هل سمعتِ من قبل عن مثلث الموت في الوجه؟ إذا كانت إجابتكِ بـ"لا"، فسوف نعرفك خطورة منطقة مثلث الموت في الوجه، وكيفية تجنب الإصابة فيها، وكل ما تحتاجين إلى معرفته عن مثلث الموت في الوجه، في السطور التالية:

ما مثلث الموت في الوجه؟
هو منطقة معينة في وسط الوجه، تحتوي على العديد من الأوعية الدموية والأعصاب، التي تربط الدماغ بالوجه والفم والأسنان والأنف والعينين، ويتألف هذا المثلث من ثلاثة أجزاء، هي: الفم والأنف والذقن.
يعرف مثلث الموت في الوجه بهذا الاسم، لأنه مكان شديد الحساسية، حيث يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، إذا تم الضغط عليه بشدة، أو بشكل خاطئ، أثناء الجراحة أو الإجراءات الطبية، ويمكن أن يؤدي إلى نزيف حاد، والموت في بعض الحالات.
تضم هذه المنطقة الوريد الأكبر المسؤول عن تصريف الدم إلى الدماغ بشكل مباشر، بالإضافة إلى أنها مرتبطة بالبصيلات العميقة للعروق، لذلك في حالة الضغط القاسي، أو إزالة البثور من هذه المنطقة، قد يتسبب ذلك في تمزيق الأوعية الدموية، وبالتالي يحدث نزيف حاد، قد يؤدي للوفاة.




أسباب خطورة مثلث الموت في الوجه:
يعد مثلث الموت في الوجه منطقة حساسة جداً في الجسم، حيث يمكن أن تؤدي أي إصابة فيها إلى نزيف حاد يهدد الحياة، والأسباب التي تجعل مثلث الموت في الوجه خطيراً هي:

1. الأوردة:
توجد الأوردة في الوجه بمنطقة مثلث الموت، وهي مسؤولة عن تصريف الدم من الرأس إلى القلب، وفي حالة حدوث كسر أو إصابة في هذه الأوردة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى نزيف خطير.

2. الأعصاب:
توجد في الوجه الأعصاب، التي تغذي الوجه والفك والفم، وفي حالة حدوث إصابة بها، يمكن أن تؤدي إلى تشنجات وخدر في الوجه والفك والفم.

3. التهابات الأسنان:
تعتبر التهابات الأسنان من الأسباب المهمة لحدوث مشاكل في مثلث الموت، حيث يمكن أن ينتشر الالتهاب من الأسنان إلى الأنسجة المحيطة بها، ما يؤدي إلى تورم ونزيف وخطورة على حياة الشخص.

4. الحقن الخاطئة:
يمكن أن يؤدي الحقن في مثلث الموت بطريقة خاطئة إلى إصابة الأعصاب والأوردة والشرايين الموجودة في هذه المنطقة، ما يؤدي إلى نزيف وتشنجات وخدر.
لذلك، يجب الحرص عند العمل في مثلث الموت في الوجه، وتجنب أي إصابة أو حقن خاطئة في هذه المنطقة الحساسة.



مخاطر إزالة البثور من منطقة مثلث الموت في الوجه
:
عادة، تفرز منطقة مثلث الموت في الوجه الكثير من الزهم والدهون، خاصة إذا كانت بشرتكِ دهنية للغاية، ما قد يؤدي إلى ظهور البثور والحبوب في هذه المنطقة.
فإذا كانت لديك بثور في منطقة مثلث الموت في الوجه، فإنه ينصح بعدم محاولة إزالتها بنفسك أو بواسطة شخص غير متخصص. تعتبر منطقة مثلث الموت خطيرة جداً في الوجه، وتشمل: الأنف والفم والعينين، وإذا تمت إزالة البثرة بشكل غير صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة، مثل: الإصابة بالتهاب دماغي، وحتى الوفاة.
ومن بين المضاعفات الأخرى، التي يمكن أن تحدث نتيجة إزالة البثور في منطقة مثلث الموت:
- الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن.
- الإصابة بالتهاب العين والجفن.
- الإصابة بالتهاب الدماغ والحويصلات الدماغية.
- الإصابة بالتهاب السحايا.
- الإصابة بالتهاب رئوي.
- الإصابة بعدوى الدماغ.
- الإصابة بجلطات الدم التي تنتقل عبر مجرى الدم.
لذلك، ينصح، بشدة، بالتوجه إلى طبيب جلدية مختص، لإزالة البثور في منطقة مثلث الموت في الوجه، وتجنب محاولة إزالتها بنفسك.



كيفية الوقاية من مثلث الموت في الوجه
:
ينصح، دائماً، بالاهتمام والعناية بهذه المنطقة بشكل خاص، وبمنتجات عناية مناسبة لنوع بشرتكِ، لتجنب الإصابة بالبثور والحبوب في هذه المنطقة، لأنها كما أوضحنا إذا تم تطبيق الضغط على هذه المنطقة بطريقة خاطئة، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الأعصاب، أو الأوعية الدموية الموجودة في هذه المنطقة، ما يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة، مثل: الشلل الوجهي، أو فقدان البصر.
لتجنب هذه المشاكل، يمكن اتباع الخطوات التالية، للوقاية من مثلث الموت في الوجه:
1. تجنب تطبيق الضغط على هذه المنطقة بأي شكل من الأشكال، سواء كان ذلك عن طريق الضغط أو الاحتكاك.
2. الحرص عند تطبيق المستحضرات التجميلية على الوجه، مثل: المكياج والكريمات، وتجنب تطبيقها في منطقة مثلث الموت.
3. تجنب إجراء عمليات جراحية، أو تدخلات علاجية في هذه المنطقة، ما لم يكن ذلك ضروريًا.
4. الحرص عند تنظيف الوجه، وتجنب الضغط بشكل قوي على هذه المنطقة.
باتباع هذه الإرشادات، يمكن الحفاظ على صحة مثلث الموت في الوجه، وتجنب حدوث أي مشاكل صحية خطيرة، وفي حالة ظهور أي علامات على التهابات في منطقة مثلث الموت، ينبغي التوجه إلى الطبيب فوراً، لتجنب المضاعفات الخطيرة.