في بعض الأحيان، قد تلتزمين بتطبيق روتين العناية بالبشرة بأمانة، ودون نسيان أي خطوةٍ منه، إلا أنكِ لا تحصلين على نتائج مُبهرة كما تتمنين، وحينها تبدأ تساؤلاتكِ عن السبب، وما الذي جعل هذا الروتين لا يؤتي ثماره المرجوة، لذا في حال كنتِ تعانين هذا الأمر، فإنه حان الوقت للتراجع، وإعادة التقييم.

وعليكِ أن تعرفي أن منتجات العناية بالبشرة تشبه الأدوية إلى حدٍّ بعيد، أي أنها تحتاج إلى بعض الوقت ليعمل سحرها، إذ من المتوقع أن تحقق معظم منتجات العناية بالبشرة نتائج واضحة في غضون ستة أشهر. أما بعض المنتجات، مثل أحماض ألفا هايدروكسي، فيمكن أن تمنحكِ تحسينات ملحوظة بعد استخدامات قليلة فقط.

لكن، إذا كنتِ تقومين بتطبيق روتين العناية ببشرتك بجدية مرتين في اليوم، على الأقل خمس مرات في الأسبوع، لمدة ستة أشهر إلى سنة، ومازلتِ لم تلاحظي أي تغييراتٍ، فقد تكون هناك بعض العوامل الأخرى، التي تلعب دوراً في عدم تحسن بشرتك، وهنا نرصد لكِ أبرزها.

تلمسين جلدك بالملاءات والمناشف والأيدي المتسخة بشكلٍ متكرر:

من المعروف أن البشرة الرائعة تبدأ بإزالة الأوساخ، حيث إن الأخيرة هي السبب وراء العديد من مشاكل الأولى، مثل: حب الشباب، والدهون المفرطة، والالتهابات الخطيرة.

ونظراً لذلك، فإن ليلة واحدة فقط على ملاءة سرير متسخة، يمكن أن تلغي كل العمل الشاق، الذي كنتِ تبذلينه في روتين العناية ببشرتك لمدة شهرٍ كامل، أي أنه عندما تلامس بشرتكِ الأوساخ، فإن العواقب تكون فورية!

وتعمل الأوساخ على الاختلاط بزيوت بشرتك والخلايا الميتة، ما يؤدي إلى انسداد المسام، وفي حال لم يتم تنظيف هذا الخليط فوراً، فإنه يمكن أن يتصلب، ويؤدي إلى ظهور الرؤوس البيضاء والسوداء، وفي حالٍ أسوأ قد توفر المسام المسدودة البيئة المناسبة للبكتيريا، التي تسبب الالتهابات.

والعلاج، هنا، أبعدي يديكِ عن وجهكِ، ما لم تكن نظيفة للغاية، حيث تلتقط يداك أطناناً من الأوساخ والبكتيريا طوال اليوم، ولمسة واحدة يمكن أن تنقل ذلك إلى وجهك. وقومي بتنظيف سريرك يومياً، واحصلي أيضاً على مجموعة من مناشف الوجه الصغيرة، حتى لا تستخدمي منشفة متسخة.

استخدام منتجات خاطئة لبشرتك:

من الضروري أن تفهمي المكونات التي تحبها بشرتك، إذ لا يعني حصول المنتجات على تقييماتٍ عالية أنها تناسبك، حيث إن كل بشرة مختلفة وفريدة عن الأخرى، حتى لو كنتِ تتشاركين مع نساء أخريات بشرةً جافة أو دهنية، فإن لدى بشرتكِ ما يميزها عن الأخريات.

ولمعرفة كيف تتفاعل بشرتكِ مع المنتجات، ابدئي بتقليل روتينك إلى غسول للوجه ومرطب وواقٍ من الشمس فقط، ولاحظي بعدها كيف تعمل بشرتك: هل تشعرين بجفافٍ مفرط بعد الغسيل، أم تشعرين بأنها دهنية للغاية؟.. هل المرطب يجعلكِ تتعرقين؟.. أي راقبي كيف تعمل هذه المنتجات، وقومي بقياس أدائها من خلال مظهرها على بشرتك.

وخلال هذه الفترة من الاستراحة، ستتخلص بشرتكِ من سموم أي منتجات، وتمنحكِ الفرصة للبدء من جديد باستراتيجية مخطط لها بشكل أفضل، عن طريق إضافة المنتجات ببطء بعد شهر، وملاحظة الفرق.