تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة بالعديد من المبادرات البارزة في مجال الاستدامة، من خلال أفكار ومشاريع رائدة، تعكس القيم الراسخة، للحفاظ على البيئة والتقاليد المجتمعية، وما يماثلها من القيم التراثية الأصيلة.
وتلتزم الحكومة الإماراتية بتنفيذ الكثير من السياسات والممارسات، لتعزيز التنمية المستدامة على المستويين المحلي والعالمي، وفقاً لموقع "sustainableuae"، الذي يُعنى باستراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم الاستدامة، والذي يوضح الآليات التي تتبعها الدولة وإنجازاتها في مجال الاستدامة، تحت شعار: "الموارد نعمة.. والاستدامة ثقافة".
ومن أبرز هذه الممارسات الإماراتية في مجال الاستدامة، حماية النظم البيئية الساحلية والبحرية، التي تعد أمراً حيوياً لمستقبل الحياة البحرية في الدولة، التي يبلغ طول سواحلها نحو 1,318 كيلومتراً.

 

 

وتعمل هيئة البيئة في أبوظبي على مبادرات توعوية من شأنها الحفاظ على الحياة البحرية، حيث يعتبر "مركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ"، إحدى أهم الجهات المعنية بالبيئة البحرية، فهو أكبر مركز متخصص في أبحاث وعمليات إنقاذ وإعادة تأهيل وإطلاق الحياة البحرية إلى بيئتها الطبيعية في المنطقة العربية، ويعمل كمركز متقدم وشامل لبحوث وعلوم الحياة البحرية، ومساهم رئيسي في الحفاظ عليها في دولة الإمارات.
ويعكس المركز امتداداً لما يقارب الـ60 عاماً من الخبرة الدولية، ويجسد التزام دولة الإمارات، بالمحافظة على الحياة البحرية في منطقة الخليج العربي، ومواطن العيش، والأنظمة البيئية فيها، مع الحرص - في الوقت نفسه - على تثقيف وتهيئة وإلهام جيل جديد من الشغوفين بالحياة البحرية. حيث يمكّن المركز، من خلال زيارة صفحته الرسمية على شبكة الإنترنت "www.seaworldabudhabi.com"، المهتمين من متابعة جميع الأنشطة والمبادرات التي يقوم بها للحفاظ على البيئة البحرية.

 

 

وينضم المركز، الذي يقع بالقرب من المدينة الترفيهية للأحياء البحرية (سي وورلد جزيرة ياس أبوظبي)، إلى شبكة تضم ثلاثة مرافق بحثية، تنتشر في أنحاء الولايات المتحدة الأميركية، كما يهدف المركز إلى مواصلة الإرث العريق ﻟ"سي وورلد"، الذي يمتد إلى أكثر من 60 عاماً من جهود إنقاذ ورعاية الحيوانات البحرية، وإعادة تأهيلها، إذ أسفرت عن إنقاذ أكثر من 40 ألف حيوان حتى الآن.
ويعمل المركز على دعم الاستثمار في جهود التثقيف والتعليم، إلى جانب جهود البحث والإنقاذ، ساعياً إلى دعم جهود دولة الإمارات، الرامية لترك بصمة إيجابية في منطقة الخليج العربي، ويتيح فريق التثقيف تقديم تجارب تعليمية فريدة للجميع، من خلال غرف صفية متخصصة، وقاعدة محاضرات سعتها 180 مقعداً، لاستضافة جلسات نقاشية تهدف إلى دعم جهود الحفاظ على الكائنات الحية، وتستهدف العلماء والباحثين والطلاب والجمهور.

 

 

كما تمثل جهود إنقاذ الحيوانات، وإعادة تأهيلها، جوهر رسالة "سي وورلد"، على مدار أكثر من 60 عاماً، حيث يدعم المركز مشاريع الحفاظ على البيئة في أنحاء العالم، بدءاً من مشاريع حماية مواطن العيش، ومبادرات صحة المحيط، وصولاً إلى جهودها الحثيثة في مجال إنقاذ الحيوانات، وإعادة تأهيلها.
حيث تعمل فرق الإنقاذ على تحقيق مهمة حماية الأنظمة البيئية البحرية في أبوظبي، ودولة الإمارات، وسنتمكن من خلال توحيد الجهود، وتكامل الأدوار، من الارتقاء بجهود رعاية وتأهيل الأحياء البحرية التي يتم إنقاذها، وتوسيع نطاق البحوث والدراسات البيئية، وفهم التهديدات التي تواجهها بشكل أفضل.