في ظل الثورة الصناعية، وازدياد عدد السيارات في العالم، ووسائل النقل وتغير المناخ والتلوث الذي نعيشه نتيجة ذلك، بات الحصول على هواءٍ نقي ومنعش مطلباً للكثير من الناس، حتى إنه أصبح عاملاً لا يمكن تجاهله عند اختيار وجهة السفر المقبلة، من أجل الاستمتاع، ولو لأيام قليلة بهواء نقي.
كما أصبحت المدن الملوثة من أكثر الوجهات، التي يفر السكان من العيش والوجود فيها، عندما يتعلق الأمر بالاستقرار، وتكوين عائلة.
ووفقاً لمؤشر جودة الهواء العالمي (IQAir)، الذي يعمل على تحليل معلومات واردة من أكثر من 60 ألف محطة مراقبة منتشرة حول العالم، فإن 6 دول فقط استطاعت تحقيق معايير جو منظمة الصحة العالمية (WHO)، وإرشادات الجودة، التي تنص على أن يكون متوسط مستوى تلوث الهواء 5 ميكروغرامات لكل متر مكعب أو أقل، وتلك الدول، هي: أستراليا وإستونيا وفنلندا وغرينادا وأيسلندا ونيوزيلندا.
وفي حال كنتم تتساءلون عن وجهاتٍ تمتاز بنقاء هوائها، فإننا هنا نرصد لكم عدداً من المدن، التي نجحت في الحفاظ على معدلاتٍ منخفضة للغاية في تصنيفات التلوث، ما يعني أنها تتمتع بأنقى نوعية هواء حول العالم.

  • مدينة زيوريخ

- زيوريخ - سويسرا
تُعد هذه المدينة السويسرية واحدة من أكثر المناطق التي تتميز أجواؤها بأنقى هواء في العالم، حيث حصلت على قيمة سنوية قدرها 0.51 ميكروغرام من جزيئات الهواء الملوث في كل متر مكعب، ما يجعل تلك القيمة الأدنى في العالم.

  • جزيرة غوام


- جزيرة غوام الأميركية
مع مستوى تلوث هواء منخفض، يبلغ 1.3 ميكروغرام لكل مترٍ مكعب، فإن هذه الجزيرة تعتبر من أكثر الأماكن نقاءً في العالم. ويعود السبب في ذلك إلى أن الجزيرة تقع في المحيط الهادئ، وتخلو من المصانع وشركات المنتجات الثقيلة، إلى جانب وجود العديد من السياسات البيئية الاستباقية لديها، ما يقدم لسكانها وزوارها الهواء النقي.

  • مدينة بيرث

 

- بيرث - أستراليا
تتمتع هذه المدينة الساحلية بالهواء النظيف، وقلة الملوثات، حيث حققت نسبة 1.61 ميكروغرام لكل متر مكعب من الملوثات، رغم أنها المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في أستراليا.

  • جزيرة بولينيزيا

 

- بولينيزيا - فرنسا
بمعدل 2.5 في المؤشر العالمي لنقاء الهواء، حلت هذه الجزيرة بالمركز الرابع وفقاً للمؤشر، وتتمتع جزر بولينيزيا المنعزلة، والواقعة جنوب المحيط الهادئ، بجودة هواء عالية وفريدة، إلى جانب عزلتها التي يمكن للكثيرين الاستمتاع بها.

  • مدينة ريكيافيك

- ريكيافيك - أيسلندا
تعتبر العاصمة الأيسلندية إحدى أكبر المدن الواقعة جنوبي البلاد، وقد تمكنت من تحقيق معدل 3.38 ميكروغرامات لكل مترٍ مكعب في مؤشر نقاء الهواء ونسبة الملوثات، والسبب في ذلك أنها تعتمد - بشكلٍ كبير - على استخدام مصادر الطاقة البديلة.

  • مدينة لونسيستون


- لونسيستون - أستراليا
تصل نسبة الملوثات فيها إلى ما يقرب من 3.68 ميكروغرامات لكل متر مكعب، وهي أقل من النسبة التي تضعها منظمة الصحة العالمية، ما يجعل هذه المدينة، الواقعة في شمال تسمانيا، إحدى أكثر المدن نقاءً وجودةً للهواء.