غطس آخر في العالم.

تحفل أجندة دبي، خلال هذا الصيف، بمجموعة مميزة من الفعاليات المشوقة في أنحاء المدينة كافة، ترضي كل الأذواق والأعمار، من بينها: مهرجان دبي للكوميديا، ومهرجان دبي للمأكولات، وفعاليات «صيف دبي»، والحفل الموسيقي لـ«أميرات ديزني»، بالإضافة إلى حفلات موسيقية لنجوم عرب وأجانب. وتتضمن الفعاليات الكثير من الخيارات المتنوعة، من بينها: الأمسيات الموسيقية، والكوميدية المليئة بالضحك، وقضاء يوم عائلي على الشاطئ، وتذوق أطباق فاخرة من مأكولات الشارع، أو تجربة عشاء مميز في أحد المطاعم الراقية، بميزانية تناسب الجميع، وغيرها.

الشارقة.. ثقافة وفنون وألعاب شاطئية 

تمتلك إمارة الشارقة واجهات سياحية تجمع بين الأصالة والمعاصرة، فهي تملك طرزاً معمارية فاخرة، وثراء طبيعياً فريداً، وأماكن تجلب الهدوء، وتبث الفرح، وتبعث على البهجة، مثل جزيرة النور، وهي تحفة ثقافية ترفيهية، تعج بالمنشآت الفنية والمرافق المختلفة الخاصة بالموقع، مثل: منطقة لعب الأطفال، وبيت الفراشات، وديوان الآداب، حيث يمكنك الاسترخاء، وقراءة كتابك المفضل، كذلك يتم في الجزيرة تنظيم مختلف العروض والفعاليات والبرامج التعليمية وورش العمل، ما يجعلها أفضل المناطق السياحية في الشارقة لعشاق الأنشطة. 

وهناك، أيضاً، مؤسسة الشارقة للفنون، التي تقع في المنطقة التراثية بجوار منطقة الجبيل، وهي عبارة عن مجموعة من المباني القديمة والجديدة، وتستضيف أفضل العروض والأعمال الفنية العالمية والعربية، ضمن برامج وفعاليات رائعة، فضلاً عن مربى الشارقة للأحياء المائية (أكواريوم الشارقة)، حيث توجد الأعداد غير المحدودة من الكائنات البحرية، والتعرف إلى عالم الحياة البحرية في أعماق الخليج، بجمالها، والاختلافات التي تميزها عن بعضها بعضاً.

وتتوفر في الشارقة شواطئ رائعة، مثل شاطئ الخان الغني، الذي يوفر مجموعة واسعة من الأنشطة الترفيهية، حيث يمكن القيام بلعب الكرة الطائرة الشاطئية، والتنس، إلى جانب ممارسة مختلف الرياضات المائية، وغيرها الكثير من الألعاب والأنشطة الشاطئية الترفيهية. 

وللسهرات الصيفية، هناك واجهة المجاز المائية في الشارقة، التي تنفرد بأجواءٍ صيفية خاصة، بما تضمه من مقاهٍ ومطاعم، تتميز بفخامتها وتنوعها، واستقطابها أعداداً كبيرة من الزوار. 

عجمان.. كورنيش ومحمية طبيعية

من أكثر الوجهات السياحية جذباً للزوار في إمارة عجمان، متحف عجمان، كونه أحد أهم المعالم التراثية والتاريخية التي تنقل وتصور لنا كيف كانت حياة الأجداد في الماضي، فبنيانه الضخم وتنوُع أقسامه ومعروضاته الأثرية جعل منه محط أنظار السياح. وقد كان المتحف في الماضي حصناً يمثل خط الدفاع الأول عن الإمارة ومقراً لإقامة الحاكم حتى عام 1970 قبل أن يتم تحويله إلى متحف تراثي. يقع المتحف في الجهة الشرقية للساحة المركزية في منطقة البستان ويضم عدة اقسام منها ما هو خاص بالآثار والمخطوطات وقسم الازياء الشعبية وقسم للهدايا التذكارية وغيرها من الأقسام. 

وتعد عجمان ملاذاً آمناً للعديد من الكائنات الحية من فطريات ونباتات وحيوانات وطيور من خلال محمية الزوراء الطبيعية التي أسست في عام 2004، وتضم ما يقارب من 60 نوعاً من الطيور بما فيها النحام الزهري (الفلامنغو) ومالك الحزين والبلشون. وتشكل المحمية نظاما بيئيا فريدا ونابضا بالحياة، وتتميز بموقعها الفريد في منطقة الزوراء، وبمساحة تصل إلى مليون متر مربع من أشجار المانغروف الطبيعية والأزهار الزرقاء. والمحمية هي جزء من مجمع الزوراء وهو مشروع جديد يتميز بوجود ملعب عالمي للجولف بـه عدد 18 حفرة، ويمتد المشروع على محاذاة الواجهة البحرية بطول 12 كيلومتر وامتداد 1.6 كيلومتر على طول الشاطئ الرملي.

تنتشر معظم الأنشطة والفعاليات في إمارة عجمان على طول وامتداد منطقة الكورنيش. 

وعلى بُعد خطوات من مركز المدينة، يستمتع الزائر بكورنيش عجمان الممتد لأربعة كيلومترات بإطلالة رائعة على الخليج العربي، والذي يتيح للعائلات قضاء أوقات ممتعة في التنزه، بينما تصطف المقاهي والمطاعم وتتوفر به العديد من خيارات التسوق بما فيها الأسواق التقليدية.

الفجيرة.. أسواق شعبية ومنتجعات علاجية

تتمتع إمارة الفجيرة بكونها المدينة الوحيدة، التي تقع على خليج عمان، ومن ثم تزخر بالأماكن المناسبة لقضاء عطلة صيفية مميزة في الخليج العربي. وتتنوع معالمها بين مجمعات التسوق العصرية، والفنادق الفاخرة المطلة على البحر، والمنتجعات العلاجية الرائعة، والأسواق الشعبية، بالإضافة إلى المتاحف الأثرية، والساحات، والقصور والقلاع التاريخية الفريدة، فضلاً عن الطبيعة الخلابة من شواطئ ذات رمال بيضاء ناعمة، وحدائق مزيّنة بالأشجار المورقة، وبرك المياه الصافية. ومن أهم ما تضمه الفجيرة قرية التراث التي تزخر بالكثير من المعروضات والمقتنيات، التي تعود بالسياح القادمين من مختلف أنحاء العالم، إلى العصور القديمة بعراقتها وأصالتها.

أما محبو المغامرة واستكشاف أعماق البحار ومشاهدة الأسماك والشعاب المرجانية، فيمكنهم التوجه إلى مركز غطس «دايفرز داون» على الساحل الشرقي لمدينة الفجيرة، بالقرب من فندق «راديسون بلو»، على بعد 6 كم جنوب دبا الفجيرة، ويعتبر من أفضل الأماكن السياحية في الإمارات، وهو مركز مثالي للغوص العائلي مع وجود مرافق للشواء، لتكتمل أيام الغوص والاسترخاء على الشاطئ. وتوفر إمارة الفجيرة، أيضاً، نوعاً من أنواع العلاجات السياحية في حديقة «عين مضب الكبريتية»، التي تقع شمال الإمارة، على بعد 50 متراً من قلعة الفجيرة التاريخية، وتعتبر هذه المنطقة منتجعاً صحياً للاستشفاء، ومعالجة العديد من أمراض الروماتيزم والبرد، بواسطة ينابيع المياه الكبريتية الدافئة.

أم القيوين.. أكبر حديقة ألعاب مائية 

تتميز إمارة أم القيوين بموقعها على خور البيضاء على ساحل الخليج العربي. وهي إمارة شهيرة بين محبي صيد اللؤلؤ، والغواصين الباحثين عن الأحجار الكريمة في أعماق البحار، وتحظى بشاطئ القرم، الذي يعتبر من أجمل الأماكن السياحية الصيفية بالإمارة، ويقصده السياح من كل حدب وصوب؛ ليستمتعوا بطبيعته الخلابة، ومناظره الساحرة التي تتيح مشاهدة غابات القرم، التي تكتسيها سواحل وخيران أم القيوين. كما أن هناك الكورنيش المطل على الخليج، ويمتد على مسافة 24 كيلومتراً، ويوفر الكثير من الخدمات، مثل: المطاعم، والمتنزهات والفنادق، فضلاً عن ممارسة رياضات: المشي، والركض، وركوب الدراجات على طرق مخصصة. 

ومحبو الألعاب المائية والإثارة، يمكنهم التوجه إلى حديقة «دريم لاند المائية»، أكبر حديقة مائية اصطناعية في الإمارات، وتقع على مساحة 200 ألف متر مربع، وتتسع لحوالي 10 آلاف زائر في اليوم الواحد، وتوفر الكثير من الألعاب المائية المناسبة لجميع الأعمار، بمن فيهم الأطفال، وهي مطلة على شاطئ مدينة أم القيوين، وتوفر مجموعة كبيرة من المطاعم ودور السينما، وبعض المرافق الأخرى المهمة.

رأس الخيمة.. بطاريق ومتاحف وأطول مسار انزلاقي

تتميز إمارة رأس الخيمة بموقع استراتيجي يمنحها حضوراً سياحياً متميزاً، حيث العديد من الأماكن السياحية المهمة، سواء كانت المتاحف أو مراكز التسوق أو الفنادق أو الأماكن الطبيعية، منها المتحف الوطني لرأس الخيمة الذي يقع في إحدى القلاع الشهيرة بالإمارة، وتتكون أقسام المتحف من 4 معارض، هي: التاريخ الطبيعي، والآثار القديمة، والتراث، وغرفة القواسم، وهذه الغرفة تعرض الوثائق والمخطوطات التي تحكي تاريخ القلعة، وغيرها من المعلومات التاريخية، كما يُقام في المتحف معرض فني سنوي، تعرض فيه بعض اللوحات والأعمال الفنية، التي تعود إلى العصور القديمة.

أما جبل جيس أطول جبال الإمارات، حيث يبلغ ارتفاعه ما يقارب الـ1680 متراً، فيعد من أفضل الأماكن السياحية المناسبة لرحلات الاستجمام والأجواء النقية، والوجهة المثالية لعشاق المغامرات، إذ يستمتعون بتجربة شيقة مع «جيس فلايت»، أطول مسار انزلاقي في العالم، حيث سينزلقون بسرعة تراوح بين 120 و150 كيلومتراً في الساعة، لحوالي ثلاث دقائق، فوق الوديان العميقة، والأخاديد الغائرة، والقمم المسننة.

أما حديقة «آيس لاند» المائية، التي تقام على مساحة قدرها 125 فداناً، فتعتبر أكبر حديقة مائية في الشرق الأوسط، وأكثر المعالم والمناظر التي تحتويها الحديقة «شلالات البطريق»، التي تعتبر من أكبر الشلالات المائية الاصطناعية في العالم، إذ يبلغ ارتفاعها نحو 120 متراً، وهي ملائمة للسياحة الأسرية.

«حتّا».. الجميلة

اختارت مجلة «كوندي ناست ترافيلر»، الأميركية، المتخصصة في قطاع السفر والسياحة، مدينة حتا الإماراتية ضمن أجمل 50 مدينة حول العالم.

وتمتاز مدينة حتّا، التابعة لإمارة دبي، بطبيعتها الخلابة، ومناخها المعتدل، ومساحتها الخضراء، وفيها يتم توفير مسارات للدراجات الكهربائية، والسكوتر الكهربائي، كما يوجد العديد من المساحات الاستثمارية، لتوفير عربات الطعام والمحال التجارية والترفيهية المتنوعة لعشاق التسوق. كما يستطيع الزائر ممارسة أنشطة، مثل: ركوب الخيل والدراجات في الجبال، والتجديف بالكاياك. إضافة إلى العديد من المعالم التراثية والسياحية، أبرزها «قرية حتا التراثية»، و«قلاع حتا».