موجات من الاحتجاجات والإضرابات، تشهدها العاصمة الفرنسية باريس، ما أثر بشكل واضح على بعض فعاليات الموضة المقامة في مدينة الأزياء، فكيف تقام عروض الأزياء المحدد موعد عرضها في باريس منذ شهور سابقة ومن أشهرها أسبوع الهوت كوتور الباريسي.

إلغاء عروض أزياء بسبب الاحتجاجات:
ألغت العلامة الفرنسية "سيلين" عرض الملابس الرجالية، المقرر عقده خارج التقويم الرسمي، يوم الأحد الماضي في العاصمة الفرنسية، وتحديداً بمركز باريس الثقافي "La Gait Lyrique"، بسبب أعمال الشغب، حيث قال المصمم هادي سليمان إنه غير مناسب أن يقام عرض أزياء، وباريس مليئة بهذه الاضطرابات المُحبطة.

  • من عرض شانيل

مصير أسبوع الهوت كوتور الباريسي:
على الرغم من توقعات بإلغاء عروض أسبوع الهوت كوتور الباريسي لخريف وشتاء 2023-2024، فإنه انطلق أمس الإثنين 3 يوليو، وسط اندلاع الاحتجاجات، وأعمال الشغب الليلية في عاصمة الموضة، بل وبرز عدد من الأحداث على مدار اليوم أيضاً.
بدأت فعاليات أسبوع الهوت كوتور الباريسي بعرض أزياء دار سكياباريلي، الذي خطف الأنظار خلال الموسم الماضي، بأزيائه الغريبة، وهذا ما فعله أمس أيضاً، حيث قدم مصمم الأزياء الأميركي، دانيال روزبيري، تفسيراً سريالياً لخزانة الملابس النسائية اليومية، وبرز عدد من القطع الأنيقة، التي تناسب المرأة العاملة في حياتها اليومية.
ورغم الاحتجاجات، وأعمال الشغب والسرقة، وما يدور في ساحة الحرب بفرنسا، حضر عرض "سكياباريلي"، المقام في القصر الصغير "Petit Palais"، العديد من المشاهير، منهم: نجمة الراب كاردي بي، وآنا وينتور صحافية الموضة الشهيرة، والممثلتان غويندولين كريستي، وفيليبين لوروا بوليو.
ووسط تخوفات وتساؤلات عن عروض الأزياء القادمة ضمن أسبوع الهوت كوتور الباريسي، أعلن الاتحاد المسؤول عن فعاليات الموضة أن السلطات لم تقرر إيقاف العروض، وستقام كما هو مخطط لها، على الرغم من إلغاء عرض دار سيلين، الذي جاء بقرار فردي من مصمم الدار.

  • المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب

حضور عربي في أسبوع الهوت كوتور:
يشهد أسبوع الهوت كوتور، لخريف وشتاء 2023-2024، حضوراً عربياً قوياً، إذ حرص عدد من الأسماء المُلهمة على تعزيز وجودهم بابتكاراتهم وتصاميمهم القوية، التي لا تخذل المشهد الأنيق في باريس، حيث من المقرر أن يشارك مصمم الأزياء السعودي محمد آشي، أو مصمم سعودي، يظهر كجزء من قائمة أسبوع الأزياء الراقية.
وكان آشي المفضل لدى المشاهير، خلال الفترة الماضية، حيث ارتدت أزياءه نجمات عالميات، مثل: الملكة رانيا وبينيلوبي كروز وفيبي والر بريدج، التي ارتدت أحد إبداعاته في العرض الأول بلندن الأسبوع الماضي.
إضافة إلى إيلي صعب، وزهير مراد، وجورج حبيقة، الذين حفروا أسماءهم في أسبوع الهوت كوتور الفرنسي منذ سنوات، وأصبحت عروضهم جزءاً أساسياً من هذه الفعالية.
وسيشهد أسبوع الهوت كوتور، أيضاً، ظهوراً لأول مرة من قبل ثوم براون الأميركي، وتشارلز دي فيلمورين الفرنسي، إلى جانب عدد من أشهر دور الأزياء العالمية مثل كريستيان ديور.

قلق على النجوم المشاركين في أسبوع الهوت كوتور:
يحضر عدد من نجوم العالم عروض أسبوع الهوت كوتور الباريسي، ما يشكل قلقاً وخطراً عليهم أثناء وجودهم في أرض الاحتجاجات وأعمال الشغب، ومن بين أشهر النجوم الموجودين في العاصمة الفرنسية خلال الفترة الحالية، المغني الكوري الجنوبي كيم تاي المعروف باسم (V)، أحد أعضاء فريق "بي تي أس" (BTS)، بصفته أحد وجوه العلامة التجارية سيلين، التي ألغت عرض أزيائها الذي كانت مقررة إقامته يوم الأحد الماضي.
كما يشارك الممثل بارك بو غوم، أحد وجوه العلامة التجارية الفرنسية أيضاً. لكن، حتى الآن لم يتم الكشف عن مصير هؤلاء هو استكمال أسبوع الهوت كوتور الفرنسي، أم عودتهم إلى بلادهم مع استمرار الاحتجاجات، وزيادة أعمال العنف في شوارع فرنسا.