لا تكفي النية أو الرغبة في إنقاص الوزن، لتحقيق حلم الحصول على جسم رشيق لدى الرجال والنساء على السواء، فالأهم هو الإرادة، والقيام بخطوات ملموسة على أرض الواقع، من ضمنها بالتأكيد اتباع حمية أو نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية.
لكن الأهم هو أن يكون جسمك مستعداً لنزول الوزن، بحيث تصب التمارين الرياضية والحمية في عملية التمثيل الغذائي المطلوبة لإنقاص الوزن تدريجياً، وصولاً إلى جسم رشيق ومتماسك.

وللحصول على درجات عالية في حرق السعرات الحرارية التي يمتلئ بها الجسم، وزيادة عمليات التمثيل الغذائي، يجب بذل جهد رياضي عضلي بشكل دائم ومستمر، ويفضل الاستغناء عن استخدام المصاعد والأدراج الكهربائية، ومواصلة ركوب الدراجات الهوائية أو المشي في المشاوير القصيرة، وممارسة السباحة.
وتعد كمية المياه، التي يتم استهلاكها يومياً، من أبرز الأسباب التي تزيد عملية التمثيل الغذائي، كون الجسم يحتاج يومياً من 6 إلى 8 أكواب من الماء، ومن المهم الخلود إلى النوم لمدة 8 ساعات على الأقل، مع مراعاة عدم تشتت الانتباه قبل النوم، عبر إطفاء الأنوار، وعدم العبث بالهاتف المحمول أو مشاهدة التلفزيون.
وبالتأكيد، سيكون النظام الغذائي الذي تتبعه مليئاً بالبروتينات والفواكه والحبوب، كما يفضل الاستغناء عن تناول الوجبات الدسمة أو كبيرة الحجم، والاستعاضة عنها، بوجبات خفيفة ومتوازنة.

كل ما سبق جربه الكثير من الناس، ولفترات طويلة، لكنهم كانوا يصدمون بأنهم وجدوا أن أوزانهم لا تنقص، رغم الجهد الكبير الذي يبذلونه في التمارين الرياضية، واتباع الحميات الغذائية، وهو الأمر الذي يشير إليه موقع Health Shots الصحي، على لسان خبيرة التغذية غييتيكا باجاج، التي تبين أن بعض الأجسام لا تستجيب لكل محاولات إنقاص الوزن، كون السعرات الحرارية الموجودة في الجسم لا يتم حرقها بسبب بطء عمليات الأيض.
وتعرف عملية الأيض علمياً "بعملية يحول فيها الجسم الطعام والشراب إلى طاقة، وخلال هذه العملية، تختلط السعرات الحرارية الموجودة في الطعام والشراب بالأكسجين لإنتاج الطاقة التي يحتاج إليها الجسم". وحتى أثناء الراحة، يحتاج الجسم إلى الطاقة من أجل كل ما يفعله، ويشمل ذلك: التنفس، وإرسال الدم عبر الجسم، والحفاظ على مستويات الهرمونات متساوية، ونمو الخلايا وترميمها. ويُعرف عدد السعرات الحرارية، التي يستخدمها الجسم أثناء الراحة للقيام بهذه الأنشطة بمعدل الأيض الأساسي.
وتشير خبيرة التغذية إلى أن إصابة الجسم بعدد من الأمراض تعد من الأسباب الرئيسية، التي تساهم في عدم نزول الوزن، أو قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، بسبب ضعف وبطء عمليات الأيض، ومن أبرز هذه الأمراض: الشعور بالخمول والإرهاق طيلة اليوم، أو الإصابة بحساسية البرد، أو وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، ومنها الانتفاخ والإمساك، أو الإصابة بالاختلالات الهرمونية، ومن علاماتها الاكتئاب، وتقلب الحالة المزاجية، وانخفاض الرغبة الجنسية، وعدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء.