تعتبر البقوليات من أهم الأغذية حول العالم، وهي غذاء رئيسي في بعض المجتمعات، ومصدر مهم للبروتين النباتي والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى، منها: الحديد، وحمض الفوليك. لكن لدى الحديث عن البقوليات المعلبة، نتساءل جميعاً: هل هي مضرة لصحتنا أم لا؟.. قبل الإجابة عن هذا السؤال لا بد، أولاً، التعرف إلى كيفية تجهيز وتعليب هذه البقوليات.

كيف يتم تجهيز وتعليب البقوليات؟

بعد اختيار أنواع البقوليات، يتم تقشيرها وفرزها للتخلص من التالف منها. ثم يتم غسلها جيداً يدوياً، أو بواسطة ماكينات خاصة للتخلص من الأتربة والجراثيم وآثار المبيدات، وغيرها.

بعد الانتهاء من غسل البقوليات، تبدأ عملية سلقها وتعقيمها، وتختلف مدة سلق البقوليات بحسب نوعها: (الفاصوليا، الحمص، والعدس...)، ثم يضاف إليها الملح أو السكر. 

بعد هذه الخطوة، تبدأ عملية تعبئتها، وإضافة المواد الحافظة والتوابل المتنوعة، ثم تُعَرَّضُ العبوات لدرجة حرارة عالية، للتخلص من أي كائنات حية.

الأضرار المحتملة للبقوليات المعلبة:

إجمالاً، يجب أن نعرف أن البقوليات المعلبة آمنة للأكل، وتوفر العديد من الفوائد الصحية. ومع ذلك، هناك مخاطر منخفضة من أن الأطعمة المعلبة قد تكون مصدرًا لزيادة الملح والنترات والنتريت، والمعادن الثقيلة التي قد تشكل مخاطر على صحة الإنسان.

- قد تحتوي البقوليات المعلبة على النترات والنتريت:

النترات والنتريت من المواد الحافظة، التي تستخدم في الأطعمة المعلبة، وكمضافات غذائية في اللحوم المعالجة، وتساعد على منع نمو العفن والبكتيريا.

- احتمالية التلوث بالمعادن الثقيلة:

المعادن الثقيلة، مثل: الزئبق والرصاص والكادميوم، هي معادن كثيفة سامة بتركيزات منخفضة، وعلى الرغم من أن مياه الشرب الملوثة هي المصدر الرئيسي للتعرض للمعادن الثقيلة، فإن إحدى دراسات عام 2020 اكتشفت مستويات زائدة من الكادميوم في بعض أنواع البقوليات المعلبة.

- قد تحتوي على ملح:

يعد الملح (الصوديوم) من العناصر الغذائية الأساسية، التي تساعد جسمك على تنظيم حجم الدم وضغط الدم، لكن بينما يحتاج جسمك إلى كميات صغيرة من الملح، فإن المعلبات النموذجية تحتوي على كميات مفرطة منه. ويمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلى، والسكتة الدماغية.

يمكن استخدام البقوليات المعلبة في العديد من الوصفات، مثل: الحساء والسلطات، لكن عليك قراءة ملصقات العناصر الغذائية، للتأكد من سلامتها عند شراء الأطعمة المعلبة عموماً، وليس البقوليات بشكل خاص.