في أبريل من كل عام، تتجه الأنظار إلى معرض ميلان للمفروشات «Salone del Mobile»، أكبر معرض تجاري من نوعه؛ لتقديم أحدث التصاميم من حول العالم. من نتاج هذا العام، نقتطف ما قدمته: Armani Casa،Bentley Home،Dior Maison،Etro Home، وLoewe، من اتجاهات وموديلات جديدة، تحاكي تقنيات واتجاهات صناعة الأزياء الراقية، واستدامة الخامات.

صناعة راقية

لأول مرة، فتح جورجيو أرماني أبواب Palazzo Orsini، المقر التاريخي للشركة، لتقديم أول مجموعة Armani Casa، مخصصة بالكامل للاستخدام في الهواء الطلق. وتشتمل مجموعة أثاث خشب الساج الصلب على: أريكة Terence، وكرسي بذراعين مع مسند للقدمين، وطاولة طعام Thomas، وطاولات جانبية Turner، وTerry، وكرسي بذراعين قابل للطي Thelma، وغيرها. تجد الخطوط المستديرة النظيفة تبايناً في الأسطح الخشبية، المزينة بنقوش فريدة من نوعها، تذكّر بتشابك الخوص. تم تنجيد المقاعد والوسائد بقماش منسوج ولامع، من قماش الجاكار المصمم خصيصاً لتحمل الهواء الطلق، والمتوفر بألوان صلبة زاهية، أو بأشكال نخيلية منمقة، مستوحاة من أنماط الأزياء الراقية.

مواد مستدامة

تعاونت «Bentley Home» مع ثلاثة مصمِّمين روّاد في مجالاتهم المختلفة، يتمتّعون بمواهب عالية، وباستخدامهم المبتكَر للمواد المستدامة، واعتمادهم الأشكال الأصيلة، وتميُّزهم بالحِرَفية الراقية، واستفادتهم من تقنيات الإنتاج الحديثة المتطوّرة. فيديريكو بيري عمل على سلسلة من الطاولات الجديدة، شاملة طاولة للقهوة، متوفرة مع خيارات من القشرة الخشبية الجميلة، بالإضافة إلى لمسة نهائية جديدة بنمط «Paper Marble»، من «Paper Factor». فيما ابتكر ريكاردو كافاكيوتشي، مؤسِّس «Paper Factor»، لمسة نهائية لسطح الطاولة، تتميّز بكونها مشابهة في مظهرها الإحساس الذي تمنحه للرخام الفاخر، لكن تم ابتكارها باستخدام «الورق الخام»، والتصبغات الطبيعية.

حرفية.. وتكنولوجيا

مجموعة من المفروشات، بما فيها كرسي «موسيو ديور»، المزود بمسند للذراع، قدمتها «Dior Maison»، مواصلة فيها التعاون مع فيليب ستارك Philippe Starck. وتجمع هذه القطع بين رموز المهارة الحرفيّة القصوى، والتكنولوجيا الأكثر تطوراً، من خلال ألوان ومواد مختلفة، مثل: الألمنيوم المصقول، أو المطلي بالبرنيق، وقماش «البوكليه» باللون الأبيض المائل إلى البيج، وقماش «توال دو جوي» Toile de Jouy باللون الزهري، أو الأسود، أو البرتقالي المتقزّح.

أنماط هندسية

غاصت «Etro» بالأنماط في أول مجموعة Etro Home Interiors، قدمتها من تصميم المدير الإبداعي Marco De Vincenzo، وتتكون من ألوان مذهلة، وأقمشة غنية، مع انفجار من الأنماط الهندسية الملونة، والترتيبات المعيارية المصممة حول لوحات نابضة بالحياة من اللونَيْن: الأخضر والأزرق، ودرجات ألوان الأرض الطبيعية، وتتخللها أنماط الأزهار مثل جاكار Pluma.

تقنيات الحياكة

كراسي مصنوعة يدوياً، كشفت عنها النقاب علامة LOEWE، تتميز بأساليب الحياكة والتزيين المبتكرة، التي تتيح للحرفيين - من جميع أنحاء العالم - تحويل قطع الديكور العادية المستخدمة يومياً إلى قطع فريدة، من خلال استخدام الحياكة في صنع أقمشة إضافية ناعمة، تنسجم مع النتوءات المنحوتة للتصاميم. وذلك في سياق مشروع، يعرض مجموعة مختلفة من تقنيات الحياكة، باستخدام مواد مختلفة ومشابهة لأسلوب ومواد العلامة، مثل: الجلد، وقماش الرافيا، إضافةً إلى استخدام مواد جديدة كرقائق القصدير من الأغطية الحرارية. واستخدمت العلامة في التشكيلة أقمشة صوفية كغطاء لبعض أجزاء الكرسي، بهدف إضفاء ملمس ناعم ومميز، إضافة إلى تدرجات لونية جديدة، تسلط من خلالها «العلامة» الضوء على الأسلوب الجديد في صناعة الكراسي، وطرق تجديد الديكور.