هل أنا حامل بولد أم ببنت؟.. واحد من أشهر الأسئلة المطروحة على محرك البحث "غوغل"، من قبل الأمهات للمرة الأولى، اللواتي يتطلعن إلى معرفة نوع الجنين من أول أيام الحمل، قبل الوصول للشهر الثالث أو الرابع الذي يتم فيه تحديد نوع الجنين عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية.



عادة، تشير تخمينات العائلة، والسيدات الأكبر سناً، إلى جنس المولود من خلال بعض التغيرات التي تحدث في جسم المرأة الحامل ومظهرها، وقد نشأت هذه الافتراضات والأساطير على مدى أجيال بدافع الفضول، خاصة عندما لم تكن عمليات المسح متاحة، في حين أن تخمين جنس الطفل من خلال الأعراض يمكن أن يكون ممتعاً، إلا أنه لا ينبغي أخذه على محمل الجد، بسبب نقص الأدلة العلمية.

ما الذي يحدد جنس الطفل؟
يتم تحديد جنس الطفل من خلال الكروموسومات في وقت الإخصاب (عندما تلتقي الحيوانات المنوية بالبويضة)، ويتلقى الجنين 23 كروموسوماً من كلا الوالدين، حيث يتكون زوج واحد من الكروموسومات الجنسية التي تحدد جنس الطفل، إذا كان الطفل لديه كروموسوما X فهو فتاة، وإذا كان لديه كروموسوم X واحد، وY واحد؛ فهو ولد.

علامات تكشف نوع الجنين:
هنا، ندرج بعض الأعراض الشائعة، التي يعتقد الناس، عادة، أنها علامات على إنجاب ولد أو بنت:

1. معدل ضربات القلب:
إحدى النظريات الشائعة في تحديد جنس الجنين، هي معدل ضربات القلب، إذ يقال إن الفتيات لديهن معدل ضربات قلب أعلى من الأولاد. لذلك، قد يقال لك إن سماع نبضات قلب سريعة يعني أنك تتوقعين فتاة.
لكن الباحثين فضحوا نظرية التنبؤ بنوع الجنس من خلال معدل ضربات القلب هذه، إذ وجدت دراسة أجريت عام 2018 على ما يقارب الـ10000 حالة حمل، أنه في حين أن معدل ضربات قلب الجنين الأساسي للفتيات كان أعلى من الأولاد، إلا أن الاختلافات كانت صغيرة جداً.
ويراوح معدل ضربات القلب الطبيعي للجنين بين 120 و180 نبضة في الدقيقة، ويمكن أن يختلف من 5 إلى 25 نبضة في الدقيقة، وقد يتغير مع استجابة طفلك للحالات في الرحم.

2. غثيان الصباح:
قد تسمعين أنكِ أكثر عرضة لإنجاب طفلة، إذا كنت تعانين غثيان الصباح الشديد، ويعتقد بعض الخبراء أن هذا يرجع إلى مستويات عالية من هرمون الإستروجين، المرتبط بالغثيان الصباحي.
ضعي في اعتبارك أن غثيان الصباح يمكن أن يختلف من امرأة إلى أخرى، وحتى من حمل إلى آخر، لذلك هذه ليست طريقة موثوقة للتنبؤ بجنس الطفل، بينما طريقة شهيرة وأسطورية في معرفة أن الجنين فتاة وليس ولداً.

3. نظرية الجمجمة:
أسطورة كلاسيكية أخرى هي "نظرية الجمجمة"، وهذه تشير إلى أنه إذا رأيت رأساً مدبباً وفكاً مستديراً في صورة الموجات فوق الصوتية في أول أشهر الحمل، فهذا يشير إلى أنها طفلة، بدلاً من ذلك، يشير الفك المربع والجبين المنحدر إلى أنه صبي.



4. اختبار صودا الخبز في البول:
واحدة من طرق معرفة ما إذا كان الجنين فتاة أم صبياً، هي اختبار صودا الخبز في البول، وهذا يعد اختباراً منزلياً شهيراً، كانت تقوم به بعض الجدات، ويتضمن هذا الاختبار الجمع بين بول المرأة الحامل وصودا الخبز، وإذا سقط البول للأسفل، يعني أن الجنين ولد، أما إذا لم يسقط البول ففي الطريق فتاة.

5. اختبار الخاتم:
واحد من الاختبارات الأسطورية هو اختبار الخاتم، للكشف عن نوع الجنين في أول أيام الحمل. لإجراء هذا الاختبار، تربطين خاتماً على قطعة من الخيط، وتجعلينها تتدلى فوق بطنكِ، إذا تأرجح الخاتم في حركة دائرية، فيتنبأ الاختبار بأن لديكِ فتاة، وإذا تأرجح في حركة أفقية، فإن الاختبار يشير إلى احتمالية أن يكون لديكِ ولد.

6. بشرة شاحبة:
من الطرق التقليدية القديمة، التي كانت تعرف بها الجدات والأمهات أنهن حوامل بفتاة، هي فقدان التوهج الصباحي للبشرة، وكانت الأسطورة تقول إن الفتيات يمتصصن كل جمال أمهاتهن.

7. تقلبات مزاج الأم:
تقلبات المزاج من أبرز علامات الحمل، حيث تشعر الأمهات للمرة الأولى بتغير في الحالة المزاجية بشكل حاد في الشهور الأولى من حملهن، ويشار إلى هذا بأنه علامة على الحمل بفتاة، فإذا كنتِ لا تشعرين بتغيير كبير في حالتكِ المزاجية، فأنتِ حامل بصبي.



الموعد المناسب لمعرفة نوع الجنين:
عندما يعلم الزوجان بوجود حمل، يستعدان لاستقبال مولودهما الجديد، ومن بين الاستعدادات المهمة معرفة نوع الجنين. وفي السنوات الأخيرة، تطورت تقنيات الفحص الطبي التي تتيح للأهل معرفة نوع الجنين في مراحل مبكرة من الحمل، ومع ذلك يتساءل الكثيرون عن الموعد المناسب للفحص الذي يسمح بمعرفة نوع الجنين.

الفحص في الأسابيع الأولى من الحمل:
بالنسبة للأزواج الذين يرغبون بمعرفة نوع الجنين في مراحل مبكرة من الحمل، يمكنهم القيام بذلك عن طريق تقنية فحص الدم الجديدة، التي تحدد نوع الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل، بنسبة دقة تصل إلى 99%.
وعلى الرغم من أن هذا الفحص متاح، ويمكن القيام به في المراحل المبكرة من الحمل، فإن بعض الأزواج يفضلون الانتظار حتى بعد الأسبوع العشرين، لمعرفة نوع الجنين.
الفحص في الأسبوع العشرين من الحمل
الأسبوع العشرين من الحمل هو الموعد المناسب للقيام بفحص الموجات فوق الصوتية (السونار) الذي يسمح بمعرفة نوع الجنين، يتم إجراء الفحص لتحديد نوع الجنين عن طريق رصد التطور الجنيني ومقارنته بالمعايير المعترف بها لكل نوع من الجنين، ويتيح فحص السونار للأهل معرفة نوع الجنين بدقة تصل نسبتها إلى 90%.
وفي النهاية، يمكنك الآن التنبؤ من خلال الأعراض التي تشعرين بها، إذا كنتِ حامل في بنت أم ولد، لكن ليس عليكِ الوثوق بهذه الاختبارات بشكل صحيح 100%، حتى الخضوع لفحوصات الموجات فوق الصوتية واختبارات الدم الدقيقة، ويفضل الابتعاد عن الطرق والعلامات التقليدية، لأنها ليست دقيقة بالشكل الكافي.