دعت الأمانة العامة في "جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي" محبي التصوير والشعراء، للمشاركة في أعمال الجائزة بموسمها الجديد، في حقلَي: "النخلة في عيون العالم"، و"النخلة بألسنة بالشعراء".
وتحتفل الجائزة بالدورة الخامسة عشرة للمسابقة الدولية لتصوير شجرة نخيل التمر بعنوان "النخلة في عيون العالم"، والدورة الثامنة للمسابقة الدولية "النخلة بألسنة الشعراء"، تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش رئيس مجلس أمناء الجائزة.
وتأتي المسابقتان ضمن توجيهات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش رئيس مجلس أمناء الجائزة، بهدف تعزيز علاقة الإنسان بشجرة نخيل التمر، ودعمه اللامحدود للشجرة المباركة، عبر توظيف فن التصوير الضوئي، والشعر العربي (النبطي، والفصيح) كوسيلة لتنمية وعي الجمهور بأهمية شجرة نخيل التمر، وإيجاد فضاء أرحب لتبادل الثقافات من كافة أنحاء العالم.

  • دعوة للمشاركة في مسابقتَي: "النخلة في عيون العالم" و"النخلة بألسنة بالشعراء"

وتتألف مسابقة "النخلة في عيون العالم"، من فئتين، هما: "فئة نخلة التمر"، و"فئة الصناعات الحرفية من النخيل"، كما أن مسابقة "النخلة بألسنة الشعراء" مؤلفة، أيضاً، من فئتين، هما: "فئة الشعر الفصيح"، و"فئة الشعر النبطي". وسينال الفائز بالمركز الأول ضمن كل فئة 15000 درهم، والفائز بالمركز الثاني ضمن كل فئة 10000 درهم، والفائز بالمركز الثالث ضمن كل فئة 5000 درهم، إضافة إلى شهادات تقدير ودروع تذكارية.
وسيكون بإمكان الراغبين في المشاركة تسجيل مشاركاتهم، وإرسال صورهم وقصائدهم، من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة www.datepalmphoto.com، بحد أقصى 31 ديسمبر 2023، على أن يتم إعلان أسماء الفائزين في شهر فبراير 2024.

وقد صممت "جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي"، لتؤكد ريادة دولة الإمارات في قطاع الزراعة ونخيل التمر، وتفوقها في هذا الجانب على المستوى العالمي، وكذلك للمساهمة في تحفيز الخبراء والباحثين والعلماء والمزارعين على الابتكار لتطوير القطاع الزراعي، بما يسهم في توفير أفضل الحلول والسبل لتلبية حاجة العالم من الغذاء، باعتبار القطاع الزراعي هو الركن المهم في هذا الجانب.
وتهدف الجائزة إلى بيئة إيجابية محفزة على الإبداع والابتكار في المجال الزراعي ونخيل التمر، وتكريم الفائزين، وتقدير جهودهم التي تساهم بتعزيز الأمن الغذائي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة بالعالم.
وتنبع رؤية الجائزة من دعم وتطوير قطاع نخيل التمر والابتكار الزراعي، لتحقيق التنمية المستدامة 2030، وتكمن رسالتها في أهمية الاحتفاء بالجهود المتميزة، التي تبذل لتطوير القطاع الزراعي من أجل تنمية مستدامة لنا وللأجيال القادمة، وإقامة تعاون وطني وإقليمي ودولي بين الجهات ذات الصلة بالابتكار الزراعي وصناعة نخيل التمر، والعمل على نشر ثقافة نخيل التمر والابتكار الزراعي بين مختلف الفئات المستهدفة محلياً وإقليمياً ودولياً.