سواء كنت تعانين حساسية تجاه تغير الطقس أو منتج معين، فإن "الجفون الجافة" من أصعب الحالات، التي قد تصابين بها. ربما تلاحظين أن جفنيكِ هما أول منطقة تظهر عليها علامات الجفاف على وجهكِ، نظراً لأن جلد الجفنين يعتبر أرق جلد موجود في جسم الإنسان، ما يجعله من أكثر المناطق حساسية أيضاً.
لذلك تتطلب "الجفون الجافة" عناية فائقة، ورعاية مختلفة، لتقليل الأعراض المُزعجة، وتجنب الإصابة بها من الأساس، فكيف يمكنكِ القيام بذلك؟.. تابعي معنا.


ما "الجفون الجافة"؟
إذا كنت تشعرين بالحكة والحرقة في عينيك، وأن عينيك جافتان، فهذا يؤشر إلى مشكلة الجفون الجافة، التي تعد من الحالات الطبية الشائعة، وتحدث عندما يكون لدى العينين نقص في الرطوبة.
ونتيجة لعوامل عدة، مثل: التعرض للهواء الجاف والتدخين والشمس لفترات طويلة، يصاب الإنسان بـ"الجفون الجافة"، كما يمكن أن تكون أمراض، مثل: الروماتيزم، وداء السكّري، السبب في ذلك، بالإضافة إلى أن التقدم في العمر يعد واحداً من الأسباب أيضاً، حيث يعاني الكثيرون من الأشخاص الأكبر سناً جفاف العينين.

أسباب "الجفون الجافة":
هي حالة شائعة، تحدث عندما تفتقر الجفون إلى الرطوبة الكافية، للحفاظ على العين رطبةً، ويمكن أن يشعر الأشخاص الذين يعانون هذه الحالة بالحكة والحرقة والتهيج، ويمكن للجفاف الشديد أن يؤدي إلى تشققات وتقرحات في الجفون.. في ما يلي بعض الأسباب الشائعة للجفون الجافة:

1. قلة إفراز الزيت:
ينتج الزيت من الغدد الموجودة في الجفون، ويساعد ذلك الزيت في الحفاظ على الرطوبة داخل العين، وقد يحدث جفاف الجفون، عندما تفرز هذه الغدد الزيت بكميات غير كافية، ويمكن للعوامل الخارجية، مثل: الرياح الشديدة والجو الجاف، أن تزيد هذه المشكلة.

2. الأدوية:
هناك بعض الأدوية، التي قد تسبب جفاف الجفون، مثل: الأدوية المضادة للهستامين، والمضادة للاكتئاب، والتي تسبب جفاف الفم والعينين، ويمكن أن تتحسن حالة "الجفون الجافة"؛ عندما يتم تغيير الجرعة، أو نوع هذه الأدوية.

3. العمر:
قد يؤدي التقدم في العمر إلى جفاف الجفون، حيث يمكن أن تضعف الغدد الموجودة في الجفون مع مرور الوقت، ما يؤدي إلى قلة إفراز الزيت، وجفاف الجفون.

4. الأمراض:
توجد بعض الأمراض، التي قد تسبب جفاف الجفون، مثل متلازمة سوجرن، التي تؤثر في الجهاز المناعي، وتؤدي إلى جفاف الفم والعينين والجلد.

 

أعراض "الجفون الجافة":
تعد "الجفون الجافة" من المشاكل الشائعة، التي تؤثر في الكثير من الناس، ويعاني العديد من الأشخاص أعراضها، والتي تشمل:

1. التهاب الجفون:
يعاني بعض الأشخاص التهاب الجفون، الذي يسبب تورم الجفن واحمراره، وقد يؤدي إلى الشعور بالحكة والحرقان.

2. العينان الجافتان:
تعتبر العينان الجافتان من أشهر أعراض "الجفون الجافة"، حيث يتعذر على العين إنتاج الدموع الكافية لترطيب العينين، ما يؤدي إلى الشعور بالحكة والاحمرار والحرقان.

3. الإحساس بوخز في العين:
قد يشعر البعض بالوخز، أو وجود شوائب في العينين، وهو أمر يرجع إلى عدم كفاية ترطيب العينين.

4. الحساسية:
تعد "الجفون الجافة" من العوامل المسببة للحساسية، حيث يمكن أن تتسبب في ظهور بعض الأعراض، مثل: الحكة والاحمرار والانتفاخ.

علاج "الجفون الجافة":
لحسن الحظ، هناك عدد من العلاجات المستخدمة في تقليل أعراض "الجفون الجافة" المُزعجة، التي تثير الحكة والاحمرار والتهيج، وغيرها، ومن أبرز العلاجات التي يمكنكِ اعتمادها ما يلي:

1. العلاجات المنزلية:
يمكن استخدام العلاجات المنزلية لعلاج "الجفون الجافة"، من المرطبات الطبيعية، مثل: زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لترطيب الجلد حول العينين، كما يمكن استخدام الشاي الأخضر المُحلى بالعسل كمضاد للالتهابات، ولتخفيف الحكة.


2. روتين التنظيف:
عند مكافحة البشرة الجافة، تنجذب الكثيرات نحو المرطبات، لكن من المهم التفكير في كيفية تأثير روتين التنظيف على الجلد حول جفونكِ، ويجب تفادي استخدام منظف قابض على المناطق الأكثر جفافاً من وجهك، مثل: الخدين أو الذقن، لكنه يزيد جفاف الجفون، ويعزز ظهور الأعراض أكثر.
لمنع جفاف جلد الجفن من الأساس، أعيدي تقييم المنتجات التي تستخدمينها بالقرب من جفونك أثناء التنظيف، أولاً مزيل المكياج الخاص بك، هل هو مصمم للبشرة الحساسة أم الجافة، وما مدى جودة إزالة المكياج؟.. فحتى المنتج المصمم للبشرة الحساسة يمكن أن يؤدي إلى "الجفون الجافة"، إذا كان يتطلب محاولات إزالة متكررة.
وإذا كان الأمر كذلك، فجربي مزيل مكياج يحتوي على زيت، للحفاظ على شعور الترطيب حول الجفون، بعد ذلك استخدمي منظفاً وتونر مصممين للبشرة الحساسة أو الجافة، اختاري منتجات مضادة للحساسية دون عطر أو كحول للمساعدة على تجنب حاجز الجلد التالف.

3. اختيار المرطب الصحيح:
اختيار المرطب المناسب يساعدكِ كثيراً على التخلص من "الجفون الجافة"، لذلك ستحتاجين إلى كريم عيون مصمم خصيصاً للاستخدام على الجفنين وما حولهما، على الرغم من أن بعض النساء قد يعتقدن أن مرطب الوجه يمكن أن يستخدم ككريم للعين، فإن ذلك ليس صحيحاً.
ويمكن أن يسبب استخدام مرطب أو كريم ثقيل جداً جفافاً شديداً بالنسبة للمنطقة التي تعاني، ومن ناحية أخرى قد لا يكون المنتج ذو التركيبة الأخف لتهدئة جلد الجفن الجاف، ويمكنكِ النظر في مكونات المنتج، واختيار الكريمات التي تضم عوامل مهدئة، مثل: السيراميدات، أو فيتامين (E)، أو الجلسرين.

الوقاية من الجفون الجافة:
كما أوضحنا، تعد "الجفون الجافة" من المشاكل الشائعة، التي تواجه الكثيرين، وتحدث عندما تفتقر العين للرطوبة الكافية لتشغيل الجفن بسلاسة. وبما أن الجفون الجافة يمكن أن تؤدي إلى تهيج العين، وتقليل الرؤية، فمن المهم العناية بها، والوقاية منها، بهذه الطرق:
- تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية، مثل: السمك، والمكسرات، والأفوكادو.
- الحفاظ على ترطيب العين، عن طريق استخدام قطرات العين المرطبة.
- تجنب التعرض للرياح القوية، والجفاف الجوي.
- تجنب استخدام العدسات اللاصقة لفترات طويلة.
- الحفاظ على تنظيف الجفون بانتظام؛ لتجنب الإصابة بالتهابات.

الاهتمام بـ"الجفون الجافة":
يجب الاهتمام بـ"الجفون الجافة"، ومراجعة الطبيب المختص، في حال لاحظت أي أعراض، مثل: الجفاف، والتهيج، والحكة، والإفرازات. وعلاج "الجفون الجافة" بسيط جداً، ويشمل استخدام القطرات المرطبة، وتجنب العوامل التي تساهم في تفاقم المشكلة.