الإجازات فترة ممتعة للجميع، حيث يمكن للأشخاص الاسترخاء والتمتع بأوقاتهم مع العائلة والأصدقاء، ومع ذلك عندما تنتهي الإجازة، يمكن أن يشعر الأشخاص بالحزن والاكتئاب، وهذه المشاعر طبيعية، وهناك أشياء عدة يمكن القيام بها لتجاوزها.
وبعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، والعودة إلى العمل، نشعر بمشاعر متخبطة واكتئاب وقلق بشأن عودة الروتين اليومي، الذي يعتبر مُملاً ومُرهقاً بالنسبة للكثيرين، لذا كيف يمكننا تجاوز هذه الحالة المحبطة وتحويلها لطاقة إيجابية؟

 

لماذا نصاب بالاكتئاب بعد انتهاء الإجازات؟
الاكتئاب حالة نفسية يشعر خلالها الأشخاص بحزن عميق ونقص في الطاقة والاهتمام بالأشياء حتى تصل إلى درجة تؤثر في حياتهم اليومية وتفكيرهم، ورغم أنّ الاكتئاب يمكن أن يصيب أي شخص في أي وقت، فإنّه يصبح شائعًا خلال فترة العودة من الإجازة.. فلماذا نصاب بالاكتئاب بعد انتهاء الإجازات؟

1. الأدرينالين:
يرجع السبب الرئيسي للإصابة باكتئاب ما بعد الإجازة إلى الأدرينالين الذي ينسحب بشكل مفاجئ بعد حدث كبير مثل الإجازة لأيام عدة، وبالتالي يؤثر كثيراً في صحتنا النفسية والعقلية.

2. تغيير الروتين اليومي:
عندما نكون في إجازة، فإنّنا نخرج من روتيننا اليومي، ونقضي وقتاً مختلفاً في أماكن ممتعة، ونمارس نشاطات مُفضلة لنا. هذا النوع من التغيير يعمل على تحفيز الجهاز العصبي، والإفراج عن الهرمونات السعيدة مثل السيروتونين، ما يجعلنا نشعر بالسعادة والرضا، لكن عندما نعود إلى العمل وإلى روتيننا اليومي، يصبح من الصعب علينا التكيف مع التغيير، ما يؤدي إلى شعورنا بالحزن والاكتئاب.

3. الضغوط العملية:
عندما تنتهي الإجازة، فإنّ الأشخاص يعودون إلى العمل والتزاماتهم اليومية، وقد يكون عليهم التعامل مع كمية كبيرة من المهام والمشاكل التي تسبب لهم الإجهاد والتوتر. وهذا يزيد احتمالية الإصابة بالاكتئاب والحزن.

4. الاعتماد على الإجازة:
يعتمد الأشخاص بشكل كبير على الإجازة لتحسين حالتهم النفسية والجسدية. وفي نهايتها، يشعرون بعدم القدرة على مواجهة الحياة اليومية دونها، ما يؤدي إلى الشعور بالحزن والاكتئاب وعدم الرضا.

5. الشعور بالوحدة:
بعد قضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء خلال الإجازة، وعند العودة إلى روتين الحياة السابق ومواعيد العمل الطويلة والمسؤوليات العديدة، يشعر البعض بالوحدة والعزلة، ويمكن لهذا الشعور أن يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب.

6. زيادة الضغط النفسي:
يعاني البعض الضغط النفسي أثناء العمل، والذي يمكن أن يستمر حتى بعد الإجازة، وقد يصعب التكيف مع الحياة اليومية بعد العودة من الإجازة، ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب.

 



كيف نتعامل مع اكتئاب ما بعد الإجازة؟
يشعر الكثير من الأشخاص بالإحباط والحزن، وعدم الرغبة في العودة إلى العمل بعد الإجازة، لذلك سنتحدث عن كيفية التعامل مع اكتئاب ما بعد الإجازة.

- الحفاظ على نمط حياة صحي:
إن الحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن هو مفتاح التعامل مع الاكتئاب، ويجب الحرص على تناول الطعام الصحي والمغذي، وممارسة الرياضة بانتظام، يمكن أيضاً تخفيف الإجهاد من خلال القيام بالتمارين التنفسية والتأمل، وإذا كانت هناك أعراض صحية غير طبيعية، تجب استشارة الطبيب.

- التخطيط للعودة إلى العمل:
العودة إلى العمل قد تكون مرهقة ومجهدة، لكن بالإمكان تخفيف هذا الضغط عن طريق التخطيط، ويجب الحرص على العودة إلى العمل ببطء، وترتيب الأولويات وتحديد المهام التي يجب القيام بها أولاً، وإذا كانت هناك تحديات، فيجب البحث عن الدعم والمساعدة من الزملاء أو الرؤساء.

- الحفاظ على التواصل الاجتماعي:
يساعد الحفاظ على التواصل الاجتماعي على التغلب على الاكتئاب، ويمكن الحصول على الدعم من الأصدقاء والعائلة، والانضمام إلى الأنشطة والفعاليات المجتمعية، كما يمكن أيضاً البحث عن الدعم النفسي من خلال المستشارين أو الأطباء المختصين.

- الاستماع إلى الجسم:
يجب الاستماع إلى الجسم، وتحديد متى يحتاج إلى الراحة والاستجمام، وتقليل الأنشطة، والتركيز على الاسترخاء والتأمل.

- العودة إلى الهوايات:
البحث عن هوايات جديدة وسيلة جيدة لتجديد النشاط والحماس، ويمكن الانضمام إلى نادٍ رياضي، أو البدء في تعلم شيء جديد، مثل: اللغة أو الطبخ، فهذه الأنشطة تساعد الأشخاص على تحقيق السعادة والاسترخاء وتقليل الاكتئاب.

- العلاج النفسي:
بالإضافة إلى الأساليب المذكورة، يمكن استخدام العلاج النفسي أو الأدوية الطبية للتعامل مع الاكتئاب الحاد، ويجب البحث عن المساعدة من الأشخاص المؤهلين والمدربين.